- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
أحاديث منقولة
الجمعة فبراير 24, 2023 1:37 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آل محمد .
موضوع نقلته كما هو من منتدى آخر لتسنى لي الوصول إليه بسهولة هنا ومراجعته لا حقا وبالله التوفيق .
كتب: كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته----------اولا العراق===2246 -" اللهم بارك لنا في مكتنا ، اللهم بارك لنا في مدينتنا ، اللهم بارك لنا فيشامنا ، و بارك لنا في صاعنا ، و بارك لنا في مدنا ،فقال رجل : يا رسول الله !و في عراقنا ، فأعرض عنه ، فرددها ثلاثا ، كل ذلك يقول الرجل : و في عراقنا ،فيعرض عنه ، فقال : بها الزلازل و الفتن ، و فيها يطلع قرن الشيطان " .قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 302 :-----------------نجد===6262 - [ 6 ] ( صحيح )وعن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :" اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا " .قالوا : يا رسول الله وفي نجدنا ؟فأظنه قال في الثالثة :" هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان ". رواه البخاري--------------------------ربيعة و مضر===4570 -الإيمان يمان ألا إن القسوة[size=36]و غلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل [/size]حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة و مضر( حم ق ) عن أبي مسعود .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2804 في صحيح الجامع-------10863 -[size=36] من هاهنا جاءت الفتن - [/size]و أشار نحو المشرق -و الجفاء و غلظ القلوب في الفدادين أهل الوبر عند أصول أذناب الإبل و البقرفي ربيعة و مضر( خ ) عن ابن مسعود .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5919 في صحيح الجامع
كتب: كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته----------(سنن ابن ماجة)3981حدثنا محمد بن عمر بن علي المقدمي حدثنا سعيد بن عامر حدثنا أبو عامر الخزازعن حميد بن هلال عن عبد الرحمن بن قرط عن حذيفة بن اليمان قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم[size=36]تكون فتن [/size]على أبوابها دعاة إلى النار فأن تموت وأنت عاض على جذل شجرة خير لك من أن تتبع أحدا منهم.تحقيق الألباني:صحيح، الصحيحة (1791)----------5928 -أخبرنا أبويعلى , قال: حدثنا وهب بن بقية , قال: أخبرنا خالد بن عبد الله , عن عبد الرحمن بن إسحاق ,عن الزهري , عن أبي سلمة , عن أبي هريرة ,قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((ستكون فتن كرياح الصيف ,القاعد فيها خير من القائم , والقائم خير من الماشي , من استشرف لها؛ استشرفته)).[تعليق الشيخ الألباني]حسن صحيح.-----------------4195 -إنها ستكون فتنألا ثم تكون فتنة المضطجع فيها خير من الجالس و الجالس فيها خير من القائمو القائم فيها خير من الماشي و الماشي فيها خير من الساعي إليهاألا فإذا نزلت أو وقعت فمن كانت له إبل فليلحق بإبله و من كانت له غنم فليلحق بغنمه و من كانت له أرض فليلحق بأرضهو من لم يكن له شيء من ذلك فليعمد إلى سيفه فيدق على حده بحجر ثم لينج إن استطاع النجاءاللهم هل بلغت اللهم هل بلغت( حم م د ) عن أبي بكرة .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2430 في صحيح الجامع----------------6671 -أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم ببيت المقدس قال: حدثنا حرملة قال:حدثنا ابن وهب قال: أخبرني عمرو بن الحارث أن خالد بن عبد الله الزبادي حدثه عن أبي عثمان:عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:(لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا يظهر النفاقوترفع الأمانة وتقبض الرحمة ويتهم الأمين ويؤتمن غير الأمين أناخ بكم الشرف الجون)قالوا:وما الشرف الجون يارسول الله؟! قال:(فتن كقطع الليل المظلم)[تعليق الشيخ الألباني]حسن ـ ((الصحيحة)) (3194).
كتب: كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته----------(سنن الترمذي)2197حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن سعد بن سنان عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم[size=36]قال تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم [/size]يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنياقال أبو عيسى وفي الباب عن أبي هريرة وجندب والنعمان بن بشير وأبي موسى وهذا حديث غريب من هذا الوجه.تحقيق الألباني:حسن صحيح، الصحيحة (758 و 810)--------------840 -" أتاني جبريل ، فقال : يا محمد ! قل ، قلت : و ما أقول ؟قال : قل :أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق و ذرأ و برأو من شر ما ينزل من السماء و من شر ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و برأو من شر ما يخرج منها و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق إلا طارقايطرق بخير ، يا رحمن [size=36]! " .[/size]قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 518
كتب: كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته----------5766 -[size=36] رأس الكفر هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان[/size][size=36]- يعني المشرق - [/size]( م ) عن ابن عمر .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3453 في صحيح الجامع---------5765 -رأس الكفر نحو المشرقو الفخر و الخيلاء في أهل الخيل و الإبل و الفدادين أهل الوبرو السكينة في أهل الغنم( مالك ق ) عن أبي هريرة .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3452 في صحيح الجامع---------3098 - ( صحيح )عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه و سلمقال اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمنناقالوا وفينجدناقال اللهم بارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمنناقالوا وفي نجدنا[size=36]قال هناك الزلازل والفتن وبها أو قال منها يخرج قرن الشيطان .[/size]( صحيح تخريج فضائل الشام 8 ، الصحيحة 2246 ) للالباني
كتب: كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته----------5894 - [ 27 ] ( متفق عليه )وعن أبي سعيد الخدريقال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلموهو يقسم قسماأتاه ذو الخويصرةوهو رجل من بني تميمفقال يا رسول الله اعدل فقال ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل[size=36]فقال عمر له ائذن لي أضرب عنقه [/size]فقال دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية[size=36]ينظر إلى نصله إلى رصافه إلى نضيه وهو قدحه إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء قد سبق الفرث والدم [/size]آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدي المرأة أو مثل البضعة تدردرويخرجون على حين فرقة من الناسقال أبو سعيد أشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشهد أن علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتي به حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعتهوفي رواية :أقبل رجل غائر العينين ناتئ الجبين كث اللحية مشرف الوجنتين محلوق الرأس فقال يا محمد اتق اللهفقال :" فمن يطيع الله إذا عصيته فيأمنني الله على أهل الأرض ولا تأمنوني "فسأل رجل قتله فمنعه فلما ولى قال :" إن من ضئضئ هذا قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد ". متفق عليه
كتب: كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته----------1895 -" إن فيكم قوما يتعبدون حتى يعجبوا الناس ،و يعجبهم أنفسهم ،يمرقون من الدينكما يمرق السهم من الرمية " .قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 519 :
كتب: كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته----------[size=36]5166 - [/size]بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلم( ك ) عن أنس .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2855 في صحيح الجامع--------1915 -أظلتكم فتن كقطع الليل المظلمأنجى الناس منها صاحب شاهقة يأكل من رسل غنمه أو رجل من وراء الدروبأخذ بعنان فرسه يأكل من ظل سيفه( ك ) عن أبي هريرة .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1035 في صحيح الجامع---------3812 -[size=36]إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم [/size]يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا و يمسي مؤمنا و يصبح كافراالقاعد فيها خير من القائم و القائم فيها خير من الماشي و الماشي فيها خير من الساعيفكسروا قسيكم و قطعوا أوتاركم و اضربوا سيوفكم بالحجارة فإن دخل على أحد منكم بيته فليكن كخير ابني آدم( حم د هـ ك ) عن أبي موسى .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2049 في صحيح الجامع--------5125 -بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلميصبح الرجل مؤمنا و يمسي كافرا و يمسي مؤمنا و يصبح كافرايبيع أحدهم دينه بعرض من الدنيا قليل( حم م ت ) عن أبي هريرة .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2814 في صحيح الجامع---------5304 -تكون بين يدي الساعة فتن كقطع الليل المظلميصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرا و يمسي مؤمنا و يصبح كافرايبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا( ت ) عن أنس .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2993 في صحيح الجامع----------7605 -غشيتكم الفتن كقطع الليل المظلمأنجى الناس فيها رجل صاحب شاهقة يأكل من رسل غنمهأو رجل آخذ بعنان فرسه من وراء الدروب يأكل من سيفه( ك ) عن أبي هريرة .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4156 في صحيح الجامع-----------9591 -ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلميصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسي كافرايبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل( ك ) عن ابن عمر .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5460 في صحيح الجامع
كتب: كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته----------4168 -إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على ما يعلمه خيرا لهم و ينذرهم ما يعلمه شرا لهمو إن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها و سيصيب آخرها بلاء شديد و أمور تنكرونها[size=36]و تجيء فتن فيرفق بعضها بعضا [/size]و تجيء الفتنة فيقول المؤمن :[size=36]هذه مهلكتي ثم تنكشف [/size]و تجيء الفتنة فيقول المؤمن :هذه هذه ;[size=36] فمن أحب منكم أن يزحزح عن النار و يدخل الجنة فلتأته منيته و هو يؤمن بالله و اليوم الآخر [/size]و ليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليهو من بايع إماما فأعطاه صفقة يده و ثمرة قلبه فليطعه ما استطاعفإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر( حم م ن هـ ) عن ابن عمرو .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2403 في صحيح الجامع
كتب: كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته----------5937 -[size=36]ستكون فتن [/size]القاعد فيها خير من القائم و القائم فيها خير من الماشي و الماشي فيها خير من الساعيمن تشرف لها تستشرفهو من وجد فيها ملجأ أو معاذا فليعذ به( حم ق ) عن أبي هريرة .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3624 في صحيح الجامع----------4572 -الإيمان يمانو الكفر قبل المشرقو السكينة لأهل الغنم و الفخرو الرياء في الفدادين أهل الخيل و أهل الوبريأتي المسيح إذا جاء دبر أحد صرفت الملائكة وجهه قبل الشام و هنالك يهلك( ت ) عن أبي هريرة .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2806 في صحيح الجامع
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: أحاديث منقولة
الجمعة فبراير 24, 2023 4:10 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
قَيْس بن عَاصِم بن سنان بن خالد ابن منقر بن عُبَيد بن مقاعس (١) ، واسمه الْحَارِث، وسمي مقاعسا لتقاعسه عَنْ حلف بني سَعْد، وهُوَ الحارث بْن عَمْرو بْن كعب ابن سعد بْن زيد مناة بْن تَمِيم التَّمِيمِيّ السَّعْدِيّ، أَبُو علي، ويُقال: أَبُو قبيصة، ويُقال: أَبُو طَلْحَة المنقري. وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فِي وفد بني تَمِيم سنة تسع فأسلم. وَقَال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم "هَذَا سيد أهل الوبر. وكان عاقلا، حليما، سمحا، جوادا. قيل للأحنف بْن قَيْس: ممن تعلمت الحلم؟ قال: من قيس بن عاصم. = والتعديل" وكأنه ذكره في موضع آخر. وَقَال ابن حجر في "التهذيب" : قال الخلال عن أحمد: غيره أثبت منه. وَقَال الشافعي: قد سألنا عن قيس بن طلق فلم نجد من يعرفه بما يكون لنا قبول خبره (٨ / ٣٩٩) . وَقَال ابن حجر في "التقريب" : صدوق وهم من عده في الصحابة.(١) طبقات ابن سعد: ٧ / ٣٦، وتاريخ خليفة: ٩٣، ٩٨، وطبقاته: ١٨٠ ٤٤، ومسند أحمد: ٥ / ٦١، وتاريخ البخاري الكبير: ٧ / الترجمة ٦٣٥، وثقات العجلي، الورقة ٤٥، والمعارف لابن قتيبة: ٣٠١، والمعرفة ليعقوب: ١ / ٢٩٦، و٣ / ١٨٧، ٣٥٥٦، وتاريخ واسط: ١٣١، ١٨٤، والجرح والتعديل: ٧ / الترجمة ٥٧٦، وثقات ابن حبان: ٣ / ٣٣٨، ومعجم الطبراني الكبير: ١٨ / ٣٣٦، والاستيعاب: ٣ / ١٢٩٤، والكامل في التاريخ: ١ / ٦١٠، ٦٢٤، ٦٥٠، ٦٥٣، و٢ / ٢٨٧، ٣٠١، ٣٥٣، ٣٥٥، ٣٦٩، ٣٧٠، وأسد الغابة: ٤ / ٢١٩، والكاشف: ٢ / الترجمة ٤٦٧٤، وتجريد أسماء الصحابة: ٢ / ٢٣٥، وتذهيب التهذيب: ٣ / الورقة ١٦٥، ونهاية السول، الورقة ٣٠٦، وتهذيب: ٨ / ٣٩٩ - ٤٠٠، والتقريب: ٢ / ١٢٩، والاصابة: ٣ / الترجمة ٧١٩٤، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٥٨٨٥. نزل البصرة، وكان له بها دار، وتوفي عَنِ اثنين وثلاثين ذكرا من أولاده (١) . رَوَى عَن: النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم (بخ د ت س) . رَوَى عَنه: الأَحنف بْن قَيْس، والحسن البَصْرِيّ (بخ) ، وابنه حكيم ابن قَيْس بْن عَاصِم (بخ س) ، وابْن ابنه خليفة بْن حصين بن قيس ابن عاصم (دت س) ، وقيل: عَنْ خليفة بْن حصين عَن أَبِيهِ، عَن جده، وأَبُو سوية سهيل بْن خليفة بْن عبدة الفقيمي، وشعبة بْن التوأم. أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بن عبد المؤمن الصُّورِيُّ، وأَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَدِ بْنِ كَامِلٍ الْمَقْدِسِيُّ، قَالا: أخبرنا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ الأُرْمَوِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا جَابِرُ بْنُ يَاسِينَ الْعَطَّارُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ، قال: أَخْبَرَنَا عَبد الله بْن مُحَمَّد البغوي، قال: حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُطِيعٍ، قال: حَدَّثَنَا هُشَيْمِ بْنُ بَشِيرٍ أبو معاوية، عن زياد ابن أَبي زِيَادٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبي الْحَسَنِ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ، قال: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَلَمَّا دَنَوْتُ مِنْهُ سَمِعْتُهُ يَقُولُ: "هَذَا سَيِّدُ أَهْلِ الْوَبَرِ" فَسَلَّمْتُ وجَلَسْتُ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ الْمَالُ الَّذِي لا يَكُونُ عَلَيَّ فِيهِ تَبِعَةٌ من ضيف ضَافَنِي، أَوْ عِيَالٍ إِنْ كَثُرُوا. قال: نَعَمْ، الْمَالُ أَرْبَعُونَ مِنَ الإِبِلِ والْكَثِيرُ سِتُّونَ، ووَيْلٌ لأَصْحَابِ المئين إلا (١) انظر الاستيعاب: ٣ / ١٢٩٥. مَنْ أَعْطَى فِي رِسْلِهَا، ونَجْدَتِهَا (١) ، وأَفْقَرَ ظَهْرَهَا (٢) ، وأَطْرَقَ فَحْلَهَا (٣) ، ونَحَرَ سَمِينَهَا، وأَطْعَمَ الْقَانِعَ والْمُعْتَرَّ "قُلْتُ: يارسول اللَّهِ مَا أَكْرَمَ هَذِهِ الأَخْلاقُ وأَحْسَنُهَا، إِنَّهُ لا يَحِلُّ بِالْوَادِي الَّذِي أَنَا فِيهِ مِنْ كَثْرَةِ إِبِلِي. قال: فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالْمَنِيحَةِ؟ قُلْتُ: إِنِّي لأَمْنَحُ فِي كُلِّ عام مئة. قال: فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالْعَارِيَةِ؟ قُلْتُ: تَغْدُوا الإِبِلُ ويَغْدُو النَّاسُ، فَمَنْ أَخَذَ بِرَأْسِ بَعِيرٍ ذَهَبَ بِهِ. قال: فَكَيْفَ تَصْنَعُ بِالأَفْقَارِ؟ قال: إِنِّي أُفْقِرُ الْبِكْرَ الضَّرْعَ والنَّابَ الْمُدْبِرَ. قال: مَالُكَ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَمْ مَالُ مَوْلاكَ؟ قُلْتُ: بَلْ مَالِي. قال: فَإِنَّمَا لَكَ مِنْ مَالِكَ مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ، أَوْ أَعْطَيْتَ، فَأَمْضَيْتَ، ومَا بَقِيَ فَلِمَوْلاكَ. قُلْتُ: لِمَوْلاي؟ قال: نَعَمْ. قُلْتُ: واللَّهِ لَئِنْ بَقِيَتْ لأَدَعَنَّ عِدَّتَهَا قَلِيلَةً. قال الْحَسَنُ: ففعل رَحِمَهُ اللَّهُ، فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ دَعَا بَنِيهِ، فَقَالَ: يَا بَنِيَّ خُذُوا عَنِّي، فَلا أَجِدُ أَنْصَحَ لَكُمْ مِنِّي: إِذَا أَنَا مِتُّ فَسَوِّدُوا أَكَابِرَكُمْ، ولا تُسَوِّدُوا أَصَاغِرَكُمْ فَيَسْتَسْفِهِ النَّاسُ كِبَارَكُمْ، وتَهُونُوا عَلَيْهِمْ، وعَلَيْكُمْ بِاسْتِصْلاحِ الْمَالِ فإنه منبهة للكريم، ويستغنى به عَنِ اللَّئِيمِ، وإِيَّاكُمْ والْمَسْأَلَةِ فَإِنَّهَا آخِرُ كَسْبِ الْمَرْءِ وإِنَّ أَحَدًا لَمْ يَسْأَلْ إِلا تَرَكَ كَسْبَهُ، فَإِذَا أَنَا مِتُّ فَكَفِّنُونِي فِي ثِيَابِيَ الَّتِي كُنْتُ أُصَلِّي فِيهَا وأَصُومُ، وإِيَّاكُمْ والنِّيَاحَةِ عَلَيَّ فَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يَنْهَى عَنْهَا، وادْفِنُونِي فِي مكان لا (١) نجدتها ورسلها: أي الشدة والرخاء، يقول: يعطي وهي سمان حسان يشتد عليه إخراجها فتلك نجدتها، ويعطي في رسلها وهي مهازيل مقاربة. (٢) أفقر ظهرها: أعارها للركوب. (٣) اطراق الفحل: اعارته للضراب. يَعْلَمُ بِهِ أَحَدٌ، فَإِنَّهُ قَدْ كَانَتْ بَيْنَنَا وبَيْنَ بَكْرِ بْنِ وائِلٍ خُمَاشَاتٌ (١) فِي الْجَاهِلِيَّةِ، وأَخَافُ أَنْ يُدْخِلُوهَا عَلَيْكُمْ فِي الإِسْلامِ، فيعيثوا عَلَيْكُمْ دِينَكُمْ. قال الْحَسَن رحمه الله نصحا في الحياة ونصحا في الممات. هَذَا حديث حَسَن، وقع لنا بعلو من رواية هُشَيْم، عَنْ زِيَاد الْجَصَّاص. وقد وقع لنا من وجه آخر عَنْ زِيَاد الْجَصَّاص بعلو أيضا. أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَد بْن أَبي الخير، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يحيى ابن أسعد بْن بوش الأزجي، قال: أخبرنا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ، قال: أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن علي الجوهري، قال: أخبرنا أبو حفص ابن الزَّيَّاتِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَربن الْحَسَن الحلبي الْقَاضِي، قال: حَدَّثَنَا عَامِر بْن سيار الحلبي، قال: حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَنِ بْن المختار بْن معاوية الحمصي، وكان يقال: إنه من الأبدال، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَصَّاصُ، عَنِ الْحَسَنِ البَصْرِيّ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ التَّمِيمِيِّ، قال: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، فَلَمَّا دَنَوْتُ مِنْهُ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ: "هَذَا سَيِّدُ أَهْلِ الْوَبَرِ" ، فَسَلَّمْتُ وجَلَسْتُ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَخْبِرْنِي عَنِ الْمَالِ الَّذِي لا تَبِعَةَ عَلَيَّ فِيهِ مِنْ عِيَالٍ إِنْ كَثُرُوا أن ضَيْفٍ ضَافَنِي: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: "نِعْمَ الْمَالُ الأَرْبَعُونَ مِنَ الإِبِلِ والْكَثِيرُ الستون، وويل لاصحاب (١) واحدها خماشة: أي جراحات وجنايات، وهي كل ما كان دون القتل والدية من قطع أو جدع أو جرح أو ضرب أو نهب ونحو ذلك من أنواع الاذى. الْمِئِينَ إِلا مَنْ أَعْطَى فِي رِسْلِهَا ونَجْدَتِهَا، وأَطْرَقَ فَحْلَهَا، وأَفْقَرَ ظَهْرَهَا، ونَحَرَ سَمِينَهَا فَأَطْعَمَ الْقَانِعَ والْمُعْتَرَّ "قال: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَحْسَنَ هَذِهِ الأَخْلاقُ وأَجْمَلُهَا إِنَّهُ لا يَحِلُّ بِالْوَادِي الَّذِي أَنَا فِيهِ مِنْ كَثْرَةِ إِبِلِي. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " فَكَيْفَ تَصْنَعُ فِي الْعَارِيَةِ؟ "قال: قُلْتُ: تَغْدُو الإِبِلُ ويَغْدُو النَّاسُ، فَمَنْ أَخَذَ بِرَأْسِ بَعِيرٍ ذَهَبَ بِهِ. قال: فَكَيْفَ تَصْنَعُ فِي الإفْقَارِ؟ قال: قُلْتُ: إِنِّي لأُفْقِرُ حَتَّى الضَّرْعَ البكر والناس والمدبر. قال: فَكَيْفَ تَصْنَعُ فِي الْمَنِيحَةِ؟ قال: قُلْتُ: واللَّهِ إِنِّي لأَمْنَحُ حتى المئة. قال: فَمَالُكَ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَمْ مَالُ مَوَالِيكَ؟ قال: قُلْتُ: بَلْ مَالِي. قال: مَالَكَ مِنْ مَالِكَ إِلا مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ، أَوْ أَعْطَيْتَ فَأَمْضَيْتَ، ومَا بَقِيَ فَلِمَوَالِيكَ. قال: قُلْتُ: الِمَوَالِيَّ؟ قال: نَعَمْ. قال: قُلْتُ: واللَّهِ إِذًا لأُقِلَّنَّ عَدَدَهَا. قال الْحَسَن: ففعل، فلما حضرته الوفاة قال: يَا بني اسمعوا مني فإنكم لا تجدون أحدا أنصح لَكُمْ مِنِّي: إِذَا أَنَا مِتُّ فسودوا كباركم، ولا تسودوا صغاركم، فيستجهل الناس أحلامكم وتهونوا عليهم، وعَلَيْكُمْ بِاسْتِصْلاحِ الْمَالِ فَإِنَّهُ مَنْبَهَةٌ للكريم ويستغنى به عن اللئيم، وإِيَّاكُمْ والْمَسْأَلَةِ فَإِنَّهَا آخِرُ كَسْبِ المرء لم يسأل أحد قط إِلا ترك كسبه، وإياكم والنياحة، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم يَنْهَى عَنْهَا، وإذا أنا مت فادفنوني في ثيابي هذه التي كنت أصلي فِيهَا وأذكر الله فِيهَا، وادفنوني في موضع لا يعلم بي أحد فإنه كانت بيننا وبين بكربن وائل خماشات في الجاهلية، فأخاف أَنْ يُدْخِلُوهَا عَلَيْكُمْ فِي الإِسْلامِ، فَيَفْتِنُوا عَلَيْكُمْ دِينَكُمْ. قال الْحَسَن: كَانَ ناصحا في حياته ناصحا في مماته. وَقَال أَبُو عُمَر بْن عَبد الْبَرِّ (١) : كَانَ عاقلا حليما مشهورا بالحلم قيل للأحنف بْن قَيْس: ممن تعلمت الحلم؟ قال: من قَيْس بْن عَاصِم المنقري، رأيته يوما قاعدا بفناء داره محتبيا بحمائل سيفه يحدث قومه حَتَّى أتي برجل مكتوف وآخر مقتول، فقيل له: هَذَا ابْن أخيك قتل ابنك. قال: فوالله مَا حل حبوته ولا قطع كلامه فلما أتمه التفت إِلَى ابْن أخيه، فَقَالَ: يَا ابْن أخي بئس (٢) مَا فعلت أثمت ربك، وقطعت رحمك، وقتلت ابن عمك، ورميت نفسك بسهمك، ثُمَّ قال لابن له آخر: قم يَا بني فوار أخاك، وحل كتاف ابن عمك، وسق إلى أمك مئة ناقة دية ابنها فإنها غريبة. قال: وكان قَيْس بْن عَاصِم قد حرم على نفسه الخمر في الجاهلية، وكان سبب ذلك إنه غمز عكنة ابنته وهُوَ سكران وسب أبويها، ورأى القمر فتكلم بشيءٍ (٣) وأعطى الخمار كثيرا من ماله، فلما أفاق أخبر بذلك فحرمها على نفسه، وَقَال فِيهَا أشعارا منها قوله: رأيت الخمر جامحة وفيها • خصال تفسد الرجل الحليما فلا والله أشربها صحيحا • ولا أشفي بها أبدا سقيما ولا أعطي بها ثمنا حياتي • ولا أدعو لها أبدا نديما فإن الخمر تفضح شاربيها • وتجشمهم بها الامر العظيما (١) الاستيعاب: ٣ / ١٢٩٥. (٢) قوله: "بئس" تحرف في نسخة ابن المهندس إلى: "نسيت. (٣) قوله:" بشئ "سقط من المطبوع من" الاستيعاب ".قال (١) : ومن جيد قوله: إِنِّي امرؤ لا يعتري خلقي • دنس يفنده ولا أفن من منقر في بيت مكرمة • والغصن ينبت حوله الغصن خطباء حين يَقُول قائلهم • بيض الوجوه أعفة لسن لا يفطنون لعار (٢) جارهم • وهم لحسن جواره فطن وَقَال النضر (٣) بْن شميل: قال عبدة بْن الطيب يَعْنِي: يرثي قَيْس بْن عَاصِم: عليك سلام الله قَيْس بْن عَاصِم • ورحمته مَا شاء أن يترحما تحية من أوليته منك نعمة • إذا زار عَنْ شحط بلادك سلما فما كَانَ قَيْس هلكه هلك واحِد • ولكنه بنيان قوم تهدما روى له البخاري في "الأدب" ، وأبو داود، والتِّرْمِذِيّ، والنَّسَائي. • قَيْس بْن عائذ، أَبُو كاهل. يأتي فِي الكنى. ٤٩١٢ - خ م د س ق: قَيْس بن عباد القيسي الضبعي (٤) ، (١) الاستيعاب: ٣ / ١٢٩٥ - ١٢٩٦. (٢) في الاستيعاب: "بعيب. (٣) الاستيعاب: ٣ / ١٢٩٦. (٤) طبقات ابن سعد: ٧ / ١٣١، وتاريخ الدوري: ٢ / ٤٩١، وطبقات خليفة: ١٩٨، وعلل ابن المديني: ٥٧، وعلل أحمد: ١ / ٧٩، ٨٠، ٣١٧، و٢ / ١٨، ١٣٥، ١٣٧، وتاريخ البخاري الكبير: ٧ / الترجمة ٦٤٧، والكنى لمسلم، الورقة ٥٩، = أَبُو عَبْد اللَّه البَصْرِيّ، من بني ضبيعة بْن قَيْس بْن ثعلبة بن عكابة ابن صعب بْن علي بْن بَكْر بْن وائل. قدم المدينة في خلافة عُمَر ابن الخطاب. روى عن: أَبِي بْن كَعْب (س) ، وسعد بْن أَبي وقاص (خ) ، والعباس بن عبد المطلب، وعبد الله بْن سلام (خ م) ، وعبد الله بن عُمَربن الخطاب (خ) ، وعلي بْن أَبي طَالِب (خ د س) ، وعمار ابن ياسر (م س) ، وعُمَر بْن الخطاب، وأَبِي ذر الغفاري (خ م س ق) ، وأَبِي سَعِيد الخُدْرِيّ (سي) ، وأصحاب النَّبِيّ صلى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ (د) . رَوَى عَنه: إياس بْن قتادة البكري، وبكر بْن عَبد اللَّهِ المزني، والحسن البَصْرِيّ (د س) ، وابنه عَبد اللَّه بْن قيس بْن عباد، وصهره على ابنته عَبد اللَّهِ بْن مطر القيسي، ومُحَمَّد بْن سيرين (خ م) ، وابْن ابنته النضر بْن عَبد اللَّهِ بْن مطر القيسي، وأَبُو مجلز لاحق بْن حميد (خ م س ق) ، وأَبُو نضرة العبدي (م) . ذكره مُحَمَّد بْن سعد (١) في الطبقة الأولى من تابعي أهل = وثقات العجلي، الورقة ٤٥، والمعرفة ليعقوب: ١ / ٤٤٥، وتاريخ آبي زرعة الدمشقي ٥٤٦، والجرح والتعديل: ٧ / الترجمة ٥٧٧، وتاريخ الطبري: ٥ / ٦٦، ٢٨٠، وثقات ابن حبان: ٥ / ٣٠٨، ورجال صحيح مسلم لابن منجويه، الورقة ١٤٧، وإكمال ابن ماكولا: ٦ / ٦٠، والجمع لابن القيسراني: ٢ / ٤١٨، والكاشف: ٢ / الترجمة ٤٦٧٥، وتذهيب التهذيب: ٣ / الورقة ١٦٥، وتاريخ الاسلام: ٣ / ٢٩٢، ومعرفة التابعين، الورقة ٣٦، ونهاية السول، الورقة ٣٠٦، وتهذيب التهذيب: ٨ / ٤٠٠، والتقريب: ٢ / ١٢٩، وخلاصة الخزرجي: ٢ / الترجمة ٥٨٨٦. (١) طبقاته: ٧ / ١٣١ البصرة قال: وكان ثقة، قليل الْحَدِيث. وَقَال أَحْمَد بْن عَبد اللَّهِ العجلي (١) ، والنَّسَائي، وعَبْد الرَّحْمَنِ ابن يُوسُف بْن خراش: ثقة. زاد العجلي: من كبار الصالحين (٢) . وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات (٣) . وَقَال يعقوب بن شَيْبَة: حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قال: حَدَّثَنَا عُبَيد اللَّهِ بْن النضر، عَن أَبِيهِ، عَنْ قَيْس بْن عباد، قال: كَانَ يركب الخيل ويرتبطها، وكانت له فرس عربية، فكلما نتجت مهرا فأدرك حمل عَلَيْهِ في سبيل الله. وَقَال أيضا: يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قال: حَدَّثَنَا عُبَيد اللَّهِ بْن النضر، عَن أَبِيهِ، عَنْ قَيْس بْن عباد إنه كَانَ إمامهم، فإذا صلى الغداة لم يزل يذكر الله حَتَّى يرى السقائين قد مروا بالماء مخافة أن يصير الماء أجاجا أو يصير غورا، وحتى يرى الشمس قد طلعت من مطلعها مخافة أن تطلع من مغربها. وَقَال أيضا: حَدَّثَنَا يونس بْن مُحَمَّد المؤدب، قال: حَدَّثَنَا عُبَيد اللَّهِ بْن النضر، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَيْس بْن عباد إنه إذا كَانَ بين الرجلين من الحي كلام فرأى إن أحدهما ظالما، لم يمنعه شرفه ولا حسبه أن يأتيه فيكلمه ويوبخه ويأمره أن يرجع إِلَى الحق ويقلع عَنِ الظلم. (١) ثقاته، الورقة ٤٥. (٢) قوله:" الصالحين "في نسختنا المخطوطة:" التابعين.(٣) ٥ / ٣٠٨ وَقَال عَبد اللَّهِ بْن المبارك: أخبرنا الحكم بْن عطية، قال: حَدَّثَنَا النضر بْن عَبد اللَّهِ، عَنْ قَيْس بْن عباد، قال: إن الصدقة لتطفئ الخطايا والذنوب كما يطفئ الماء النار. وَقَال أَحْمَد بْن عِمْران (١) الأخنسي: سألت مُحَمَّد بْن الفضيل بْن غزوان، فحدثني، قال: قال لي: أخذ رجل لجام قَيْس (٢) بْن عباد فجعل يذكره ويسبه، فلما بلغ إِلَى منزله، قال: خل عَنْ لجام الدابة يغفر الله لي ولك. وَقَال مُحَمَّد بْن سَعْد (٣) : حَدَّثَنَا وكِيع بْن الجراح، وعبد الصمد بْن عبد الوارث بْن سَعِيد، عَنْ إياس بْن دغفل، عَنْ عَبد اللَّهِ بْن قَيْس بْن عباد، عَن أَبِيهِ أَنَّهُ أوصى، قال: كفنوني في بردتي عصب وجللوا سريري بكسائي الأبيض الذي كنت أصلي فيه، فإذا أضجعتموني (٤) في حفرتي فجوبوا مَا يلي جسدي من الكفن حَتَّى تفضوا بي إِلَى الأرض. قال وكِيع: يَعْنِي يشق عنه من الكفن مَا يلي الأرض. وَقَال مُحَمَّد بْن جَرِير الطبري (٥) فيما حكى عَن أَبِي مخنف، عَنْ شيوخه، قال: فعاش قَيْس بْن عباد حَتَّى قاتل مع ابن الأَشْعَث في مواطنه. وَقَال حوشب، يَعْنِي: ابْن يَزِيد بْن الْحَارِث بن يزيد (١) في نسخة ابن المهندس: "عُمَر" خطأ، وانظر الجرح والتعديل: ٢ / الترجمة ١١٠. (٢) يعني: لجام دابة قيس. (٣) طبقاته: ٧ / ١٣١. (٤) قوله: "أضجعتموني" في المطبوع من طبقات ابن سعد: "وضعتموني. (٥) تاريخه: ٥ / ٢٨٠ - ٢٨١. الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى