- مُهَنَّدْاخو سعد
- المساهمات : 3541
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
الجدال واصله وفرعة
الأربعاء أغسطس 30, 2023 3:55 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
- رُقيّة…
- المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 22/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الأربعاء أغسطس 30, 2023 7:55 pm
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
.
« رحم الإله صداك يا قحطاني »
….
يَا أَيُّهَا السُّنِّيُّ خُذْ بِوَصِيَّتِي
وَاخْصُصْ بِذَلِكَ جُمْلَةَ الإِخْوَانِ
.
وَاقْبَلْ وَصِيَّةَ مُشْفِقٍ مُتَوَدِّدٍ
وَاسْمَعْ بِفَهْمٍ حَاضِرٍ يَقْظَانِ
.
كُنْ في أُمُورِكَ كُلِّهَا مُتَوَسِّطًا
عَدْلاً بِلاَ نَقْصٍ وَلاَ رُجْحَانِ
.
وَاعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ رَبٌّ وَاحِدٌ
مُتَنَزِّهٌ عَنْ ثَالِثٍ أَوْ ثَانِ
.
الأَوَّلُ الْمُبْدِي بِغَيْرِ بِدَايَةٍ
وَالآخِرُ الْمُفْنِي وَلَيْسَ بِفَانِ
.
وَكَلاَمُهُ صِفَةٌ لَهُ وَجَلاَلَةٌ
مِنْهُ بِلاَ أَمَدٍ وَلاَ حِدْثَانِ
.
رُكْنُ الدِّيَانَةِ أَنْ تُصَدِّقَ بِالْقَضَا
لاَ خَيْرَ في بَيْتٍ بِلاَ أَرْكَانِ
.
اللهُ قَدْ عَلِمَ السَّعَادَةَ وَالشَّقَا
.وَهُمَا وَمَنْزِلَتَاهُمَا ضِدَّانِ
.
لاَ يَمْلِكُ الْعَبْدُ الضَّعِيفُ لِنَفْسِهِ
رُشْدًا وَلاَ يَقْدِرْ عَلَى خِذْلاَنِ
.
سُبْحَانَ مَنْ يُجْرِي الأُمُورَ بِحِكْمَةٍ
في الْخَلْقِ بِالأَرْزَاقِ وَالْحِرْمَانِ
.
نَفَذَتْ مَشِيئَتُهُ بِسَابِقِ عِلْمِهِ
في خَلْقِهِ عَدْلاً بِلاَ عُدْوَانِ
.
وَالْكُلُّ في أُمِّ الْكِتَابِ مُسَطَّرٌ
مِنْ غَيْرِ إِغْفَالٍ وَلاَ نُقْصَانِ
.
فَاقْصِدْ هُدِيتَ وَلاَ تَكُنْ مُتَغَالِيًا
إِنَّ الْقُدُورَ تَفُورُ بِالْغَلَيَانِ
.
دِنْ بِالشَّرِيعَةِ وَالْكِتَابِ كِلَيْهِمَا
فَكِلاَهُمَا لِلدِّينِ وَاسِطَتَانِ
.
وَكَذَا الشَّرِيعَةُ وَالْكِتَابُ كِلاَهُمَا
بِجَمِيعِ مَا تَأْتِيهِ مُحْتَفِظَانِ
.
وَلِكُلِّ عَبْدٍ حَافِظَانِ لِكُلِّ مَا
يَقَعُ الْجَزَاءُ عَلَيْهِ مَخْلُوقَانِ
.
أُمِرَا بِكَتْبِ كَلاَمِهِ وَفِعَالِهِ
وَهُمَا لأَمْرِ اللهِ مُؤْتَمِرَانِ
.
وَاللهُ صِدْقٌ وَعْدُهُ وَوَعِيدُهُ
مِمَّا يُعَايِنُ شَخْصَهُ الْعَيْنَانِ
.
وَاللهُ أَكْبَرُ أَنْ تُحَدَّ صِفَاتُهُ
أَوْ أَنْ يُقَاسَ بِجُمْلَةِ الأَعْيَانِ
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
.
« رحم الإله صداك يا قحطاني »
….
يَا أَيُّهَا السُّنِّيُّ خُذْ بِوَصِيَّتِي
وَاخْصُصْ بِذَلِكَ جُمْلَةَ الإِخْوَانِ
.
وَاقْبَلْ وَصِيَّةَ مُشْفِقٍ مُتَوَدِّدٍ
وَاسْمَعْ بِفَهْمٍ حَاضِرٍ يَقْظَانِ
.
كُنْ في أُمُورِكَ كُلِّهَا مُتَوَسِّطًا
عَدْلاً بِلاَ نَقْصٍ وَلاَ رُجْحَانِ
.
وَاعْلَمْ بِأَنَّ اللهَ رَبٌّ وَاحِدٌ
مُتَنَزِّهٌ عَنْ ثَالِثٍ أَوْ ثَانِ
.
الأَوَّلُ الْمُبْدِي بِغَيْرِ بِدَايَةٍ
وَالآخِرُ الْمُفْنِي وَلَيْسَ بِفَانِ
.
وَكَلاَمُهُ صِفَةٌ لَهُ وَجَلاَلَةٌ
مِنْهُ بِلاَ أَمَدٍ وَلاَ حِدْثَانِ
.
رُكْنُ الدِّيَانَةِ أَنْ تُصَدِّقَ بِالْقَضَا
لاَ خَيْرَ في بَيْتٍ بِلاَ أَرْكَانِ
.
اللهُ قَدْ عَلِمَ السَّعَادَةَ وَالشَّقَا
.وَهُمَا وَمَنْزِلَتَاهُمَا ضِدَّانِ
.
لاَ يَمْلِكُ الْعَبْدُ الضَّعِيفُ لِنَفْسِهِ
رُشْدًا وَلاَ يَقْدِرْ عَلَى خِذْلاَنِ
.
سُبْحَانَ مَنْ يُجْرِي الأُمُورَ بِحِكْمَةٍ
في الْخَلْقِ بِالأَرْزَاقِ وَالْحِرْمَانِ
.
نَفَذَتْ مَشِيئَتُهُ بِسَابِقِ عِلْمِهِ
في خَلْقِهِ عَدْلاً بِلاَ عُدْوَانِ
.
وَالْكُلُّ في أُمِّ الْكِتَابِ مُسَطَّرٌ
مِنْ غَيْرِ إِغْفَالٍ وَلاَ نُقْصَانِ
.
فَاقْصِدْ هُدِيتَ وَلاَ تَكُنْ مُتَغَالِيًا
إِنَّ الْقُدُورَ تَفُورُ بِالْغَلَيَانِ
.
دِنْ بِالشَّرِيعَةِ وَالْكِتَابِ كِلَيْهِمَا
فَكِلاَهُمَا لِلدِّينِ وَاسِطَتَانِ
.
وَكَذَا الشَّرِيعَةُ وَالْكِتَابُ كِلاَهُمَا
بِجَمِيعِ مَا تَأْتِيهِ مُحْتَفِظَانِ
.
وَلِكُلِّ عَبْدٍ حَافِظَانِ لِكُلِّ مَا
يَقَعُ الْجَزَاءُ عَلَيْهِ مَخْلُوقَانِ
.
أُمِرَا بِكَتْبِ كَلاَمِهِ وَفِعَالِهِ
وَهُمَا لأَمْرِ اللهِ مُؤْتَمِرَانِ
.
وَاللهُ صِدْقٌ وَعْدُهُ وَوَعِيدُهُ
مِمَّا يُعَايِنُ شَخْصَهُ الْعَيْنَانِ
.
وَاللهُ أَكْبَرُ أَنْ تُحَدَّ صِفَاتُهُ
أَوْ أَنْ يُقَاسَ بِجُمْلَةِ الأَعْيَانِ
.
- مُهَنَّدْاخو سعد
- المساهمات : 3541
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: الجدال واصله وفرعة
الأربعاء أغسطس 30, 2023 9:21 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
جزاك الله خيرا أخت رقية ، اعلم هاذه الأبيات جيدا واسمتعت للنونية مرات عديدة قديما في مسجل السيارة حتى اكاد اكون حفظت اغلبها ، ولذا اخت رقيه لم ارسل مشاركتي هاذه مع ابيات النونية الكاملة علما هي منشورة كاملة في اكثر من موضوع في المنتدى وإنما افردت هاذه المساهمة في الجدل لأجل ذلك .
كما قلنا سابقا نحتاج للدليل الشرعي في الصفات . في القرآن قطعا كلمة صفة جاءت في شرح الكذب ولعل هاذا ما التبس على بعضهم وظن أن الشرح هو وصف سواء أ حقا كان او كذبا ولذا تجد في الكتب صفه الصلاة وغير ذلك .
ومن اوضح الآيات اختي هاذه الآية ( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ ۚ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ ) ولو كانت كلمة يصفون تطلق على مجرد الشرح فكيف نفهم هاذه الآية ، ولكن إذا جعلنا يصفون ويصف ووصفوا للشر فقط فلا اشكال في فهم الآية .
عموما هاذه المواضع الاربعة عشرة فتأميلها .

بقي في السنة حديث
أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ رَجُلًا علَى سَرِيَّةٍ، وَكانَ يَقْرَأُ لأَصْحَابِهِ في صَلَاتِهِمْ، فَيَخْتِمُ بقُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ، فَلَمَّا رَجَعُوا ذُكِرَ ذلكَ لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: سَلُوهُ لأَيِّ شيءٍ يَصْنَعُ ذلكَ؟ فَسَأَلُوهُ، فَقالَ: لأنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ، فأنَا أُحِبُّ أَنْ أَقْرَأَ بهَا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أَخْبِرُوهُ أنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ.
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 813 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
هاذا الحديث تأول من تأول الصفات وتابع عليها ولعل القحطاني من بينهم ولنا تعقيب على القحطاني لاحقا ولكن في الحديث حاليا .
فهاذا الحديث اختي اولا هناك لفظا آخر له وهو .
- [عن عائشة أم المؤمنين:] أنّ رسولَ اللهِ ﷺ بعثَ رجلًا على سريَّةٍ فَكانَ يقرأُ لأصحابِهِ في صلاتِهم، فيختمُ بِ قل هوَ اللهُ أحدٌ، فلمّا رجعوا ذَكروا ذلِكَ لرسولِ اللهِ ﷺ، فقالَ: سلوهُ لأيِّ شيءٍ فعلَ ذلِكَ. فسألوهُ. فقالَ:لأنّها صفةُ الرَّحمنِ ﷿، فأنا أحبُّ أن أقرأَ بِها. قالَ رسولُ اللهِ: أخبروهُ أنّ اللهَ ﷿ يحبُّهُ.
الألباني (ت ١٤٢٠)، صحيح النسائي ٩٩٢ • صحيح •
فهاذه رواية واحدة تعددت الفاظها.
وهناك رواية اخرى كذلك .
- [عن أنس بن مالك:] كان رجلٌ من الأنصارِ يؤُمُّهم في مسجدِ قُباءَ، فكان كلَّما افتتح سورةً يقرأُ لهم في الصَّلاةِ فقرأها، افتتح بـ قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ حتّى يفرَغَ منها، ثمَّ يقرأُ بسورةٍ أخرى معها، وكان يصنعُ ذلك في كلِّ ركعةٍ، فكلَّمه أصحابُه فقالوا إنّك تقرأُ بهذه السُّورةِ ثمَّ لا ترى أنّها تُجزِئُك حتّى تقرأَ بسورةٍ أخرى، فإمّا أن تقرأَ بها، وإمّا أن تدعَها وتقرأَ بسورةٍ أخرى، قال: ما أنا بتاركِها فإن أحببتم أن أؤُمَّكم بها فعلتُ، وإن كرِهتم تركتُكم، وكانوا يرَوْنه أفضلَهم، وكرِهوا أن يؤُمَّهم غيرُه، فلمّا أتاهم النَّبيُّ ﷺ أخبروه الخبرَ، فقال: يا فلانُ ما يمنعُك ممّا يأمرُ به أصحابُك؟ وما يحمِلُك أن تقرأَ هذه السُّورةَ في كلِّ ركعةٍ؟ فقال: يا رسولَ اللهِ إنِّي أحبُّها، فقال رسولُ اللهِ ﷺ: إنّ حُبَّها أدخلك الجنَّةَ.
الألباني (ت ١٤٢٠)، مساجلة علمية ٢٠ • إسناده صحيح على شرط مسلم وعلقه البخاري • أخرجه البخاري معلقًا بصيغة الجزم (٧٧٤)، وأخرجه موصولًا الترمذي (٢٩٠١)
[عن أنس بن مالك:] أنّ رَجلًا قال: يا رسولَ اللهِ إني أُحِبُّ هذه السورةَ: {قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ} [الإخلاص: ١]، قال: «إنّ حُبَّها أدْخَلَكَ الجَنَّةَ»..
شعيب الأرنؤوط (ت ١٤٣٨)، تخريج رياض الصالحين ١٠١٣ • حسن • أخرجه البخاري معلقًا بصيغة الجزم (٧٧٤)، وأخرجه موصولًا الترمذي (٢٩٠١) مطولًا، وأحمد (١٢٤٣٢) باختلاف يسير
فأولا هاذه الرؤاية اثبت من الأولى لأن الرسول هو من سأل بنفسه لأن الحادثة واحدة . وعلى فرض انهما حادثتان منفصلتان . والرواية الأولى اللتي بعث النبي فيها الرجل غير اللتي سأل فيها بنفسه فالجواب كالآت .
هاذه الرواية تعددت ألفاظها في قول النبي نفسه فمرة ((سَلُوهُ لأَيِّ شيءٍ يَصْنَعُ ذلكَ؟)) ومرة (( سلوهُ لأيِّ شيءٍ فعلَ ذلِكَ )) فإن كان النبي نفسه روي كلامة بالمعنى تارة لما صنع وتارة لما فعل فلما لايكون كذلك روي في كلمة (( فقالَ:لأنّها صفةُ الرَّحمنِ )) وذلك حدث لنا عيانا بيانا في حديث الدجال هاذا (( فاثبُتوا فإني سأَصِفُه لكم صفةً لم يَصِفْها إياه قبلي نبيٌّ )) وفي الآخر (( و لكن سأقولُ لكُم فيهِ قولًا لَم يَقُلْه نَبيٌّ لِقَومِه )) .
فهاذا اضافة إلى عمل النبي والصاحبة وسائر الاحاديث الاخر يبين أن لفظة صفة او سأصف في الاحاديث ليست ثابته عن النبي وليس هناك ادله عليها ولعلها من تصحيف المحدثين كما في هاذه الحديث «إن اللهَ فرض فرائضَ فلا تُضيِّعوها ونهَى عن أشياءَ فلا تنتهكوها وحدَّ حدودًا فلا تعتدوها وغفل عن أشياءٍ من غيرِ نسيانٍ فلا تبحثوا عنها»حكم المحدث الهيثمي: رجاله رجال الصحيح والرواية الاثبت هي ( إنَّ اللهَ تعالى فَرَضَ فرائِضَ فلا تُضَيِّعوها، وحَدَّ حُدودًا فلا تَعْتَدوها، وحرَّم أشياءَ فلا تَنْتَهكوها، وسَكَتَ عن أشياءَ رَحْمةً لكم غيرَ نِسيانٍ، فلا تَبْحَثوا عنها ) .
والخلاصة يا اختي ان كلمة صفة كلمة متشابهة وضعيفه في السنة . واما الكتاب فقطعا وردت على ما تعلمين من الكذب .
وما العمل إذا . نتوقف عنها مالم يدل دليل وضاح وصريح وثابت ولا معارض له ولا يتطرقه الاحتمال على صحتها -- إن كان هناك دليل من كلام الله او الرسول صلى الله عليه وسلم انسخوه والصقوه لعلنا مخطئين ، وانما لعدم ورود مثل ذلك الا في احاديث محتملة و مشتبهه عدلنا عنها إلى المحكم المفصل -- ، ونحن في غنى عنها ولله الحمد والبديل موجود وافصح واصرح وهو كما بوب البخاري ( باب ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله) وهو كما قيل فقه البخاري رحمة الله عليه في تبويبه .
مسألة مهمة جدا جدا جدا
مسايرة العامة والتكلم بما يفهمونه اهون من التعبد .
بمعنى اذا اردت ان اتعبد الله وادعوه اعمل بالواضح الصريح فلا اقول أسألك بصفاتك العليا وإنما هناك ادعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا حاجة للمخالفه والإبتداع والإحداث ، اما دون العبادة في كلامنا العادي فالأمر يسير جدا اذا ما قلت رجل صف لي اين السوق . والكلام في الدين بهاذا فهو في القبح بين الامرين الا الجاهل فيعذر بجله سواء تعبد و دعا او تابع على جهالة والاعمال بالنيات اما من بلغته الحجه والبيان فقد قامت عليه ودع ما يريبك إلى مالا يريبك .
فقد اتغاضى عن مقالة القحطاني لان النونية ليست هاذا الباب فقط وإنما ابوابها كثيرة متعددة فخيرها غطى غيره .
وهاذا عملنا مع القحطاني وغيره فلم ننكر على احد كلامه في باب الصلاة او غير ذلك اذا ما طرح . وانما رددنا في مساهمة خصصت للصفات .
الموضوع انتهى عموما وحذفناه
واخذ مني التفصيل في الامر وقتا في كتابته . وانا لست في سعة صدر لاحد حاليا ولكن لنا ان شاء الله عودة لكم بعد بضعة ايام ان شاء الله ونراكم على خير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- رُقيّة…
- المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 22/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 12:26 am
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
.
نعم، مفهوم على أنك أفردت هذه المساهمة في الجدل..
الأمر واضح اخي مهند فلا داعي للشرح..
لذا اخترت لك الرد في نفس النونية.
.
اقتباس:
(هناك ادعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
ولا حاجة للمخالفه والإبتداع والإحداث)
.
تمام جميل جدًا الاخ مهند ، فلندعوا إذًا بما كان يدعو به نبيّنا
محمد صلى الله عليه وسلم.
والحمدلله رب العالمين.
.
اللهم آتِنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النار.
.
وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: دَعَوَاتٌ كَانَ رَسُولُ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُكْثِرُ أَنْ يَدْعُوَ بِهَا:
«يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ"
قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّكَ تُكْثِرُ تَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ،
فَقَالَ: «إِنَّ قَلْبَ الْآدَمِيِّ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ
فَإِذَا شَاءَ أَزَاغَهُ، وَإِذَا شَاءَ أَقَامَهُ» رواه أحمد- بسند صحيح.
===
.
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى:
﴿رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا
وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ﴾
===
(ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا
ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار)
.
اللهم آمين يارب العالمين
وصلّ الله على نبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.
.
اللهم ارزقنا الصدق والاخلاص في القول والعمل
وارزقنا التواضع اللهم آمين امين.
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
.
نعم، مفهوم على أنك أفردت هذه المساهمة في الجدل..
الأمر واضح اخي مهند فلا داعي للشرح..
لذا اخترت لك الرد في نفس النونية.
.
اقتباس:
(هناك ادعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم
ولا حاجة للمخالفه والإبتداع والإحداث)
.
تمام جميل جدًا الاخ مهند ، فلندعوا إذًا بما كان يدعو به نبيّنا
محمد صلى الله عليه وسلم.
والحمدلله رب العالمين.
.
اللهم آتِنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النار.
.
وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: دَعَوَاتٌ كَانَ رَسُولُ اللهِ
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُكْثِرُ أَنْ يَدْعُوَ بِهَا:
«يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ"
قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّكَ تُكْثِرُ تَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ،
فَقَالَ: «إِنَّ قَلْبَ الْآدَمِيِّ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ
فَإِذَا شَاءَ أَزَاغَهُ، وَإِذَا شَاءَ أَقَامَهُ» رواه أحمد- بسند صحيح.
===
.
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى:
﴿رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا
وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ﴾
===
(ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا
ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار)
.
اللهم آمين يارب العالمين
وصلّ الله على نبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.
.
اللهم ارزقنا الصدق والاخلاص في القول والعمل
وارزقنا التواضع اللهم آمين امين.
.
- مُهَنَّدْاخو سعد
- المساهمات : 3541
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 3:48 am
رُقيّة… كتب:.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
.
نعم، مفهوم على أنك أفردت هذه المساهمة في الجدل..
الأمر واضح اخي مهند فلا داعي للشرح..
لذا اخترت لك الرد في نفس النونية.
.
جزاك الله خيرا . الكلام عام في اصله حتى لا يُظن اني غفلت عن كلام القحطاني هاذا ولكن كما هو معلوم أن العبرة بالدليل الشرعي وبه نقبل ونرد ونأخذ من دونه ما وافقه ونرد ما عارضه او خالفه ونترك ما ارتبنا فيه . بارك الله فيكم .
رُقيّة… كتب:.
اللهم ارزقنا الصدق والاخلاص في القول والعمل
وارزقنا التواضع اللهم آمين امين.
.
اللهم آمين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- رُقيّة…
- المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 22/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 11:24 am
.مُهَنَّدْ كتب:.
…..أن العبرة بالدليل الشرعي وبه نقبل ونرد ونأخذ من دونه ما وافقه ونرد ما عارضه
او خالفه ونترك ما ارتبنا فيه . بارك الله فيكم .
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
طيب يا مهند، ما هذه النون الجماعة التي طفحت
على السطح مرةً واحده..!؟ نغمة جديدة
مَن انتم..؟
.
- رُقيّة…
- المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 22/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 11:29 am
.
بسم الله الرحمن الرحيم .
.
هَلۡ أَتَىٰ عَلَى ٱلۡإِنسَٰنِ حِينٞ مِّنَ ٱلدَّهۡرِ لَمۡ يَكُن شَيۡـٔٗا مَّذۡكُورًا
إِنَّا خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِن نُّطۡفَةٍ أَمۡشَاجٖ نَّبۡتَلِيهِ فَجَعَلۡنَٰهُ سَمِيعَۢا بَصِيرًا
إِنَّا هَدَيۡنَٰهُ ٱلسَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرٗا وَإِمَّا كَفُورًا.
.
.
.
بسم الله الرحمن الرحيم .
.
هَلۡ أَتَىٰ عَلَى ٱلۡإِنسَٰنِ حِينٞ مِّنَ ٱلدَّهۡرِ لَمۡ يَكُن شَيۡـٔٗا مَّذۡكُورًا
إِنَّا خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِن نُّطۡفَةٍ أَمۡشَاجٖ نَّبۡتَلِيهِ فَجَعَلۡنَٰهُ سَمِيعَۢا بَصِيرًا
إِنَّا هَدَيۡنَٰهُ ٱلسَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرٗا وَإِمَّا كَفُورًا.
.
.
.
- يوسف
- المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 27/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 12:41 pm
رُقيّة… كتب:.مُهَنَّدْ كتب:.
…..أن العبرة بالدليل الشرعي وبه نقبل ونرد ونأخذ من دونه ما وافقه ونرد ما عارضه
او خالفه ونترك ما ارتبنا فيه . بارك الله فيكم .
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
.
طيب يا مهند، ما هذه النون الجماعة التي طفحت
على السطح مرةً واحده..!؟ نغمة جديدة
مَن انتم..؟
.
السلام عليكم وورحمة الله
يظهر ان الاخت رقية صبرها محدود وتستعجل كثيرا
نون الجماعة يااختي هي بيت الداء ومنها ياتي الدواء
- مُهَنَّدْاخو سعد
- المساهمات : 3541
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 1:54 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . كما قال الشيخ يوسف .
وهناك نون مشابه كذلك يقولها المفرد للبلاغة وهاذا الأسلوب كثير عندنا في ألسنة العامة .
وهاذا السؤال سألني فيه مسيحي أول من سألني فيه من القرآن المترجم في كلمة مثل -- خلقنا -- فكانت الترجمة تبدأ ب ( we ) فقلت هاذا من كلام العرب والمعنى ( خلقت ) في مثل هاذه الآية ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ )
وأطلق عليها النحويين اسم نون العظمة كتعريف لها ، لكنها في كل القرآن لم تأتي مفردة بل سبقت جميعها بظمير المفرد او عقبت به .
وانا حقيقة لا أدري هل هاذا السؤال استفساري او كي يستبين للقارئ ان فيني تعظيم للذات ، ولكن هو اسلوب بلاغي دارج على ألسنة العرب في كل زمان و يستخدمها العامه في زماننا بغرض التخفيف احيانا
- رُقيّة…
- المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 22/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 2:23 pm
.مُهَنَّدْ كتب:
…
وانا حقيقة لا أدري هل هاذا السؤال استفساري او كي يستبين للقارئ ان فيني تعظيم للذات ،
.
لا لم يكن سؤالًا.
إنما مستغربة ، لانك لم تكن من قبل تتكلم بنون الجماعة.
.
(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ){الحجر:9}
هي للتعظيم والإجلال، لا للتعدد
قال ابن تيمية في التدمرية: وهذا كما أن لفظ «إنّا»، و«نحن»،
وغيرهما من صيغ الجمع، يتكلم بها الواحد الذي له شركاء في الفعل
ويتكلم بها الواحد العظيم، الذي له صفات تقوم كل صفة مقام واحد
وله أعوان تابعون له لا شركاء له…
.
وقال الرازي في تفسيره: فأما قوله: (إنا نحن نزلنا الذكر)
فهذه الصيغة -وإن كانت للجمع- إلا أن هذا من كلام الملوك
عند إظهار التعظيم؛ فإن الواحد منهم إذا فعل فعلًا
أو قال قولًا قال: إنا فعلنا كذا، وقلنا كذا، فكذا ها هنا.
.
وقال الأمين الشنقيطي في العذب النمير:
وصيغة الجمع للتعظيم،
كقوله: {إنا نحن نزلنا الذكر} [الحجر:9]،
{إنا نحن نحيي الموتى}
[يس:12]،
وهو جل وعلا واحد، إلا أنه يعبّر عن نفسه بصيغة الجمع؛
لأجل التعظيم والإجلال.
.
- رُقيّة…
- المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 22/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 2:29 pm
.يوسف كتب: .
السلام عليكم وورحمة الله
يظهر ان الاخت رقية صبرها محدود وتستعجل كثيرا
نون الجماعة يااختي هي بيت الداء ومنها ياتي الدواء
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الداء عرفناه .. فما هو الدواء الذي يأتي منها
أيها الشيخ الحكيم.
.
- مُهَنَّدْاخو سعد
- المساهمات : 3541
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 2:31 pm
يا اختي نحن نتكلم هاكذا بغير تعظيم ولا هم يحزنون بغرض التخفيف والبلاغة وليس التعظيم .
ودخلت بشكل عشوائي على اليوتيوب لأجد اي عامي يستخدم نون الجمع للمفرد فوجدت هاذا مباشرة . في آخر كلام قال المهم ( حصلنا ) وحصلنا هنا اي حصلت واسُتخدمت صيغة الجمع لأنها ابلغ واخف في النطق من كلمة حصلت .
للأسف الشديد وضعتي ابن تيمية وبقية العلماء في موقف محرج حتى اتينا بالعامة ترد عليهم مقالتهم .
- مُهَنَّدْاخو سعد
- المساهمات : 3541
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 2:59 pm
رُقيّة… كتب:.يوسف كتب: .
السلام عليكم وورحمة الله
يظهر ان الاخت رقية صبرها محدود وتستعجل كثيرا
نون الجماعة يااختي هي بيت الداء ومنها ياتي الدواء
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الداء عرفناه .. فما هو الدواء الذي يأتي منها
أيها الشيخ الحكيم.
.
اتق الله اخت رقيه .
كما هو واضح من مساهمتي ، فنحن لسنا في سعة صدر . وكما قلت سابقا اصنعي ما شئتي بما تدين الله به . فإن كنت ترين ان الحق معك فأعملي به .
انا تجاوزت عن مقالات لك فيني كثيرة اني تابع لأناس واني مجنون بالعظمة وسابقا سألتكم عن حديث المطر ورايكم فيه ورردتي علي بالسؤال هل اظنكم مصادر ارصاد جوية .
وكل ذلك قبلته بصدر رحب .
فاتق الله فيني يا اختي . وما مضى فات ودعينا فيما هو آت .
- رُقيّة…
- المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 22/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 3:16 pm
.
حاضر..
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحيّ القيوم أتوب إليك
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحيّ القيوم أتوب إليك
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحيّ القيوم أتوب إليك
.
ولا يهمك اخي مهند، ولا تغضب
سأزيد للسنجاب من المكسرات وأنويها صدقة لنا جميعًا
والاخوة والاخوات في المنتدى كذلك
.
اللهم تقبلها منّا يا كريم يا رحيم اللهم آمين يارب العالمين.
وصلّ الله على نبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.
حاضر..
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحيّ القيوم أتوب إليك
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحيّ القيوم أتوب إليك
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلّا هو الحيّ القيوم أتوب إليك
.
ولا يهمك اخي مهند، ولا تغضب
سأزيد للسنجاب من المكسرات وأنويها صدقة لنا جميعًا
والاخوة والاخوات في المنتدى كذلك
.
اللهم تقبلها منّا يا كريم يا رحيم اللهم آمين يارب العالمين.
وصلّ الله على نبينا محمد وعلى اله وبارك وسلم.
.
- رُقيّة…
- المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 22/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 3:27 pm
- يوسف
- المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 27/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 3:34 pm
رُقيّة… كتب:.يوسف كتب: .
السلام عليكم وورحمة الله
يظهر ان الاخت رقية صبرها محدود وتستعجل كثيرا
نون الجماعة يااختي هي بيت الداء ومنها ياتي الدواء
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الداء عرفناه .. فما هو الدواء الذي يأتي منها
أيها الشيخ الحكيم.
.
تلك الجملة يااختي رقية ترجع علئ الجماعة والاخ غربة كتبها بغير قصد
اقصد مذهب السنة والجماعة
هناك جماعات اخرئ تتبنئ نفس القول ولكن عملها خاطئء فهو الداء
- رُقيّة…
- المساهمات : 315
تاريخ التسجيل : 22/07/2023
رد: الجدال واصله وفرعة
الخميس أغسطس 31, 2023 3:50 pm
.
تمام .. اتضح الامر ، بارك الله فيكم
.
تمام .. اتضح الامر ، بارك الله فيكم
.
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى