- زائرزائر
كلا بل لا تكرمون اليتيم
الإثنين مايو 30, 2022 10:23 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد ،
قال الله تعالى (
فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ كَلَّا ۖ بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا )
فهاذه الآيات الكل يرغب في ان يكون ممن يقول ربي اكرمن ، ولهاذا يحاول ان يدفع عنه نفسه الهوان بأن يتصف بمكارم الأخلاق اللتي جاء ذم نقيضها بعد الجواب في قوله تعالى كلا ، بأن يكرم اليتيم وما تلاها من أيات أو على الأقل يتهم نفسه بأنه الملام الأول في ذلك ، وأن هوانه كان بسبب عدم إكرامه لليتيم وما اقترن مع ذلك من باقي الأخلاق المذكورة ، وأن الجزاء من جنس العمل .
وفي الحقيقة هاذا الفهم هو اللذي كان يظهر لي طوال الأيام السابقة وكان يسبب لي إشكالا دائما ، ولكن الحمد لله فتح علي للتو فهما جديدا .
وهو أن الناس هي من تهين بعضها بعضا ، فما جرى عليك من هوان او نقص فهو بظلم من الناس لك او تقصيرهم تجاهك ولذا لا يكفى العمل الفردي لرفع عنك الهوان ولو كان العمل الفردي يسهم في رفعه عن غيرك وهو خير لك على كل حال ، إلا أنك إذا كنت بالعفل تعيش بين قوم لا يكرمون اليتيم ولا يحضون على طعام المسكين ويأكلون التراث أكلا لما ويحبون المال جبا جما فربما يصدق عليك ان لا تحضى ببعض نعم الله اللتي انعم بها على العالمين وبالله التوفيق .
قال الله تعالى (
فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ كَلَّا ۖ بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا )
فهاذه الآيات الكل يرغب في ان يكون ممن يقول ربي اكرمن ، ولهاذا يحاول ان يدفع عنه نفسه الهوان بأن يتصف بمكارم الأخلاق اللتي جاء ذم نقيضها بعد الجواب في قوله تعالى كلا ، بأن يكرم اليتيم وما تلاها من أيات أو على الأقل يتهم نفسه بأنه الملام الأول في ذلك ، وأن هوانه كان بسبب عدم إكرامه لليتيم وما اقترن مع ذلك من باقي الأخلاق المذكورة ، وأن الجزاء من جنس العمل .
وفي الحقيقة هاذا الفهم هو اللذي كان يظهر لي طوال الأيام السابقة وكان يسبب لي إشكالا دائما ، ولكن الحمد لله فتح علي للتو فهما جديدا .
وهو أن الناس هي من تهين بعضها بعضا ، فما جرى عليك من هوان او نقص فهو بظلم من الناس لك او تقصيرهم تجاهك ولذا لا يكفى العمل الفردي لرفع عنك الهوان ولو كان العمل الفردي يسهم في رفعه عن غيرك وهو خير لك على كل حال ، إلا أنك إذا كنت بالعفل تعيش بين قوم لا يكرمون اليتيم ولا يحضون على طعام المسكين ويأكلون التراث أكلا لما ويحبون المال جبا جما فربما يصدق عليك ان لا تحضى ببعض نعم الله اللتي انعم بها على العالمين وبالله التوفيق .
- زائرزائر
رد: كلا بل لا تكرمون اليتيم
الأحد يونيو 12, 2022 8:13 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وجدت قرآءة توافق ماذهبت إليه والله أعلم فإن أصبت فمن الله وإن اخطات فمن نفسي ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
- زائرزائر
رد: كلا بل لا تكرمون اليتيم
الأحد فبراير 18, 2024 2:11 pm
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مفهوم.. جزاكم الله خيرًا.
.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مفهوم.. جزاكم الله خيرًا.
.
- زائرزائر
رد: كلا بل لا تكرمون اليتيم
الأحد فبراير 18, 2024 8:40 pm
غربه غريبه كتب:طبعا قرأ رويس عن يعقوب كما فعل القاري في التلاوة الاخير ... وجيء بضم الجيم ربع ضمه وكسرها في الثلاث الارباع المتبقية ، ويسمى اختلاس . وذلك في عشرة افعال ، هاذا وتسع اخر .
والفكرة ان الفعل المبني للمجهول مثل جيء يكون مضموم الاول مثل أكل فعند ذكر الفاعل نقول أَكل سعد الطعام و عند بنائه للمجهول يضم الفعل فيقال ُاكل الطعام . سُرق الذهب ، ضُرب العاصي . الا ان هاذه العشرة الافعال تأتي بالكسرة الى بنيت للمجهول مثل ( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )
غيض وقيل وقضي ، كلها لم يذكر فيها من قال ومن اقضى وكشلك في غيض ، فمن هنا جاء ان يشار الى الضم كي يشار الى ان الفعل مبني للمجول وخاصة للجدد على العرييه وتعلموها حديثا فقد تشكل عليه لو لم تختلس هاكذا والله اعلم .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى