- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 2:57 pm
[b]السلام عليكم...
كيف يكون اتيان الحائض المقصود بالاحاديث؟؟
اقصد هل هناك انزال ،مع المداعبه،لان عدم الانزال قد يسبب مشاكل يعرفها الرجال؟؟
افتوني؟؟؟؟؟؟
297 303 - نا أبو النعمان : نا عبد الواحد : نا الشيباني : نا عبد الله بن شداد ، قال : سمعت ميمونة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها ، فاتزرت وهي حائض . رواه سفيان عن الشيباني .
التالي السابق
الشرح عرض كامل النص
وإنما ذكر متابعة سفيان ; ليبين أن الصحيح عن الشيباني عن عبد الله بن شداد عن ميمونة ، لا عن عائشة . وأن سفيان - وهو الثوري - رواه عن الشيباني كذلك .
وقد خرجه الإمام أحمد ، عن ابن مهدي ، عن سفيان كذلك ، ولفظ [ ص: 412 ] حديثه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يباشرها وهي حائض ، فوق الإزار .
وكذلك خرجه مسلم في ( صحيحه ) من طريق عبد الواحد بن زياد ، عن الشيباني بهذا الإسناد ، ولفظه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر نساءه فوق الإزار وهن حيض .
وخرجه مسلم أيضا من طريق ابن وهب : أخبرني مخرمة ، عن أبيه - وهو بكير بن الأشج - عن كريب مولى ابن عباس ، عن ميمونة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينضجع معي وأنا حائض ، وبيني وبينه ثوب .
ورواه الزهري عن حبيب مولى عروة ، عن ندبة مولاة ميمونة ، عن ميمونة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر المرأة من نسائه وهي حائض ، إذا كان عليها إزار يبلغ أنصاف الفخذين - أو الركبتين - محتجزة . خرجه الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن حبان في ( صحيحه ) .
وفي الباب أحاديث أخر متعددة ، وقد تقدم في الباب الماضي حديث أم سلمة في المعنى .
وقد دلت هذه الأحاديث على جواز نوم الرجل مع المرأة في حال حيضها ، وجواز مباشرته لها ، واستمتاعه بها من فوق الإزار .
[ ص: 413 ] والإزار هو ما بين السرة والركبة ، وفي الرواية الأخيرة عن ميمونة الشك : هل كان الإزار يبلغ إلى الركبتين ؟ أو إلى أنصاف الفخذين ؟
وقد روي أن الإزار كان يبلغ إلى أنصاف الفخذين ، جزما من غير شك . خرجه ابن ماجه من حديث أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أنها سئلت : كيف كنت تصنعين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحيض ؟ قالت : كانت إحدانا في فورها ، أول ما تحيض تشد عليها إزارا إلى أنصاف فخذيها ، ثم تضطجع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[/b]
كيف يكون اتيان الحائض المقصود بالاحاديث؟؟
اقصد هل هناك انزال ،مع المداعبه،لان عدم الانزال قد يسبب مشاكل يعرفها الرجال؟؟
افتوني؟؟؟؟؟؟
297 303 - نا أبو النعمان : نا عبد الواحد : نا الشيباني : نا عبد الله بن شداد ، قال : سمعت ميمونة قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها ، فاتزرت وهي حائض . رواه سفيان عن الشيباني .
التالي السابق
الشرح عرض كامل النص
وإنما ذكر متابعة سفيان ; ليبين أن الصحيح عن الشيباني عن عبد الله بن شداد عن ميمونة ، لا عن عائشة . وأن سفيان - وهو الثوري - رواه عن الشيباني كذلك .
وقد خرجه الإمام أحمد ، عن ابن مهدي ، عن سفيان كذلك ، ولفظ [ ص: 412 ] حديثه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يباشرها وهي حائض ، فوق الإزار .
وكذلك خرجه مسلم في ( صحيحه ) من طريق عبد الواحد بن زياد ، عن الشيباني بهذا الإسناد ، ولفظه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر نساءه فوق الإزار وهن حيض .
وخرجه مسلم أيضا من طريق ابن وهب : أخبرني مخرمة ، عن أبيه - وهو بكير بن الأشج - عن كريب مولى ابن عباس ، عن ميمونة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينضجع معي وأنا حائض ، وبيني وبينه ثوب .
ورواه الزهري عن حبيب مولى عروة ، عن ندبة مولاة ميمونة ، عن ميمونة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر المرأة من نسائه وهي حائض ، إذا كان عليها إزار يبلغ أنصاف الفخذين - أو الركبتين - محتجزة . خرجه الإمام أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن حبان في ( صحيحه ) .
وفي الباب أحاديث أخر متعددة ، وقد تقدم في الباب الماضي حديث أم سلمة في المعنى .
وقد دلت هذه الأحاديث على جواز نوم الرجل مع المرأة في حال حيضها ، وجواز مباشرته لها ، واستمتاعه بها من فوق الإزار .
[ ص: 413 ] والإزار هو ما بين السرة والركبة ، وفي الرواية الأخيرة عن ميمونة الشك : هل كان الإزار يبلغ إلى الركبتين ؟ أو إلى أنصاف الفخذين ؟
وقد روي أن الإزار كان يبلغ إلى أنصاف الفخذين ، جزما من غير شك . خرجه ابن ماجه من حديث أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، أنها سئلت : كيف كنت تصنعين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحيض ؟ قالت : كانت إحدانا في فورها ، أول ما تحيض تشد عليها إزارا إلى أنصاف فخذيها ، ثم تضطجع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[/b]
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 3:00 pm
اخي غربه ....افتينا...
سالني احدهم،وقلت ابحث لك؟
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 3:10 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . للأسف أني مع الحمى شاقه علي القرآءة فلا اقرأ المواضيع الطويلة مثل هاذا . ثم أني اعزب فلست فقيها في مثل هاذه الامور وليس محل إهتمامي لكن اسأل الشيخ يوسف لعله يفيدك . لكني اذكر أنك تضع إزارا وشأنك في أعلاها والله أعلم .
أيضا انا لا أزال في اول الطريق في طلب العلم .
فالخطه عندي تتطلب عقد ونصف من الآن إن شاء الله تعالى حتى أتمكن من العلوم الشرعية وغيرها .
فللتوا فرغت من جمع القرآن واحسب سنه لضبطه وسنه لقرآءة كتب التفسير وسنه لعلوم القرآن وثلاث للحديث الشريف وسنتان للسان العرب وايضا الفقه ومسائلة احسب لها ثلاثا فتلك إحدى عشر سنة مع التسويف والمشاغل لعلها عقد ونصف حتى افرغ إن شاء الله تعالى والله الموفق . والسلام على النبي ورحمة الله وبركاته . والحمد لله رب العالمين .
أيضا انا لا أزال في اول الطريق في طلب العلم .
فالخطه عندي تتطلب عقد ونصف من الآن إن شاء الله تعالى حتى أتمكن من العلوم الشرعية وغيرها .
فللتوا فرغت من جمع القرآن واحسب سنه لضبطه وسنه لقرآءة كتب التفسير وسنه لعلوم القرآن وثلاث للحديث الشريف وسنتان للسان العرب وايضا الفقه ومسائلة احسب لها ثلاثا فتلك إحدى عشر سنة مع التسويف والمشاغل لعلها عقد ونصف حتى افرغ إن شاء الله تعالى والله الموفق . والسلام على النبي ورحمة الله وبركاته . والحمد لله رب العالمين .
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 3:14 pm
او اتصل برقم العدوي قبل ان يسافر او يغلق لسؤاله .
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 3:15 pm
المايك معك اخي يوسف،وبقية الاعضاء..
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 3:16 pm
انت اتصل به الله يشفيك؟ابو عبد الرحمن كتب:او اتصل برقم العدوي قبل ان يسافر او يغلق لسؤاله .
لان انا الاتصالات عندنا مشكلة؟مخرومة....هههه
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 3:31 pm
طالوت كتب:انت اتصل به الله يشفيك؟ابو عبد الرحمن كتب:او اتصل برقم العدوي قبل ان يسافر او يغلق لسؤاله .
لان انا الاتصالات عندنا مشكلة؟مخرومة....هههه
اعطيك رقم ابو بلال تتواصل معه واتس طيب . انا ماقريت السؤال والنفسية تعبانه أخي طالوت ماودي اكلم احد ههه .
لكن برسل رسالتك لابو بلال واتس ولا يهمك اخي طالوت .
- يوسفزائر
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 4:18 pm
وعليكم السلام ورحمة الله
المانع واضح يااخي طالوت اما غير ذلك فالحرث جائز
واعتقد ان الامر يسد علئ فهمي ثم تابع كما تشاء
والله اعلم
المانع واضح يااخي طالوت اما غير ذلك فالحرث جائز
واعتقد ان الامر يسد علئ فهمي ثم تابع كما تشاء
والله اعلم
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 7:15 pm
...يوسف كتب:وعليكم السلام ورحمة الله
المانع واضح يااخي طالوت اما غير ذلك فالحرث جائز
واعتقد ان الامر يسد علئ فهمي ثم تابع كما تشاء
والله اعلم
الحرث جائز نعم....لكن الحبوب اين تضعها الطين لازالت مبتله...
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 7:19 pm
...ابو عبد الرحمن كتب:طالوت كتب:انت اتصل به الله يشفيك؟ابو عبد الرحمن كتب:او اتصل برقم العدوي قبل ان يسافر او يغلق لسؤاله .
لان انا الاتصالات عندنا مشكلة؟مخرومة....هههه
اعطيك رقم ابو بلال تتواصل معه واتس طيب . انا ماقريت السؤال والنفسية تعبانه أخي طالوت ماودي اكلم احد ههه .
لكن برسل رسالتك لابو بلال واتس ولا يهمك اخي طالوت .
والله انك كفووووووووووو اخي..
الله يشفيك من الحمى...قولو امين...
امين...
ويعافيك ويصحك ويخفف عنك البلاء ...
وجعله طهور...امين امين امين...
وتقوم بالف سلامه..امين
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 7:21 pm
ابو عبد الرحمن كتب:او اتصل برقم العدوي قبل ان يسافر او يغلق لسؤاله .
هذا مالك منه لانه...سبب تعبك ومرضك .
سيبه يااخوي...
هههههههه...اسمه العدوى..
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 7:28 pm
أضحك الله سنك . نعم الرؤيا سببت لي ازمه مع الشيخ وهو ماله دخل ههه
- يوسفزائر
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأربعاء مايو 04, 2022 9:31 pm
طالوت كتب:
...
الحرث جائز نعم....لكن الحبوب اين تضعها الطين لازالت مبتله...
ساقول لك من اجل التعلم
قلنا اولا يجب وضع حجاب او مانع للضرورة او الاحتياط
ثانيا
حسب قول العلماء يمكن للزوجة ان تساعدك
ويمكن للزوجة ان تكون لباس لك لا تقول كيف فالامر واضح
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الخميس مايو 05, 2022 8:37 am
....يوسف كتب:طالوت كتب:
...
الحرث جائز نعم....لكن الحبوب اين تضعها الطين لازالت مبتله...
ساقول لك من اجل التعلم
قلنا اولا يجب وضع حجاب او مانع للضرورة او الاحتياط
ثانيا
حسب قول العلماء يمكن للزوجة ان تساعدك
ويمكن للزوجة ان تكون لباس لك لا تقول كيف فالامر واضح
لم تفهم القصد من سؤالي.. ...
الذي قلته اعرفه انا جيداً..
سنرئ ابو بلال مايقول..
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الخميس مايو 05, 2022 8:41 am
للأسف لم ينتبه للرسالة ابو بلال حتى الآن وإلى ذلك الحين فأنا أفضل العمل بظاهر آية البقرة وهو إعتزال النساء حتى يطهرن . والله الموفق .
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
السبت مايو 07, 2022 3:50 am
ابو عبد الرحمن كتب:للأسف لم ينتبه للرسالة ابو بلال حتى الآن وإلى ذلك الحين فأنا أفضل العمل بظاهر آية البقرة وهو إعتزال النساء حتى يطهرن . والله الموفق .
لعل السؤال صعب ولم يستطع الاجابة؟
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
السبت مايو 07, 2022 4:31 am
طالوت كتب:ابو عبد الرحمن كتب:للأسف لم ينتبه للرسالة ابو بلال حتى الآن وإلى ذلك الحين فأنا أفضل العمل بظاهر آية البقرة وهو إعتزال النساء حتى يطهرن . والله الموفق .
لعل السؤال صعب ولم يستطع الاجابة؟
لما قابلته وسألته ابتسم وقال اين الإشكال في الأمر . وخلاصه مقالته أن تتجنب موضع الحرث فقط . وأن الأمور واضحة . وتقريبا لم يتأتي بجديد عن كلام الشيخ يوسف .
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
السبت مايو 07, 2022 10:18 am
.....ابو عبد الرحمن كتب:طالوت كتب:ابو عبد الرحمن كتب:للأسف لم ينتبه للرسالة ابو بلال حتى الآن وإلى ذلك الحين فأنا أفضل العمل بظاهر آية البقرة وهو إعتزال النساء حتى يطهرن . والله الموفق .
لعل السؤال صعب ولم يستطع الاجابة؟
لما قابلته وسألته ابتسم وقال اين الإشكال في الأمر . وخلاصه مقالته أن تتجنب موضع الحرث فقط . وأن الأمور واضحة . وتقريبا لم يتأتي بجديد عن كلام الشيخ يوسف .
لعلكم جميعاً.لم تفهموا السؤال!!!
....
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
السبت مايو 07, 2022 12:03 pm
فاهمين السؤال أخي طالوت . جوابهم نعم هناك إنزال . والسؤال في اصله أجب بنعم او لا . وكزيادة تفاصيل اخبروك الطريقه الشباب وكيف تكون .
أما عني فأنا ناقل ولست مفتي في هاذه المسألة . فلا علم لي .
أما عني فأنا ناقل ولست مفتي في هاذه المسألة . فلا علم لي .
- يوسفزائر
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
السبت مايو 07, 2022 12:24 pm
سؤالك واضح يا صديقي ولكن عليك ان تقرا مابين السطور
فكلمة حرث هي المفتاح
فكلمة حرث هي المفتاح
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
السبت مايو 07, 2022 2:32 pm
ابو عبد الرحمن كتب:فاهمين السؤال أخي طالوت . جوابهم نعم هناك إنزال . والسؤال في اصله أجب بنعم او لا . وكزيادة تفاصيل اخبروك الطريقه الشباب وكيف تكون .
أما عني فأنا ناقل ولست مفتي في هاذه المسألة . فلا علم لي .
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
السبت مايو 07, 2022 2:43 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . انقل لك هاذا كنت قرأته قبل البارحة على موقع وبيكيديا في قسم محلى إبن حزم المجلد الخامس الصفحة الخامسة والعشرون . وكنت اخترت إبن حزم لأنه ظاهري فاردت أن أرى كيف سيتعامل مع آية البقرة .
مسألة: وحلال للرجل من امرأته الحائض كل شيء حاش الإيلاج فقط، وهذا أمر قد اختلف الناس فيه:
روينا من طريق إسماعيل بن إسحاق، حدثنا محمد بن أبي خداش، حدثنا مروان بن معاوية، حدثنا جعفر بن الزبير عن القاسم بن عبد الرحمن عن أبي أمامة وهو الباهلي صاحب رسول الله ﷺ قال: قال عمر بن الخطاب: كنا نضاجع النساء في المحيض وفي الفرش واللحف من قلة، فأما إذ وسع الله الفرش واللحف فاعتزلوهن كما أمر الله تعالى، حدثنا حمام، حدثنا عباس بن أصبغ، حدثنا محمد بن عبد الملك بن أيمن، حدثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي، حدثنا سفيان بن عيينة، حدثنا منبوذ المكي عن أمه قالت: كنا عند ميمونة فدخل عليها ابن عباس، فقالت له ميمونة: أي بني ما لي أراك شعث الرأس فقال: إن مرجلتي حائض وذكر الحديث.
واحتج من ذهب إلى هذا بقول الله عز وجل: {قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن} وبخبر رويناه من طريق أبي داود ثنا محمد بن سعيد، حدثنا سعيد بن عبد الجبار، حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن أبي اليمان عن أم درة عن عائشة أم المؤمنين قالت: كنت إذا حضت نزلت عن المثال إلى الحصير فلم نقرب رسول الله ﷺ ولم ندن منه حتى نطهر وهذا لا شيء، لأنه من طريق أم درة وهي مجهولة لا تدرى وذهبت طائفة إلى أن له من السرة فصاعدا فقط، وليس له ما دون ذلك.
كما روينا من طريق عبد الرزاق عن معمر عن أبي إسحاق السبيعي عن عاصم البجلي أن نفرا سألوا عمر بن الخطاب عما يحل للرجل من امرأته حائضا فقال عمر: لك ما فوق الإزار، لا تطلعن على ما تحته حتى تطهر.
ومن طريق عبد الرزاق، عن ابن جريج عن موسى عن نافع: أن ابن عمر أرسل إلى عائشة أم المؤمنين يستفتيها في الحائض يباشرها فقالت عائشة: نعم، تجعل على سفلتها ثوبا.
ومن طريق عبد الرزاق عن معمر عن أيوب السختياني، عن ابن سيرين عن شريح قول: لك ما فوق السرة. قال معمر: وسمعت قتادة يقول: لك ما فوق الإزار.
ومن طريق عبد الرزاق، عن ابن جريج عن سليمان بن موسى قال: ما تحت الإزار حرام.
وبه إلى ابن جريج عن عطاء قال: تباشر الحائض زوجها إذا كان على جزلتها السفلى إزار، سمعنا ذلك.
واحتج أهل هذه المقالة بخبر رويناه عن رسول الله ﷺ، أنه قال:
وأما ما للرجل من امرأته وهي حائض فما فوق الإزار.
قال أبو محمد: وهذا خبر رويناه من طرق صحاح إلى رجل يسمى عاصم بن عمرو البجلي الكوفي عن عمر بن الخطاب عن رسول الله ﷺ وعاصم هذا لم يسمعه من عمر، لأننا رويناه من طريق أبي إسحاق السبيعي عن عاصم بن عمرو عن عمير مولى عمر وعمير هذا مجهول ورويناه أيضا من طريق شعبة عن عاصم المذكور عن رجل عن القوم الذين سألوا عمر عن ذلك وبخبر آخر من طريق أبي داود، حدثنا هارون بن محمد بن بكار، حدثنا مروان يعني ابن محمد، حدثنا الهيثم بن حميد، حدثنا العلاء بن الحارث عن حزام بن حكيم عن عمه: أنه سأل رسول الله ﷺ ما يحل لي من امرأتي وهي حائض قال: لك ما فوق الإزار. وهذا لا يصح، لأن حزام بن حكيم ضعيف، وهو الذي روى غسل الأنثيين من المذي، ومروان بن محمد الذي روى عنه ضعيف أيضا. وبخبر رويناه من طريق أبي داود، حدثنا هشام بن عبد الملك اليزني حدثني بقية بن عبد الوليد عن سعيد، هو ابن عبد الله الأغطش عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي قال هشام، و، هو ابن قرط الأزدي أمير حمص عن معاذ بن جبل، قال: سألت رسول الله ﷺ عما يحل للرجل من امرأته وهي حائض فقال: ما هو فوق الإزار، والتعفف عن ذلك أفضل وهذا خبر لا يصح، لأنه من طريق بقية وهو ضعيف عن سعيد بن عبد الله الأغطش وهو مجهول لا يعرف. وبخبر من طريق ابن أبي شيبة، حدثنا عبد الرحيم، حدثنا محمد بن كريب عن كريب، عن ابن عباس: أنه سئل عن المرأة الحائض ماذا يحل لزوجها قال: سمعنا والله أعلم إن كان قاله رسول الله ﷺ فهو كذلك: لا يحل له ما فوق الإزار وهذا حديث كما ترى غير مسند.
ومن طريق أبي الجهم، حدثنا محمد بن الفرج، حدثنا عبد الله بن عمر عن أبي النضر عن أبي سلمة عن عائشة سئل رسول الله ﷺ ما يحل للرجل من امرأته يعني الحائض قال: ما فوق الإزار. وهذا لا يصح، لأنه من طريق العمري الصغير وهو ضعيف فسقط هذا الخبر والحمد لله رب العالمين. وقد جاء خبر من طريق الليث بن سعد، عن ابن شهاب عن حبيب مولى عروة عن ندبة مولاة ميمونة عن ميمونة رضي الله عنها أن رسول الله ﷺ كان يباشر الحائض من نسائه إذا كان عليها إزار يبلغ أنصاف الفخذين أو الركبتين محتجزة. وعن ابن وهب: بلغني عن عائشة، وأم سلمة أمي المؤمنين مثل هذا، وهذا منقطع، وعن ندبة وهي مجهولة ولو صح لم تكن فيه حجة، ولا متعلق لأحد، لأنه فعل لا أمر. وذهبت طائفة: إلى أنه لا يباشرها إلا وبينهما ثوب.
روينا عن وكيع عن عبد الله بن عون عن محمد بن سيرين قال: سألت عبيدة السلماني ما للرجل من امرأته الحائض فقال: الفراش واحد واللحاف شتى، وإن لم يجد بدا من أن يرد عليها من طرف ثوبه رد عليها.
واحتج أهل هذا القول بما رويناه من طريق مسلم، حدثنا هارون بن سعيد، حدثنا ابن وهب، حدثنا مخرمة، هو ابن بكير عن أبيه عن كريب مولى ابن عباس قال: سمعت ميمونة زوج النبي ﷺ قالت: كان رسول الله ﷺ يضطجع معي وأنا حائض، وبيني وبينه ثوب. وحدثنا عبد الله بن ربيع، حدثنا محمد بن معاوية، حدثنا أحمد بن شعيب، حدثنا أبو خليفة الفضل بن الحباب هو مولى بني جمح نا مسدد، حدثنا أبو عوانة عن عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين أنها كانت تنام مع رسول الله ﷺ وهي حائض وبينهما ثوب.
قال أبو محمد: سماع مخرمة بن بكير عن أبيه لا يصح: كما، حدثنا يوسف بن عبد الله النمري، حدثنا عبد الله بن محمد بن يوسف الأزدي، حدثنا محمد بن إسحاق الصيدلاني، حدثنا العقيلي، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثنا أبي، حدثنا حماد بن خالد الخياط قال: أخرج إلي مخرمة بن بكير كتابا وقال لي: هذه كتب أبي لم أسمع منها شيئا.
وأما خبر عائشة أم المؤمنين ففيه عمر بن أبي سلمة وهو ضعيف لم يوثقه أحد. وذهب أبو حنيفة، وأبو يوسف، ومالك، ومن قلده إلى أنه مباح له ما فوق السرة، وما تحت الركبة، ويحرم عليه ما بين السرة والركبة وما نعلم لهذا القول متعلقا أصلا، فوجب تركه. ولا يموهن مموه بالأخبار التي فيها كان النبي ﷺ يأمر الحائض من نسائه أن تتزر ثم يباشرها، فإن الإزار قد يبلغ إلى الكعبين، وقد يبلغ إلى أنصاف الفخذين. وذهبت طائفة إلى مثل قولنا: كما، حدثنا عبد الله بن ربيع، حدثنا محمد بن معاوية، حدثنا أبو خليفة الفضل بن الحباب الجمحي، حدثنا أبو الوليد الطيالسي، حدثنا الليث بن سعد عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن أبي مرة مولى عقيل بن أبي طالب عن حكيم بن عقال سألت أم المؤمنين عائشة ما يحرم على الرجل من امرأته إذا كان صائما قالت: فرجها قلت: فما يحرم عليه منها إذا كانت حائضا قالت: فرجها.
وهو قول أم سلمة أم المؤمنين.
ومن طريق حماد بن سلمة عن عبيد الله بن محمد بن عقيل، عن ابن عباس قال: للرجل من امرأته وهي حائض كل شيء، إلا مخرج الدم.
ومن طريق وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال: يباشر الرجل الحائض إذا كف عنها الأذى.
ومن طريق وكيع عن مالك بن مغول عن عطاء بن أبي رباح :، أنه قال في الحائض: لا بأس أن يأتيها زوجها فيما دون الدم.
ومن طريق وكيع عن عطاء بن أبي رباح عن الحكم بن عتيبة، أنه قال في الحائض: لا بأس أن يضع الرجل فرجه عليه ما لم يدخله يعني على فرجها.
وبه إلى وكيع عن الربيع عن الحسن البصري: أنه كان لا يرى بأسا أن يقلب بين فخذي الحائض.
وهو قول مسروق، وإبراهيم النخعي، وسفيان الثوري، ومحمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة، وأبي سليمان وجميع أصحابنا وهو المشهور عن الشافعي.
قال أبو محمد: قد بينا سقوط جميع الأقوال التي قدمنا إلا هذا القول، وقول من تعلق بالآية فنظرنا في هذا القول فوجدنا ما روينا من طريق مسلم، حدثنا زهير بن حرب، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا حماد بن سلمة نا ثابت هو البناني عن أنس بن مالك، فذكر حديثا، وفيه: فأنزل الله تعالى: {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض} إلى آخر الآية فقال رسول الله ﷺ: اصنعوا كل شيء إلا النكاح.
قال أبو محمد: فهذا خبر في غاية الصحة، وهو بيان للآية، بين عليه الصلاة والسلام إثر نزولها مراد ربه تعالى فيها. وصح بهذا قول من قال من العلماء: إن معنى قوله عز وجل: {في المحيض} إنما هو موضع الحيض، ولا شك في هذا لأنه عليه الصلاة والسلام بين مراد ربه تعالى في الآية، ولم ينسخها، قال الله عز وجل: {لتبين للناس ما نزل إليهم} وبالله تعالى التوفيق.
1921 - مسألة: ومن وطئ حائضا عامدا أو جاهلا: فقد عصى الله تعالى في العمد، وليس عليه في ذلك شيء لا صدقة، ولا غيرها، إلا التوبة والأستغفار. وقد قال قائلون في ذلك بكفارة:
كما روينا، عن ابن عباس إن وطئها في الدم فدينار، وإن وطئها في انقطاع الدم فنصف دينار. وعن قتادة: إن كان واجدا فدينار، وإن لم يجد فنصف دينار. وعن عطاء من وطئ حائضا يتصدق بدينار: وقد روي عن محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة: ورأى أحمد بن حنبل أنه مخير بين دينار أو نصف دينار ووجدنا أهل هذه المقالة يحتجون بخبر رويناه من طريق مقسم، عن ابن عباس مسندا عن رسول الله ﷺ ومقسم ضعيف ورويناه أيضا من طريق شريك عن خصيف عن عكرمة، عن ابن عباس عن رسول الله ﷺ وشريك، وخصيف ضعيفان ومن طريق فيها عبد الملك بن حبيب عن المكفوف عن أيوب بن خوط عن قتادة، عن ابن عباس مسندا، وعبد الملك، وأيوب هالكان والمكفوف مجهول.
ومن طريق عبد الملك بن حبيب عن أصبغ بن الفرج عن السبيعي عن زيد بن عبد الحميد أن عمر سأل عن ذلك رسول الله ﷺ فقال له: تصدق بدينار، وعبد الملك هالك والسبيعي مجهول، ولا يظن جاهل أنه أبو إسحاق مات أبو إسحاق قبل أن يولد أصبغ بدهر وهو أيضا مرسل وقد رواه الأوزاعي أيضا مرسلا، وفيه: تصدق بخمسي دينار. وذهبت طائفة: أن عليه مثل كفارة من وطئ في رمضان:
كما روينا من طريق أحمد بن شعيب أنا محمد بن عبد الأعلى نا المعتمر، هو ابن سليمان التيمي قال: قرأت على فضل عن أبي حريز: أن أيفع حدثه أن سعيد بن جبير أخبره، عن ابن عباس، أنه قال: من أفطر في رمضان فعليه عتق رقبة، أو صوم شهر، أو إطعام ثلاثين مسكينا: قلت: ومن وقع على امرأته وهي حائض أو سمع أذان الجمعة، ولم يجمع ليس له عذر قال: كذلك عتق رقبة.
ومن طريق عبد الرزاق، حدثنا هشام، هو ابن حسان عن الحسن البصري: أنه كان يقيس الذي يقع على الحائض بالذي يقع على امرأته في رمضان.
واحتج أهل هذه المقالة بخبر رويناه من طريق أحمد بن شعيب أخبرني محمود بن خالد، حدثنا الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن تميم السلمي قال: سمعت علي بن بذيمة يقول: سمعت سعيد بن جبير يقول: سمعت ابن عباس يقول قال رجل: يا رسول الله إني أصبت امرأتي وهي حائض فأمره رسول الله ﷺ أن يعتق رقبة، قال ابن عباس: وقيمة الرقبة يومئذ دينار ورويناه أيضا: من طريق موسى بن أيوب عن الوليد بن مسلم عن جابر عن علي بن بذيمة بإسناده.
قال أبو محمد: موسى بن أيوب وعبد الرحمن بن يزيد بن تميم ضعيفان فسقط كل ما في هذا الباب ولقد كان يلزم القائلين بالقياس أن يقيسوا واطئ الحائض على الواطئ في رمضان، لأنهما معا وطئا فرجا حلال العين، لم يحرم إلا بحال الصوم، أو حال الحيض فقط، ولكن هذا مما تناقضوا فيه، لا سيما وهم يحتجون بأضعف من هذا الخبر.
وأما نحن فلو صح شيء من كل هذا عن رسول الله ﷺ لقلنا به، فلما لم يصح فيه شيء لم يجب منه شيء، لأنه شرع لم يأمر الله تعالى به. وممن قال بقولنا ابن سيرين صح عنه، أنه قال: يستغفر الله، وليس عليه شيء وصح أيضا مثل ذلك عن إبراهيم النخعي، وعطاء، ومكحول وهو قول مالك، وأبي حنيفة، والشافعي، وأبي سليمان وأصحابهم.
1922 - مسألة: وإذا رأت الحائض الطهر فإن غسلت فرجها فقط، أو توضأت فقط، أو اغتسلت كلها، فأي ذلك فعلت حل وطؤها لزوجها، إلا أنها لا تصلي حتى تغتسل كلها بالماء وقد اختلف الناس في هذا: فقالت طائفة: لا يحل له وطؤها إلا حتى تغسل جميع جسدها.
روينا ذلك عن مجاهد، وإبراهيم النخعي، والقاسم بن محمد، وسالم بن عبد الله ومكحول، والحسن، وسليمان بن يسار، والزهري، وربيعة. ورويناه عن عطاء، وميمون بن مهران.
وهو قول مالك، والشافعي، وأصحابهما وذهب أبو حنيفة، وأصحابه، إلى أن الحائض إن كانت أيامها عشرة، فإنها بانقضاء العشرة يحل لزوجها وطؤها وإن لم تغسل فرجها، ولا توضأت، ولا اغتسلت فإن كانت أيامها أقل من عشرة، فإنها إذا رأت الطهر لم يحل لزوجها وطؤها إلا بأحد وجهين: إما أن تغتسل كلها،
وأما أن يمضي عليها وقت صلاة فإن مضى لها وقت صلاة حل له وطؤها وإن لم تغتسل، ولا غسلت فرجها، ولا توضأت.
قال أبو محمد: لا قول أسقط من هذا، لأنه تحكم بالباطل بلا دليل أصلا، ولا نعلم أحدا قال قبل أبي حنيفة، ولا بعده، إلا من قلده. وذهب قوم إلى مثل قولنا:
كما روينا من طريق عبد الرزاق رنا ابن جريج، ومعمر قال ابن جريج عن عطاء وقال معمر عن قتادة، ثم اتفق عطاء، وقتادة، فقالا جميعا في الحائض إذا رأت الطهر فإنها تغسل فرجها ويصيبها زوجها.
وروينا عن عطاء أنها إذا رأت الطهر فتوضأت حل وطؤها لزوجها
وهو قول أبي سليمان، وجميع أصحابنا.
قال أبو محمد: ربما يموه مموه بالخبر الذي رويناه من طريق عبد الكريم عن مقسم، عن ابن عباس عن النبي ﷺ: وإن أتاها يعني الحائض وقد أدبر الدم عنها ولم يغتسل فنصف دينار فقد.
قلنا: إن مقسما ضعيف ولم يلق عبد الكريم مقسما، فهو لا شيء، ولا سيما والمالكيون، والشافعيون لا يقولون بهذا الخبر. ومن الباطل أن يحتج المرء بخبر هو أول مبطل له، ولعلهم أن يقولوا: لا يجوز له وطؤها إلا أن تجوز لها الصلاة.
قال أبو محمد: وهذا خطأ، لأن الوطء ليس معلقا بالصلاة، فقد تكون المرأة جنبا فيحل وطؤها، ولا تحل لها الصلاة، وتكون معتكفة، ومحرمة وصائمة فتصلي، ولا يحل وطؤها.
قال أبو محمد: فإذ لا بيان في شيء من هذا إلا في الآية، فالواجب الرجوع إليها قال الله تعالى: {ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله} فوجدناه عز وجل لم يبح وطء الحائض إلا بوجهين اثنين: وهي أن تطهر، وأن تطهر، لأن الضمير الذي في " تطهرن " راجع بلا خلاف من أحد ممن يحسن العربية إلى الضمير الذي في " يطهرن " والضمير الذي في " يطهرن " راجع إلى الحيض، فكان معنى " يطهرن " هو انقطاع الحيض وظهور الطهر، لأنه لم يضف الفعل إليهن، وكان معنى " يطهرن " فعلا يفعلنه، لأنه رد الفعل إليهن، فوجب حمل الآية على مقتضاها وعمومها، لا يجوز غير ذلك، ولا يجوز تخصيصها، ولا الأختصار على بعض ما يقع عليه لفظها دون كل ما يقع عليه بالدعوى الكاذبة، فيكون إخبارا عن مراد الله تعالى بما لم يخبر به عز وجل عن مراده، وهذا حرام ونحن نشهد بشهادة الله عز وجل أنه تعالى لو أراد بعض ما يقع عليه اسم " تطهرن " دون سائر ما يقع عليه لاخبرنا به، ولبينه علينا، ولما وكلنا إلى التكهن والظنون.
وقال تعالى: {وقد فصل لكم ما حرم عليكم} فقد فصل لنا عز وجل ما حرم علينا من وطء الحائض وأنه حرام ما لم يطهرن فيطهرن.
فصح أن كل ما يقع عليه اسم " الطهر " بعد أن " يطهرن " فقد حللن به، والوضوء تطهر بلا خلاف، وغسل الفرج بالماء تطهر كذلك، وغسل جميع الجسد تطهر، فبأي هذه الوجوه تطهرت التي رأت الطهر من الحيض فقد حل به لنا إتيانها وبالله تعالى التوفيق
- غربه غريبه
- المساهمات : 3194
تاريخ التسجيل : 17/01/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
السبت مايو 07, 2022 3:16 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . عرضت سؤالك على الشيخ كيف يهدر الماء في غير الحرث فأجاب بالآتي .
: وماذا عن الاحتلام
وماذا عن فعل السيدة عائشة رضي الله عنها في ملابس النبي صلى الله عليه وسلم بمكان المني أن كان رطبا غسلته وان كان يابسا فكرته
[٧/٥ ٣:٠٦ م] - [عن عائشة أم المؤمنين:] كنتُ أفركُ المنيَّ من ثوبِ رسولِ اللهِ إذا كان يابسًا، وأغسلُه إذا كان رطبًا
الألباني (ت ١٤٢٠)، حقيقة الصيام ٤٣ • إسناده صحيح • أخرجه مسلم (٢٨٨)، وأبو داود (٣٧٢)، والنسائي (٢٩٦)، وأحمد (٢٤٣٧٨) بنحوه، والدارقطني (١/١٢٥) واللفظ له
[٧/٥ ٣:٠٧ م] ١٥- [عن عائشة أم المؤمنين:] كنتُ أفرُكُ المَنيَّ من ثوبِ رَسولِ اللَّهِ ﷺ يابِسًا بأصابِعي، ثمَّ يصلِّي فيهِ ولا يغسلُهُ
العيني (ت ٨٥٥)، نخب الافكار ١/٤٥٤ • إسناده صحيح على شرط مسلم •
ثم قلت له إذا انت متأكد من هاذه الجزئية . فقال .
[٧/٥ ٣:٠٨ م] نعم والا ما الفائدة من الاتيان
هاذا ما تسير وبالله التوفيق
- يوسفزائر
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
السبت مايو 07, 2022 10:21 pm
السلام عليكم ورحمة الله
النطفة يااخي طالون ليست بمثابة طفل له روح
ليس هناك مجال للمقارنة فهي خلية من الجسد لها ذيل للتحرك
وهل تعتقد ان الامر بسيط بهذه السهولة
فالطريق لايزال امامها طويل حتئ تندمج مع البويضة وهذا ان اذن الله بذلك
النطفة يااخي طالون ليست بمثابة طفل له روح
ليس هناك مجال للمقارنة فهي خلية من الجسد لها ذيل للتحرك
وهل تعتقد ان الامر بسيط بهذه السهولة
فالطريق لايزال امامها طويل حتئ تندمج مع البويضة وهذا ان اذن الله بذلك
- طالوت
- المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 09/04/2022
رد: فتح الباري لابن رجب ...اتيان الحائض
الأحد مايو 08, 2022 1:55 am
جزاكم الله خيراً جميعاً...
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى