منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
ما فات اكثر مما بقي من الشهراليوم في 4:31 amغربه غريبه
تحري ليلة القدر أمس في 4:00 pmغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف أمس في 3:56 pmغربه غريبه
القراءات..الإثنين مارس 25, 2024 8:03 amمررت من هنا
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
قطاع غزة ... الأحد مارس 24, 2024 10:02 amغربه غريبه
« إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ » إلى الأخ غربة.السبت مارس 23, 2024 6:21 pmغربه غريبه
« قصة نوح و الطوفان العظيم»الإثنين مارس 18, 2024 1:53 pmزائر
« اجتهدوا وجُدوا فإن الأمر جِدُ ! »الأحد مارس 17, 2024 12:35 pmزائر
رمضان كريمالأحد مارس 17, 2024 7:33 amمررت من هنا
زراعة الدجاجالأحد مارس 17, 2024 6:43 amغربه غريبه
” قراءة خاشعة تجلو صدأ القلوب”الأحد مارس 17, 2024 2:40 amغربه غريبه
لماذا لم تصوم عمان معانا السبت مارس 16, 2024 6:44 amغربه غريبه
وش دخل البرازيل باروبا السبت مارس 16, 2024 5:50 amغربه غريبه
« رؤيا زلزال بقوه 9.8 »السبت مارس 16, 2024 12:07 amغربه غريبه
مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty الرحمن..جل جلاله

الإثنين يناير 17, 2022 9:39 pm
السلام عليكم
الرحمن خطاب للانس والجن
avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الإثنين يناير 17, 2022 9:42 pm
قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ

كانت رساله سليمان عليه السلام لبلقيس تبدا بالبسمله لان فيها اسم الرحمن
وكانه يامر كل من يصله الرساله من اهل هذه البلده بالخضوع والاذعان لامره
سواء كانو من الانس او الجن
وكان له ذلك عليه السلام
فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب ( 36 ) والشياطين كل بناء وغواص ( 37 ) وآخرين مقرنين في الأصفاد
avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الإثنين يناير 17, 2022 9:43 pm
قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا (110) وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا (111)
جاء اسم الرحمن هنا لسببين الاول ان الانس يدعون الله والجن والشياطين يدعون الرحمن فجاءت للتفرقه بينهما
الثانى مناسبه مابعدها لها لان الانس والجن دعو للرحمن ولدا
وَأَنَّهُ تَعَالَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (3) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا
avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الإثنين يناير 17, 2022 9:44 pm
يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا

هنا جاء اسم الرحمن عز وجل لمناسبه الولايه للشيطان فى تكمله الايه لما قبلها
avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الإثنين يناير 17, 2022 9:45 pm
فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّيَاطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا (68) ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَٰنِ عِتِيًّا
هنا ايضا جاء ذكر الرحمن عز وجل مناسبا مع التى قبلها وهم الشياطين
avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الإثنين يناير 17, 2022 9:47 pm
أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77) أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا (78) كَلَّا ۚ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا (79) وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا (80) وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81) كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا (82) أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا (83) فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا (84) يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَٰنِ وَفْدًا (85) وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْدًا (86) لَّا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا (87) وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا (88) لَّقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا (91) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا (92) إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا (93) لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا (96) فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا (97) وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا (98)
avatar
زائر
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الإثنين يناير 17, 2022 10:23 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . عندي فائدة أحببت أن أقدمها عن أسم الله الرحمن سبحانه وتعالى فقد تكرر الكلام على أن الرحمن بمعنى ذو الرحمة الواسعة اللتي تعم جميع الخلائق ويستشهد على ذلك بقوله تعالى ( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) والشاهد أنه علا على جميع خلقه بإسم الرحمن ، وأما الرحيم فهو يختص بالمؤمنين ويستشهد بقوله تعالى ( وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا ) وايضا قوله تعالى في حق أصحاب الجنة ( سَلامٌ قَوْلا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ ) ، وإذا أجتمع الأسمان الرحمن الرحيم دلوا على ما ذكرنا ، وإذا ذكر كل إسم لوحده الرحمن أو الرحيم دلّ على المعنيين كلاهما وهو ما يعبر عنه بقولهم إذا إجتمعا أفترقا أي بالمعنى فلكل اسم دلالة مستقلة وإذا إفترقا إجتمعا إي إذا ذكر كل إسم على حده دل على المعنيين وهو كقولهم في الإيمان والإسلام إذا إجتمعا إفترقا وإذا أفترقا إجتمعا .

لكن في الحقيقة وجدنا أن أسم الرحمن في القرآن له دلالة خاصة تختلف عن الرحيم وهو كاللذي أُثر عن إبن عباس رضي الله عنه انه قال كما ذكر ذلك إبن كثير والطبري قال: الرّحمن الرحيم: الرقيقُ الرفيقُ بمن أحبَّ أن يرحمه، والبعيد الشديد على من أحب أن يعنُف عليه . والشاهد من المقالة البعيد الشديد على من أراد أن يعنف عليه وهاذه تكون في إسم الرحمن والله اعلم والشواهد كثيرة
منها قوله تعالى ( يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا ) فالخليل عليه السلام كان يخوف أباه ويعظه بإسم الرحمن قيستقم المعنى إذا خوفه بالشديد ومثلها عن مريم عليها السلام ( قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا ) فستعاذت بالشديد وتخوف به ومثلها ( أَمَّنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَٰنِ ۚ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ) فهنا موضع شدة وغلبة فكان الأسم المذكور لله هو الرحمن والشواهد كثيرة منها كتاب سليمان عليه السلام ( إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) فإسم الله هنا معرف بأنه الرحمن الرحيم . فإن إعتمدنا تفسير إبن عباس رضي الله عنه إن صح عنه الأثر يصبح معنى بسم الله الرحمن الرحيم الرقيقُ الرفيقُ بمن أحبَّ أن يرحمه، والبعيد الشديد على من أحب أن يعنُف عليه .

وبهاذا يستقيم المعنى في قوله ( أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ) ولأنه أيضا قال بعد أن أرسلوا له الهدية ولم يأتوه مسلمين مباشرة بعد كتابه ( ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ ) والشاهد قوله (فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا ) فلو كان كتابه ( وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) يشتمل على الرحمة فقط لما ناسب ذلك أن يأتيهم على أثره الجنود ويخرجون منها إذله ولكن والعلم عند الله أن معنى باسم الله الرحمن الرحيم كما ذُكر عن إبن عباس رضي الله عنه فإن كنت تريد الرحمة فهو الرحيم وإن كابرت وعاندت فهو الرحمن ولذا والعلم عند الله جاء في كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل وفيه ( بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، مِن مُحَمَّدٍ عبدِ اللَّهِ ورَسولِهِ إلى هِرَقْلَ عَظِيمِ الرُّومِ: سَلَامٌ علَى مَنِ اتَّبَعَ الهُدَى، أمَّا بَعْدُ، فإنِّي أدْعُوكَ بدِعَايَةِ الإسْلَامِ، أسْلِمْ تَسْلَمْ ) والشاهد قوله صلى الله عليه وسلم ( أسْلِمْ تَسْلَمْ ) فالكتاب بسم الله الرحمن الرحيم وأسلم بالرحمن تسلم بالرحيم وأسلم للرحيم تسلم من الرحمن والله اعلم .

فالرحمن ما قد علمتم من الشدة والغلبة والنصر ، والرحيم ماقد علمتم من الرحمة فإذا جمعت الرحمن إلى الرحيم فذلكم الله . فالله الرحمن الرحيم .

والآيات في أسم الرحمن في كتاب الله كثيرة في هاذا المعنى ويستثنى منها آية واحدة وهي ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا ) وذلك والعلم عند الله أن السياق قبلها كان في شدة الرحمن وقهره وغلبته وفيه تخويف وقال سبحانه وتعالى فيه ( يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَٰنِ وَفْدًا ) فكأن ختام ذلك تطمينا للمؤمنين في ختام هاذا السياق أنه سيجعل لهم ودا ولا يعني حشرهم إلى الرحمن أن ذلك سيكون فيه شدة عليهم والله اعلم وسأضع الآيات كامله تقريبا مع سياقها لمن أراد أن يتدبرها لكن بقي أن نقول أن أسم الرحمن مختص لله وحده هو وأسم الله فلم يتسمى بهما غيره ومعنى الله أي الرحمن الرحيم فأعلم معنى أسم الرحيم واعلم معنى اسم الرحمن واجمعهما معا فذلكم الله والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وسلم .

( أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا ﴿77﴾ أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا ﴿78﴾ كَلَّا ۚ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا ﴿79﴾ وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْدًا ﴿80﴾ وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا ﴿81﴾ كَلَّا ۚ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا ﴿82﴾ أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا ﴿83﴾ فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا ﴿84﴾ يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَٰنِ وَفْدًا ﴿85﴾ وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْدًا ﴿86﴾ لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَٰنِ عَهْدًا ﴿87﴾ وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَٰنُ وَلَدًا ﴿88﴾ لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا ﴿89﴾ تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا ﴿90﴾ أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدًا ﴿91﴾ وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَٰنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا ﴿92﴾ إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا ﴿93﴾ لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا ﴿94﴾ وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا ﴿95﴾ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا ﴿96﴾ فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا ﴿97﴾ وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا )

avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الإثنين يناير 17, 2022 10:42 pm
جزاك الله خيرا اخى ابو عبد الرحمن

لا اعتقد ان المعنى هكذا

وهناك استثناء اخر

وهو قوله صلى الله عليه وسلم فى حديث الرحم



قال اللهُ عزَّ و جلَّ : أنا الرَّحمنُ ، و أنا خَلقتُ الرَّحِمَ ، و اشْتَقَقتُ لها مِنَ اسمِي ، فَمن وصلهَا و صلتُه ، و مَن قطعهَا بتَتُّه

الراوي : عبدالرحمن بن عوف | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد | الصفحة أو الرقم : 38 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


ولا شك فى ان صله الرحم قرين الرفق بهم والاحسان اليهم والتودد لهم وليس هناك اى وجود للشده والعزه والقوه والغلبه كما ذكرتم فى الامثله السابقه
avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الثلاثاء يناير 18, 2022 12:53 pm
السلام عليكم

جزاك الله خيرا اخى ابو عبد الرحمن

وهذه ايات اخرى ليس فيها معنى الشده والغلبه والقوه وانما فيها معنى الرحمه



جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَٰنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ



يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَٰنِ وَفْدًا


إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا


وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا
avatar
زائر
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الثلاثاء يناير 18, 2022 2:49 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . وخيرا جزاكم الله اخي رؤيا جميع الآيات السابقة يمكن تأولها على نفس المعنى اللذي ذكرناه والقصد ليس ردك عن فهمك فأجادلك حتى يستبين لك الحق فتفيء إلى الرأي الآخر إنما هو كي تتوسع مداركك كما يقال العلم بالحديث الضعيف هو علم ولو كان ضعيفا ولا يعمل به . والسلام على النبي ورحمة الله وبركاته والحمد لله رب العالمين .
avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الثلاثاء يناير 18, 2022 6:03 pm
نعم اعلم يا اخى
واحب النقاش الهادف اللذى يوسع الافق والمدارك
وارحب بالراى المخالف

ولكن ليس الامر كما تقول فمثلا قوله تعالى
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا


اين هى القوه والغلبه والنصر فى الايه السابقه ؟
avatar
رؤيا
زائر

الرحمن..جل جلاله Empty رد: الرحمن..جل جلاله

الأربعاء فبراير 09, 2022 4:21 pm
السلام عليكم




{الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِي خَلْقِ الرَّحْمَٰنِ مِن تَفَاوُتٍ ۖ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ (3)ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ













قال السعدي في تفسيره: { { الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا } } أي: كل واحدة فوق الأخرى، ولسن طبقة واحدة، وخلقها في غاية الحسن والإتقان { {مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ} } أي: خلل ونقص. وإذا انتفى النقص من كل وجه، صارت حسنة كاملة، متناسبة من كل وجه، في لونها وهيئتها وارتفاعها، وما فيها من الشمس والقمر والكواكب النيرات، الثوابت منهن والسيارات. ولما كان كمالها معلومًا، أمر [الله] تعالى بتكرار النظر إليها والتأمل في أرجائها، قال: { { فَارْجِعِ الْبَصَرَ } } أي: أعده إليها، ناظرًا معتبرًا { {هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ} {} } أي: نقص واختلال. { {ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ} } المراد بذلك: كثرة التكرار { {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} } أي: عاجزًا عن أن يرى خللًا أو فطورًا، ولو حرص غاية الحرص.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى