اذهب الى الأسفل
بنت الخطاب
بنت الخطاب
المساهمات : 589
تاريخ التسجيل : 25/03/2022

والد زوجي متوفى  Empty والد زوجي متوفى

السبت أغسطس 27, 2022 4:19 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم رأيت ان والد زوجي متوفى ومسجى على الأرض ، وكنت انا وزوجي سنقوم بتغسيله وتكفينه، لكن كان لدي شعور انه لا يزال على قيد الحياة وكنت ادور حوله اراقبه لعله يتحرك ، شعرت كأنه حرك يده لكنني لم أكن متأكدة، ثم رمش بعينيه فقلت لزوجي انظر لقد حرك عيناه
avatar
مُهَنَّدْ
اخو سعد
المساهمات : 3541
تاريخ التسجيل : 17/01/2022

والد زوجي متوفى  Empty رد: والد زوجي متوفى

السبت أغسطس 27, 2022 5:44 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . خيرا لقيتي وشرا توقيتي  ، لعلها على ظاهرها والله أعلم . وهاذا ملاحظ على بعض الموتى ، تراهم وتشعر أنهم أحياء لكنهم فارقوا الحركه إلا ما شاء الله ، وتوقف لديهم النبض ، وأقول ذلك لأني لاحظت كأن والدي كان يتنفس بعد وفاته نسأل الله له الرحمه ولسائر موتى المسلمين ، ومن ثم لاحظ ذلك أخي الكبير أثناء الغسيل وتسائل عن ذلك ولم يكن يعلم عن ما لاحظته انا سابقا ، طبعا هاذا الكلام بناء على أن جد ابنائك حي يرزق الآن كما هو الواضح من سياق الطرح والله الموفق وخيرا رأيتم وشرا كفيتم ولعلكم تحثونه على الخير وتعينونه عليه الآن ، ومع ذلك فإن الرؤى قد يتأخر تاويلها إلى وقت طويل وقد تقع سريعا وقد تصدق وقد لا تصدق وقد نكون اصبنا التأويل وقد نكون اخطئناه وقد تكون له بعينه أو لغيره سواء رجل أو أمرأة على حسب حليه غسيل المرأة لوالد زوجها ، فالغيب لله وحده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


إضافة : أنا لست فقيها بالحكم الشرعي في غسيل الموتى بين الجنسين ، لكني علمت من علم التأويل أنه إن كان ذلك جائزا شرعا للمرأة غسيل والد زوجها ولو بحيله بمعاونه زوجها فقد تكون الرؤيا على ظاهرها وإن لم يكن لها ذلك مطلقا فالرؤيا تنصرف إلى من يحل لها هي وزوجها غسيلهم بعد الممات إن صدق الظن من التعبير والله أعلم .
بنت الخطاب
بنت الخطاب
المساهمات : 589
تاريخ التسجيل : 25/03/2022

والد زوجي متوفى  Empty رد: والد زوجي متوفى

الأحد أغسطس 28, 2022 2:16 pm
جزاك الله خيرا اخي الكريم
لا يجوز لامراة تغسيل رجل في حضور رجل آخر حي ولو كان من محارمها
خيرا ان شاء الله
avatar
مُهَنَّدْ
اخو سعد
المساهمات : 3541
تاريخ التسجيل : 17/01/2022

والد زوجي متوفى  Empty رد: والد زوجي متوفى

الأحد أغسطس 28, 2022 6:04 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . جزاكم الله خيرا . هاذا للتفقه في هاذه المسألة ، ولو كانت هناك بعض التفاصيل لم تذكر فيه ، فيما لو مثلا ارادت الأم أن تغسل وجه أبنها ورأسه قبل أن يعمم سائر جسده بالماء . أو في حالة معاونة زوجها في غسل أحدهم كأب زوجها في جلب الماء للزوج والتردد على الغرفه من حين إلى آخر ، وربما رأت بعض الأذى على رأس الميت حين تتردد على غرفه الغسيل حين يؤذن لها بالدخول وهو من محارمها فأزالته بالماء او مستحه بشيء آخر فهاذا ما قصدته بأن تعاون في الغسيل ولو بحيله ، كأن تبدأ بغسل رأس ابيها أو ابنها وشعره ثم تخرج ثم تعود فتطيبه وتجفف يداه وما شابه  والله الموفق .


علما في العصر الحالي بعضهم منذ ان يتوفى له قريب لا يراه إلا في الصلاة والدفن والباقي يقوم به أهل الخير إلا من شاء أن يزاحمهم في الغسيل وماشابه .


مع العلم أني كما ذكرت أني لم اتفقه سابقا في هاذه المسألة ، وخشيت أن يكون هناك مانعا ليس بسبب العورات ، بل لسبب آخر مثل نهي المرأة عن زيارة القبور أو الوضوء من لحوم الإبل مثلا  ، ففي هاذه الحالة لن نجد سبيلا إلا إلى أن نتأول الرؤيا على غير ظاهرها لمشاركه الزوجين في الغسيل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .  



بنت الخطاب
بنت الخطاب
المساهمات : 589
تاريخ التسجيل : 25/03/2022

والد زوجي متوفى  Empty رد: والد زوجي متوفى

الإثنين أغسطس 29, 2022 12:46 am
بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك خيرا واحسن اليك على حرصك على توصيل المنفعة والعلم .
اخي لدي سؤال
ما الفائدة من الرؤى التي تتحقق على ظاهرها ورؤى بسيطة
مثلا بالأمس رأيت أن زوج صديقتي أراد نوع طعام من عندنا ولما قصصته على صديقتي أخبرتني انه بعد نصف ساعة من أخباري لها الرؤيا قد عاد فعلا إلى منزله وقد اشترى نفس نوع الطعام الذي أخبرتها عنه وهو لم يعرف شيئا عن الرؤيا.
احيانا أشعر انها رسالة لي لاركز في الرؤيا القادمة وبالفعل رأيت بعدها رؤيا أردت عرضها عليك في رسالة لشدة خصوصيتها باسرتي لكن وجدت انك أوقفت استقبال الرسائل.
avatar
مُهَنَّدْ
اخو سعد
المساهمات : 3541
تاريخ التسجيل : 17/01/2022

والد زوجي متوفى  Empty رد: والد زوجي متوفى

الإثنين أغسطس 29, 2022 8:38 am
سبحان الله تعالى ، ولكم بمثل ، نعم الرؤى على ظاهرها ولو كانت على ظاهرها فإن فيها حكم كثيرة مثل رؤيا سورة الفتح ، فقد كانت على ظاهرها ولكن أخفي عن الرسول وصحبه صلى الله عليهم وسلم وقت وقوعها فخرجوا في طلبها فكان ماكان من صلح الحديبه ، وبعضهم قال هي الرؤيا اللتي جعلها الله فتنه للناس المذكورة في سورة الإسراء ولو أني أظنه من أضعف الأقوال لأني لا أعلم أن هاذه الآية آية سورة الإسراء في الشجرة الملعونه مدينة بل اظنها آية مكية ، واللذي رجحه غالبيه أهل التفسير أنها رؤيا يقضة وقد وقعت ليلة الإسراء فالله أعلم .

أيضا تقريبا رؤيا سورة الأنفال كانت على ظاهرها لأنها وقعت كما رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر الكبرى أن الله قلل المشركين في أعين أهل بدر من المسلمين ليقضي الله أمرا كان مفعولا . فكان في الرؤيا تثبيت قبل أن تقع كما أظن وبشرى والله أعلم .


ايضا من السنة هنا رؤى للرسول كانت على ظاهرها مثل أنه رأى قصر عمر في الجنه وبجانبة إمرأة تتوضا وأنه تذكر غيرة عمر فولى عنه أو كما جاء في الحديث فهاذه أيضا نشأة عنها قصة واصبحت اثرا ولا نزال حتى هاذه اللحظه نتحدث عنها مع أنها على ظاهرها . وأيضا رؤياه صلى الله عليه وسلم في ان عائشة رضي الله عنها زوجه قبل ان يتزوجها .

فالشاهد الحكم كثيرة قد يكون لكل رؤيا حكمة معينه وقد يكون فيها دلالة على صدق الرآئي فالصادق رؤاه صادقة كما في الحديث واصدقكم رؤيا اصدقكم حديثا .


بالنسبة في ما يتعلق لإدارة المنتدى فنعم أنا في فتور وحتى لا ينقطع الخير لم أجل إلا بضعه أسباب لنشاط المنتدى ، بأن يكون الأعضاء المسجلين فيه هم القادرين على المشاركة فيه في الوقت الراهن ، بحيث لا يكون المنتدى اولى أولوياتي ولا أخشى عليه في غيابي وتكون ظاهره فيه التغيرات دون الحاجه لتسجيل الدخول وبالله التوفيق . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى