رد: طرائف العرب
الخميس يناير 13, 2022 5:06 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ماشاء الله طويل المقطع وكله حكم . توقفت عند قولهم الطرفه أبو فلان وأبي فلان وابا فلانا . عموما لمن لا يجيد كيف هو عملها فليستخدم أبا في كل شي فإنها لغة ، وذلك في كل الأسماء الخمسة فيما اظن . مثل قولهم مررت بأخاك فصحيح ولو قال بأخيك فهو أصح لأنها مجرورة . وهاذا البيت عمدة في شرح هاذه القاعدة . (((إنّ أباها وأبا أباها ... قد بلغا في المجد غايتاها ))) ،
وأما النواس ترى فيه إثنين لكي لا يُخلط بينهم فصحابي رضي الله عنه ( النواس بن سمعان الكلابي صحب النبي وكان حريصا على طلب العلم وقد قال: اقمت مع رسول الله ﷺ بالمدينة سنة ما يمنعني من الهجرة الا المسألة . سكن الشام ومات بها رضي الله عنه ))
وفه أبو نواس آخر أشتهرت عنه بعض القصص في شرب الخمر مثل ان رآه الخليفة في يده قدح من الخمر وهو سكران فقال له ما هاذا ؟ فقال لبناً يا امير المؤمنين ، فقال وهل لون اللبن احمرا يا ابا نواس فقال : لا ، ولكنه احمر خجلا منك يا أمير المؤمنين . ( إبتسامة ) . وهو ( الحَسَن بن هانِئ بن عَبد الأَوَّل بن الصَباح الحكِّمي المَذحَجي المكنى بأبي عَليَ المعروف بأبي نُوَاس (145هـ - 198هـ) (762م - 813م) ، شاعر عربي، يعد من أشهر شعراء عصر الدولة العباسية و من كبار شعراء شعر الثورة التجديدية. )
ايضا راقتني قصه الحمير ماشاء الله على بهلول قاعد يجمع حمير وفاجئ الخليفة في اول يوم حكم وراه قطعان من الحمير . اضحكني الرشيد يقول ما هاذه الحمير يا بهلول ( إبتسامة ) .
ايضا باقي القصص جميلة قصة الاعرابي وكثير مثلها هاكذا لعلي انقل قصة الاعرابي مع آية التوبة
وأخْرَجَ أبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ القاسِمِ الأنْبارِيُّ في كِتابِ ”الوَقْفِ والِابْتِداءِ“، وابْنُ عَساكِرَ، في ”تارِيخِهِ“ عَنِ ابْنِ أبِي مُلَيْكَةَ قالَ: قَدِمَ أعْرابِيٌّ في زَمانِ عُمَرَ فَقالَ: مَن يُقْرِئُنِي مِمّا أنْزَلَ اللَّهُ عَلى مُحَمَّدٍ؟ فَأقْراهُ رَجُلٌ ”بَراءَةَ“، فَقالَ: أنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ المُشْرِكِينَ ورَسُولِهِ. بِالجَرِّ، فَقالَ الأعْرابِيُّ: أوَ قَدْ بَرِئَ اللَّهُ مِن رَسُولِهِ؟! إنْ يَكُنِ اللَّهُ بَرِئَ مِن رَسُولِهِ فَأنا أبْرَأُ مِنهُ. فَبَلَغَ عُمَرَ مَقالَةُ الأعْرابِيِّ، فَدَعاهُ فَقالَ: يا أعْرابِيُّ، أتَبْرَأُ مِن رَسُولِ اللَّهِ ﷺ؟! قالَ: يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ، إنِّي قَدِمْتُ المَدِينَةَ ولا عِلْمَ لِي بِالقُرْآنِ، فَسَألْتُ: مَن يُقْرِئُنِي؟ فَأقْرَأنِي هَذا سُورَةَ ”بَراءَةَ“، فَقالَ: أنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ المُشْرِكِينَ ورَسُولِهِ. فَقُلْتُ: أوَ قَدْ بَرِئَ اللَّهُ مِن رَسُولِهِ؟! إنْ يَكُنِ اللَّهُ بَرِئَ مِن رَسُولِهِ فَأنا أبْرَأُ مِنهُ. فَقالَ عُمَرُ: لَيْسَ هَكَذا يا أعْرابِيُّ. قالَ: فَكَيْفَ هي يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ؟ فَقالَ: ﴿أنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ المُشْرِكِينَ ورَسُولُهُ﴾ فَقالَ الأعْرابِيُّ: وأنا واللَّهِ أبْرَأُ مِمّا ما بَرِئَ اللَّهُ ورَسُولُهُ مِنهُ. فَأمَرَ عُمَرُ بْنُ الخَطّابِ ألّا يُقْرِئَ النّاسَ إلّا عالِمٌ بِاللُّغَةِ، وأمَرَ أبا الأسْوَدِ فَوَضَعَ النَّحْوَ.
يضا فتحت لي هاذه المساهمة أفاق كثيرة من الممكن تندرج تحتها ولو أني لم أكمل إلا جزء يسير من المقطع . وسأكمله لاحقا بئذن الله تعالى . وبورك فيك أخي رؤيا . والسلام على النبي ورحمة الله وبركاته .
ماشاء الله طويل المقطع وكله حكم . توقفت عند قولهم الطرفه أبو فلان وأبي فلان وابا فلانا . عموما لمن لا يجيد كيف هو عملها فليستخدم أبا في كل شي فإنها لغة ، وذلك في كل الأسماء الخمسة فيما اظن . مثل قولهم مررت بأخاك فصحيح ولو قال بأخيك فهو أصح لأنها مجرورة . وهاذا البيت عمدة في شرح هاذه القاعدة . (((إنّ أباها وأبا أباها ... قد بلغا في المجد غايتاها ))) ،
وأما النواس ترى فيه إثنين لكي لا يُخلط بينهم فصحابي رضي الله عنه ( النواس بن سمعان الكلابي صحب النبي وكان حريصا على طلب العلم وقد قال: اقمت مع رسول الله ﷺ بالمدينة سنة ما يمنعني من الهجرة الا المسألة . سكن الشام ومات بها رضي الله عنه ))
وفه أبو نواس آخر أشتهرت عنه بعض القصص في شرب الخمر مثل ان رآه الخليفة في يده قدح من الخمر وهو سكران فقال له ما هاذا ؟ فقال لبناً يا امير المؤمنين ، فقال وهل لون اللبن احمرا يا ابا نواس فقال : لا ، ولكنه احمر خجلا منك يا أمير المؤمنين . ( إبتسامة ) . وهو ( الحَسَن بن هانِئ بن عَبد الأَوَّل بن الصَباح الحكِّمي المَذحَجي المكنى بأبي عَليَ المعروف بأبي نُوَاس (145هـ - 198هـ) (762م - 813م) ، شاعر عربي، يعد من أشهر شعراء عصر الدولة العباسية و من كبار شعراء شعر الثورة التجديدية. )
ايضا راقتني قصه الحمير ماشاء الله على بهلول قاعد يجمع حمير وفاجئ الخليفة في اول يوم حكم وراه قطعان من الحمير . اضحكني الرشيد يقول ما هاذه الحمير يا بهلول ( إبتسامة ) .
ايضا باقي القصص جميلة قصة الاعرابي وكثير مثلها هاكذا لعلي انقل قصة الاعرابي مع آية التوبة
وأخْرَجَ أبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ القاسِمِ الأنْبارِيُّ في كِتابِ ”الوَقْفِ والِابْتِداءِ“، وابْنُ عَساكِرَ، في ”تارِيخِهِ“ عَنِ ابْنِ أبِي مُلَيْكَةَ قالَ: قَدِمَ أعْرابِيٌّ في زَمانِ عُمَرَ فَقالَ: مَن يُقْرِئُنِي مِمّا أنْزَلَ اللَّهُ عَلى مُحَمَّدٍ؟ فَأقْراهُ رَجُلٌ ”بَراءَةَ“، فَقالَ: أنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ المُشْرِكِينَ ورَسُولِهِ. بِالجَرِّ، فَقالَ الأعْرابِيُّ: أوَ قَدْ بَرِئَ اللَّهُ مِن رَسُولِهِ؟! إنْ يَكُنِ اللَّهُ بَرِئَ مِن رَسُولِهِ فَأنا أبْرَأُ مِنهُ. فَبَلَغَ عُمَرَ مَقالَةُ الأعْرابِيِّ، فَدَعاهُ فَقالَ: يا أعْرابِيُّ، أتَبْرَأُ مِن رَسُولِ اللَّهِ ﷺ؟! قالَ: يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ، إنِّي قَدِمْتُ المَدِينَةَ ولا عِلْمَ لِي بِالقُرْآنِ، فَسَألْتُ: مَن يُقْرِئُنِي؟ فَأقْرَأنِي هَذا سُورَةَ ”بَراءَةَ“، فَقالَ: أنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ المُشْرِكِينَ ورَسُولِهِ. فَقُلْتُ: أوَ قَدْ بَرِئَ اللَّهُ مِن رَسُولِهِ؟! إنْ يَكُنِ اللَّهُ بَرِئَ مِن رَسُولِهِ فَأنا أبْرَأُ مِنهُ. فَقالَ عُمَرُ: لَيْسَ هَكَذا يا أعْرابِيُّ. قالَ: فَكَيْفَ هي يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ؟ فَقالَ: ﴿أنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ المُشْرِكِينَ ورَسُولُهُ﴾ فَقالَ الأعْرابِيُّ: وأنا واللَّهِ أبْرَأُ مِمّا ما بَرِئَ اللَّهُ ورَسُولُهُ مِنهُ. فَأمَرَ عُمَرُ بْنُ الخَطّابِ ألّا يُقْرِئَ النّاسَ إلّا عالِمٌ بِاللُّغَةِ، وأمَرَ أبا الأسْوَدِ فَوَضَعَ النَّحْوَ.
يضا فتحت لي هاذه المساهمة أفاق كثيرة من الممكن تندرج تحتها ولو أني لم أكمل إلا جزء يسير من المقطع . وسأكمله لاحقا بئذن الله تعالى . وبورك فيك أخي رؤيا . والسلام على النبي ورحمة الله وبركاته .
- رؤيازائر
رد: طرائف العرب
الأربعاء يناير 19, 2022 9:01 pm
فى الدقيقه 14 قصه طريفه
ان امراه قالت لزوجها انا نذرت نذرا ان ازوجك بنفسى زوجه ثانيه اذا حفظت القران فى سنه
فهم الزوج بحفظ القران وختمه فى ثلاثه اشهر
فصامت 3 ايام
ان امراه قالت لزوجها انا نذرت نذرا ان ازوجك بنفسى زوجه ثانيه اذا حفظت القران فى سنه
فهم الزوج بحفظ القران وختمه فى ثلاثه اشهر
فصامت 3 ايام



صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى