اذهب الى الأسفل
avatar
رقيّة
زائر

“  رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ“ Empty “ رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ“

الإثنين فبراير 06, 2023 2:00 pm
.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صلّ على نبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.


“ وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ .
 وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ .
رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ “
.
قال الترمذي رحمه الله :
"هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ " 
.
.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" بين النبي عليه الصلاة والسلام في هذه الجملة أن الأمة لو اجتمعت كلها علي 
أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، فإذا وقع منهم نفع لك 
فاعلم أنه من الله، لأنه هو الذي كتبه ، فلم يقل النبي صلي الله عليه وسلم :
لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك ؛
بل قال:
( لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ) . 
.
فالناس بلا شك ينفع بعضهم بعضا، ويعين بعضهم بعضا، ويساعد بعضهم بعضا
لكن كل هذا مما كتبه الله للإنسان ، فالفضل فيه أولا لله عز وجل
 هو الذي سخر لك من ينفعك ويحسن إليك ويزيل كربتك . 
.
وكذلك بالعكس ، لو اجتمعوا علي أن يضروك بشيء .
لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك. 
.
والإيمان بهذا يستلزم أن يكون الإنسان متعلقا بربه ، ومتكلا عليه
لا يهتم بأحد ، لأنه يعلم أنه لو اجتمع كل الخلق علي أن يضروه بشيء
 لم يضروه إلا بشيء قد كتبه الله عليه ؛
 وحينئذ يعلق رجاءه بالله ويعتصم به ،
ولا يهمه الخلق ولو اجتمعوا عليه . 
.
ولهذا نجد الناس في سلف هذه الأمة لما اعتمدوا علي الله 
وتوكلوا عليه، لم يضرهم كيد الكائدين ، ولا حسد الحاسدين:
.(وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ) 
.
avatar
رقيّة
زائر

“  رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ“ Empty رد: “ رُفِعَتِ الأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ“

الإثنين فبراير 06, 2023 2:04 pm
.
شرح الحديث 
 (احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك)
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى