- زائرزائر
« منازل الأرواح.. » .
الأربعاء يناير 17, 2024 2:01 pm
[b].
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. .
.
« منازل الأرواح.. »
. .
منازل الأرواح من روحك قربًا وبُعدًا، بحسب ما فيك وفيها من طيبٍ وخبثٍ.
وهو بمنزلة ذوق الطَّعام: يُستطاب على درجاتٍ، ويُستخبث على درجاتٍ.
.
وهذا معنى قول النَّبيِّ ﷺ: "الأرواح جنودٌ مُجنَّدةٌ
فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف".[/b]
[b]صالح العصيمي.
.[/b]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. .
.
« منازل الأرواح.. »
. .
منازل الأرواح من روحك قربًا وبُعدًا، بحسب ما فيك وفيها من طيبٍ وخبثٍ.
وهو بمنزلة ذوق الطَّعام: يُستطاب على درجاتٍ، ويُستخبث على درجاتٍ.
.
وهذا معنى قول النَّبيِّ ﷺ: "الأرواح جنودٌ مُجنَّدةٌ
فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف".[/b]
[b]صالح العصيمي.
.[/b]
- زائرزائر
رد: « منازل الأرواح.. » .
الأربعاء يناير 17, 2024 8:01 pm
.
قال الشافعي: "إذا كان لك صديق -يعينك على الطاعة- فشد يديك به؛
فإن اتخاذ الصديق صعب ومفارقته سهلة".
.
وقال الحسن البصري: إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا..
لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا
وإخواننا يذكروننا بالآخرة..
ومن صفاتهم: الإيثار.
.
وقال لقمان الحكيم لابنه:
يابني؛ ليكن أول شيء تكسبه بعد الإيمان بالله أخا "صادقا"
فإنما مثله كمثل: "شجرة"، إن جلست في ظلها أظلتك
وإن أخذت منها أطعمتك
وإن لم تنفعك لم تضرك.
.
قال الشافعي: "إذا كان لك صديق -يعينك على الطاعة- فشد يديك به؛
فإن اتخاذ الصديق صعب ومفارقته سهلة".
.
وقال الحسن البصري: إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا..
لأن أهلنا يذكروننا بالدنيا
وإخواننا يذكروننا بالآخرة..
ومن صفاتهم: الإيثار.
.
وقال لقمان الحكيم لابنه:
يابني؛ ليكن أول شيء تكسبه بعد الإيمان بالله أخا "صادقا"
فإنما مثله كمثل: "شجرة"، إن جلست في ظلها أظلتك
وإن أخذت منها أطعمتك
وإن لم تنفعك لم تضرك.
.
- زائرزائر
رد: « منازل الأرواح.. » .
الأربعاء يناير 17, 2024 8:06 pm
.
« الطبائع والمجاهدة »
.
من الناس مَن ابتلاه الله بنفس تميل إلى العبوس والكلوح، أو الغلظة والفظاظة.
ومنهم مَن ابْتُلي بنفس تميل إلى العجب والحسد، أو البغي والعدوان والتسلط.
فالابتلاء يكون عضوياً، وروحياً نفسياً.
.
يجب على المرء أن يفتش عن نفسه، ويكشف غورها، ولا يسترسل مع طبعه
ويجاهد في تقويمه ومعالجته، وكما جاء في الأثر :
"إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم".
.
قد لا يتيقظ المرء لطبعه، فينبغي له أن يسأل من حوله.
والسعيد الموفق من جبله الله على الخلق الزكي.
.
قال النبي ﷺ لأشج عبد قيس: "إن فيك خلقين يحبهما الله: الحلم والأناة".
فقال: يا رسول الله، أنا أتخلق بهما أم أن الله جبلني عليهما؟
قال: "بل الله تعالى جبلك ".
فقال: الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله".
.
قال ابن تيمية: كل من حدثته نفسُه بذنبٍ،
فكرهه، ونفاه عن نفسه، وتركه لله، ازداد صلاحاً وبِراً وتقوى.
الشيخ/ عبدالعزيز الشايع.
.
« الطبائع والمجاهدة »
.
من الناس مَن ابتلاه الله بنفس تميل إلى العبوس والكلوح، أو الغلظة والفظاظة.
ومنهم مَن ابْتُلي بنفس تميل إلى العجب والحسد، أو البغي والعدوان والتسلط.
فالابتلاء يكون عضوياً، وروحياً نفسياً.
.
يجب على المرء أن يفتش عن نفسه، ويكشف غورها، ولا يسترسل مع طبعه
ويجاهد في تقويمه ومعالجته، وكما جاء في الأثر :
"إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم".
.
قد لا يتيقظ المرء لطبعه، فينبغي له أن يسأل من حوله.
والسعيد الموفق من جبله الله على الخلق الزكي.
.
قال النبي ﷺ لأشج عبد قيس: "إن فيك خلقين يحبهما الله: الحلم والأناة".
فقال: يا رسول الله، أنا أتخلق بهما أم أن الله جبلني عليهما؟
قال: "بل الله تعالى جبلك ".
فقال: الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله".
.
قال ابن تيمية: كل من حدثته نفسُه بذنبٍ،
فكرهه، ونفاه عن نفسه، وتركه لله، ازداد صلاحاً وبِراً وتقوى.
الشيخ/ عبدالعزيز الشايع.
.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى