منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
يمام الدارأمس في 10:43 pmيوسف
مدخل إلى علوم القراءات . أمس في 12:50 pmغربه غريبه
الله يوفقكم جميعا السبت أبريل 20, 2024 7:21 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
قطاع غزة ... الأحد مارس 24, 2024 10:02 amغربه غريبه
« إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ » إلى الأخ غربة.السبت مارس 23, 2024 6:21 pmغربه غريبه
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
غربه غريبه
المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 12/01/2022
https://www.almt7abeen.com

مدخل إلى علوم القراءات .  Empty مدخل إلى علوم القراءات .

الأحد أبريل 07, 2024 4:33 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام على النبي الأمين وعلى آله وسائر الأنبياء والمرسلين .

الأحرف السبعة .

حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَعْنَبِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْقَارِيِّ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏هِشَامَ بْنَ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ‏ ‏يَقْرَأُ سُورَةَ ‏ ‏الْفُرْقَانِ ‏ ‏عَلَى غَيْرِ مَا أَقْرَؤُهَا وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَقْرَأَنِيهَا فَكِدْتُ أَنْ أَعْجَلَ عَلَيْهِ ثُمَّ أَمْهَلْتُهُ حَتَّى انْصَرَفَ ثُمَّ ‏ ‏لَبَّبْتُهُ ‏ ‏بِرِدَائِهِ فَجِئْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي سَمِعْتُ هَذَا يَقْرَأُ سُورَةَ ‏ ‏الْفُرْقَانِ ‏ ‏عَلَى غَيْرِ مَا أَقْرَأْتَنِيهَا فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اقْرَأْ فَقَرَأَ الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَأُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏هَكَذَا أُنْزِلَتْ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏لِيَ اقْرَأْ فَقَرَأْتُ فَقَالَ هَكَذَا أُنْزِلَتْ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ أُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ ‏ ‏أَحْرُفٍ ‏ ‏فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏إِنَّمَا هَذِهِ ‏ ‏الْأَحْرُفُ ‏ ‏فِي الْأَمْرِ الْوَاحِدِ لَيْسَ تَخْتَلِفُ فِي حَلَالٍ وَلَا حَرَامٍ ‏


حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ صُرَدٍ الْخُزَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَا ‏ ‏أُبَيُّ ‏ ‏إِنِّي ‏ ‏أُقْرِئْتُ الْقُرْآنَ فَقِيلَ لِي عَلَى ‏ ‏حَرْفٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏حَرْفَيْنِ ‏ ‏فَقَالَ الْمَلَكُ الَّذِي مَعِي قُلْ عَلَى ‏ ‏حَرْفَيْنِ ‏ ‏قُلْتُ عَلَى ‏ ‏حَرْفَيْنِ ‏ ‏فَقِيلَ لِي عَلَى ‏ ‏حَرْفَيْنِ ‏ ‏أَوْ ثَلَاثَةٍ فَقَالَ الْمَلَكُ الَّذِي مَعِي قُلْ عَلَى ثَلَاثَةٍ قُلْتُ عَلَى ثَلَاثَةٍ حَتَّى بَلَغَ سَبْعَةَ ‏ ‏أَحْرُفٍ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ لَيْسَ مِنْهَا إِلَّا شَافٍ كَافٍ إِنْ قُلْتَ سَمِيعًا عَلِيمًا عَزِيزًا حَكِيمًا مَا لَمْ تَخْتِمْ آيَةَ عَذَابٍ بِرَحْمَةٍ أَوْ آيَةَ رَحْمَةٍ بِعَذَابٍ ‏

حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُجَاهِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ عِنْدَ ‏ ‏أَضَاةِ ‏ ‏بَنِي غِفَارٍ ‏ ‏فَأَتَاهُ ‏ ‏جِبْرِيلُ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَأْمُرُكَ أَنْ تُقْرِئَ أُمَّتَكَ عَلَى ‏ ‏حَرْفٍ ‏ ‏قَالَ أَسْأَلُ اللَّهَ مُعَافَاتَهُ وَمَغْفِرَتَهُ إِنَّ أُمَّتِي لَا تُطِيقُ ذَلِكَ ثُمَّ أَتَاهُ ثَانِيَةً فَذَكَرَ نَحْوَ هَذَا حَتَّى بَلَغَ سَبْعَةَ ‏ ‏أَحْرُفٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكَ أَنْ تُقْرِئَ أُمَّتَكَ عَلَى سَبْعَةِ ‏ ‏أَحْرُفٍ ‏ ‏فَأَيُّمَا ‏ ‏حَرْفٍ ‏ ‏قَرَءُوا عَلَيْهِ فَقَدْ أَصَابُوا ‏



avatar
غربه غريبه
المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 12/01/2022
https://www.almt7abeen.com

مدخل إلى علوم القراءات .  Empty رد: مدخل إلى علوم القراءات .

الإثنين أبريل 08, 2024 9:25 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . كان النبي صلى الله عليه وسلم يتلوا القرآن ويأخذه عنه الصحابه وكان القرآن يدون ، فنهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يكتب شيء عنه وقال : ( لا تكتبوا عني شيئًا إلا القرآنَ ، فمن كتب عني غيرَ القرآنِ فلْيمحْه ، و حدِّثوا عني و لا حَرَجَ ، و من كذبَ عليَّ متعمِّدًا ، فلْيتبوأْ مقعدَه من النارِ ) .

ثم دون الحديث لاحقا وحمل النهي على مخافه ان يختلط القرآن بغيره فلما دون المصحف وزالت العله دون الحديث فهاكذا شُرح الحديث السابق اللهم صل وسلم على محمد .

المهم ان عثمان رضي الله عنه جمع الامه على مصحف واحد بعد أن كان المسلمين يأخذون عن الصحابه وكل صاحب يقرء بما أخذ عن النبي صلى الله عليه وسلم فأصبح كلن يقرأ بما تيسر وخيف النزاع فكتب المصحف ونسخ منه عدة مصاحف اخرى قيل ثلاثه وقيل خمسه وقيل سته دون المصحف الإمام .

وأرجح الأقوال أنها خمسه . مصحافان في الحجاز ومصحفان في العراق ومصحف في الشام والنسخ يكاد يكون واحد للمصاحف إلا أن الكتابه تختلف بحكم خط اليد وذلك أدى إلى اختلاف عد الايات في الامصار كما أن هناك حروف في مصاحف ليست في غيرها فالمصحف المكي فيه على سبيل المثال هاذه الآية ( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) مع كلمة من قبل تحتها .

المهم أن الأمصار هي مكه والمدينه والكوفه والبصرة والشام . فهاذه الامصار ارسل لكل منها مصحفا ، فالكوفي والمكي يعدون البسملة آيه من الفاتحه ولعله بسبب المصحف المكي والكوفي ولذا فقد اصابوا . ومن لم يعدها ايه فقد اصاب لإتباعه المصحف البصري والشامي والمدني . .

فهاذه مقدمة ونكمل ان يشاء الله تعالى غدا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
غربه غريبه
المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 12/01/2022
https://www.almt7abeen.com

مدخل إلى علوم القراءات .  Empty رد: مدخل إلى علوم القراءات .

الجمعة أبريل 12, 2024 9:55 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المهم بعد فترة من ارسال عثمان للمصاحف الخمسة ،،، ظهر اقوام يخالفون الرسم العثماني أو بما وافق الرسم لكن بغير سند لقرآءاتهم ممأ أدى ألى تغير المعاني ،

فألف إبن مجاهد كتاب للقرآءات المسنده الموافقه للرسم العثماني الموافقه للسان العربي . وهاذه هي شروط القرآءة الصحيحه .

واختار ان يدون قرآءة أئمة قد خلوا من قبله ونقلت قرآءتهم فأختار إمام الحرم المكي -- ابن كثير -- وامام الحرم المدني -- نافع -- وإمام أهل الشام -- إبن عامر -- وإمام أهل البصرة -- أبي عمر البصري ..

وأمام الكوفه فأختار منهم ثلاثه أئمة -- عاصم ، حمزة ، الكسائي -- وذلك لأن الصحابي الجليل عبد الله إبن مسعود أقرأهم قبل المصاحف العثمانية لذا كان منهم أئمة وجب ان تنقل قرآءاتهم .

وأختار لكل إمام أربع رواه ودون قرآءآتهم حرفا حرفا ،

فأتى من بعده أبي عمر الداني فأراد تلخيص كتاب إبن مجاهد فأختصر كتابه بحيث أقتصر على راويان لكل إمام عوضا عن اربعة .

فأتى الشاطبي فوجد ان لو نظم الكتاب لكان ايسر لحفظه فنظم الشاطبيه وهي اللتي نقرأ منها سواء لحفص عن عاصم او لورش عن نافع او غيرهما .


فهاذه هي القرآءات السبعه المعروفه ومنها كتب مصحف رواية حفص في الشام والجزيره العربيه . وكانت هاذه القرآءات هي اللتي مسنده من الثقات واللي وصلتنا إلى أن أتى محمد بن محمد بن محمد الجزري فوصل واسند ثلاث قراءات اخرى ودونها على طريقه ابن مجاهد والداني والشاطبي .

وهم يعقوب البصري -- وابي جعفر المدني -- وخلف رواي حمزة في اختياره ويسمى خلف العاشر للتمييز بين اختياره وروايته عن حمزة .


فهاذه الثلاثه مع السبعة الاول القراءات العشريه . ثم هناك من نهج نهجم فأسند قراءة الاعمش وهناك من اسند الحسن البصري وهناك من اسند قرآءة اليزيدي وهناك من اسند قراءة ابن محيصن . وهي ما تعرف بالقراءات الشاذة ولكن اتى اخيرا القباقي واسنده الاربعة عشر كامله من جديد ودونها واشترط الصحه في كتاب ايضاح الرموز ومفتاح الكنوز ولذا تم بحمد الله اربعة عشر قراءة صحيحه
avatar
غربه غريبه
المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 12/01/2022
https://www.almt7abeen.com

مدخل إلى علوم القراءات .  Empty رد: مدخل إلى علوم القراءات .

الأحد أبريل 14, 2024 4:26 pm


الإستعاذه قبل القراءة لم اعلم احدا لا يرى وجوبها او استحبابها قبل القرآءة إلا أن يكون فهم خاص للظاهرية بعد القراءة لقول الله عز وجل ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) ومع ذلك قولهم هاذا لا ينفي ان يكونوا يستعيذون بالله قبل القراءة او اذا مسهم طائف او في كل وقت للأمر بها امرا مطلقا ( وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ) ،

وإنما تنوع القراء في مسائل اخر كصيغتها والجهر بها او الإسرار بها ونحو ذلك من الأمور الأخر . وكيفما استعذت بالله من الشيطان فإن الله هو السميع العليم ،

وجاز كذلك أن يجهر بها وتوصل بها الآية مالم تكن الآية تبدأ بإسم الله نحو آية الكرسي كي لا يلتبس الأمر على السامع وجاز ان توصل بالبسملة وأول السورة كذلك بعد البسملة . ولذا فقد ورد لها مع البسملة واول السورة أربعة صور السكت او -- القطع (( أخذ نفس )) -- بين الجميع أو وصل الجميع او السكت او القطع بين الاستعاذه والبسملة ووصل البسملة بأول السورة   او العكس .

واسحب الجهر بها على كل حال واختار حمزة الاسرار بها على كل حال وبعضهم فصل واجتهد كمن يجهر بها اذا اراد اعلام المستمع ان الايات ستكون من من تصف سورة ، ويجهر بالبسملة اذا قرأ من أولها ،

كما جوز بعضهم البسملة والقرآءة من وسط السورة وانما اختلفوا في ذلك في منتصف سورة التوبه فبعضهم جوز وبعضهم منع ويعود ذلك لجهلهم بالسبب اللذي لم تكتب في البسملة قبل سورة التوبة فمن رأى أن ذلك بسبب أنها نزلت بحد السيف كما قيل فلعله منع ومن يرى أن الأنفال والتوبه سورة واحدة فلعل جوز البسملة .

بقى أن بعضهم يرى أن اصل الإستعاذة بالقلب (( صلاح الدين ابراهيم )) العالم المعاصر من ارض المقدس ولها حلقه كاملة مفصلة في ذلك جلس لها مجلسه فالله أعلم

وختاما رؤى ابو داؤود اللهم صل وسلم وبارك على النبي محمد وعلى المؤمنين
عن جبيرُ بن مطعم عن أبيه أنَّه رأى النبيَّ ﷺ يُصلي صلاةً، قال عمرو: لا أدري أيّ صلاةٍ هي؟ فقال: الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، والحمد لله كثيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً –ثلاثًا-، وأعوذ بالله من الشَّيطان: من نفخه، ونفثه، وهمزه، قال عمرو: "نفثه: الشِّعر، ونفخه: الكِبر، وهمزه: الموتة


مررت من هنا جزاك الله خيرا

avatar
غربه غريبه
المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 12/01/2022
https://www.almt7abeen.com

مدخل إلى علوم القراءات .  Empty رد: مدخل إلى علوم القراءات .

الجمعة أبريل 19, 2024 2:48 pm
مدخل إلى علوم القراءات .  Eeeiei10
avatar
غربه غريبه
المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 12/01/2022
https://www.almt7abeen.com

مدخل إلى علوم القراءات .  Empty رد: مدخل إلى علوم القراءات .

السبت أبريل 20, 2024 3:15 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . الحمد لله والصلاة على رسول الله . وبعد .

لعلي ابين لاحقا سبب انشغالي ولكن نسأل الله ادومها ولو قل .

سيكون المدخل من رواية حفص عن عاصم عن ابي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه من طريق الشاطبية اولا .

ونشير الى بعض الاصول الوارد في رواية حفص ففيها الإماله في كلمة مجريها -- هود -- وله في تسهيل الهمزة في أءعجمي -- فصلت -- وله من الياءات الزوائد في فما آتان ي في -- النمل -- وله صلة هاء الكناية بمد في كلمو فيه مهانا -- الفرقان --

كما هناك بعض الاصول الاخرى ولكن نكتفي بهاذا ونأخذ الفاتحه بروايات القراء

بداية حفص عن عاصم وشعبه عن عاصم وأهل العراق إلا حمزة الكوفي ورواية عن الأعمش وابي عمر البصري برواته رووى مالك يوم الدين والبقية ملك .

وقرأ روح عن يعقوب ( عليهُم ) ومثله خلاد عن حمزة في رواية .

فهاذه اربع روايات


مالك يوم الدين روايتين ب ( عليهِم ) لعاصم برواييه و( وعليهُم ) لروح عن يعقوب .

وملك لأبي عمر البصري ب ( عليهِم ) ولخلاد بالضم في رواية ترك الاشمام ( عليهُم )


avatar
غربه غريبه
المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 12/01/2022
https://www.almt7abeen.com

مدخل إلى علوم القراءات .  Empty رد: مدخل إلى علوم القراءات .

الثلاثاء أبريل 30, 2024 2:40 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

تميز يعقوب عن غيره بعده أمور أولا ياءات الزوائد ، وعددها مئة وزيادة ، وهي ياءات ليست في الرسم العثماني ، اثبت منها حفص واحدة .

-- تميز حفص بأنه له من بستان وردة ومن كل بحر قطرة --

وهي في سورة النمل (( فَلَمَّا جَآءَ سُلَيْمَٰنَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍۢ فَمَآ ءَاتَىٰنِۦَ ٱللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّآ ءَاتَىٰكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ))

في كلمة آتني الله خير .  الحرف بعد آتان ليس في رسم عثمان وإنما هو مزيد في رسم الرويات .  لذا سميت زوائد .....

وهو من اصل الكلمة تارات مثل وادي ، جواري ، فرسمت واد جوار . وسواء رسمت ام لم ترسم فهي واضحه ولدلالة الكسرة عليها . وتارة تكون ليست من اصل الكلمة ولكنها واضحة السياق . ولذا اتفق الرواة على ما كان في المنادى ولم يرسم مثل ياربي وياقومي فلم يختلفوا فيها فقرئت كما رسمت يارب وياقوم وهي لسان .

المهم منها في سورة قل يا أيها الكافرون في ختامها لكم دينكم ولي دينۦَ

اللذي خلقني فهو يهدينۦَ واللذي هو يطعمني ويسقينۦَ وغيرها .

كما تميز في هاءات السكت ولها موضوع مستقل لعلي انقله

هاء السكت ليعقوب




هاء السكت ليعقوب تتمثل في أصول خمس
:
الأصل الأول: ما الاستفهامية ووقعت في خمس كلمات:" عم،،بم ،،لم،،مم،،فيم" وهذا بخلاف عن يعقوب
ووجه ذلك: المحافظة علي حركة الميم الدالة علي الألف المحذوفة لئلا يجحف
بالكلمة لبقائها علي حرف واحد ساكن ولئلا يتوالى إعلالا ن في الثنائي
..والشاهد:
صاح الغراب بمه ** بالبين من سلمه
مـا للغراب ولـــي ** قص الإله فمــــه
ولم ترسم هنا علي الأصل ،ورسمت في نحو"يتسنه" فكما لا يقدح هذه لا يقدح إثبات ذلك ،،
تنبيه: خرج بالاستفهامية الخبرية نحو :فيما هم ـ مما يرجعون ـ عما كانوا
.
الأصل الثاني:" هو،،هي" حيث وقعا سواء اقترنا بحرف العطف ـالواو واللام
والفاءـأوتجرد عنها "وهو،فهو،لهو،كأنه هو ،،لهي ،وهي ، ماهي " والوقف في
ذلك ليعقوب بالهاء بلا خلاف.
وجه ذلك:أنه ربما كان الضمير خفيا فتظهره
هاء السكت أو لزيادة بنية الثنائي أو لبيان حركة ما قبل الهاء لأنهما
يصبحان حروف مد لتحقق سكونها ومجانستها لحركة ما قبلها
.
الأصل الثالث:
النون المشددة في ضمير جمع المؤنث مثل:"عليهن ، ولهن ، هن أطهر
ونحوها.."الخلاف فيها ليعقوب..وخرج بقولنا" في ضمير جمع المؤنث" مثل "لا
يحزن" فالنون ليست للنسوة رغم أنها مشددة ، بل النون هنا النون المخففة
المدغمة فيها النون التي هي لام الفعل.. قال ابن الجزري " وقد أطلقه ـ يعني
جمع المؤنث ـ بعضهم فعممه دون تقيد وأحسب أن الصواب تقييده بما كان
بعد"هاء" من الأدلة اللفظية كما مثلوا به ، ولم أجد أحدا مثل بغير ذلك"
وجه ذلك: طلبا للراحة أو إظهار حركة الحرف الموقوف عليه
.
الأصل الرابع: المشدد المبني ـ الياء ـ عليّ ، إليّ ، بيديّ ، بمصرخيّ ، لديّ " الخلاف فيها ليعقوب

الأصل الخامس: النون المفتوحة في جمع المذكر السالم وملحقاته مثل" المفلحون، العالمين" بخلاف عن يعقوب من طريق طيبة النشر
وقد مثل بعضهم ب(ينفقون) والجمهور علي عدم إثبات الهاء في الأفعال وعليه العمل
ووجه إثبات ما تقدم فى هذا النوع أنه فاشية عند العرب طلبا للاستراحة أو
لبيان حركة الموقوف عليه ، ووجه الباقين اتباع الرسم في الكل
..
وأما الكلمات المخصوصة هي "يا ويلتي ، يا حسرتي، يا أسفي ، ثم الظرفية "والخلاف في هذا النوع لرويس
وجه ذلك:أن هاء السكت في كله وشبهه جائزة عند علماء العربية .
ولا تنس الكلمات السبع : يتسنه، اقتده، كتابيه، حسابيه، ماليه
،سلطانيه،ماهيه.. فحذفها وصلا وأثبتها وقفا.. ارجع إلي النشر وكتاب
الفتوحات الإلهية في توجيه القراءات القرآنية

و ان اردت تعلم كيفية النطق بها يمكنك متابعة تلاوة القارىء الشيخ /أحمد
المعصراوى شيخ عموم المقارىء المصرية على قناة الفجر الفضائية فانهم يذيعون
له ثلاثة ايام فى الاسبوع تسجيل مرئى برواية رويس عن يعقوب أظنها الاحد و
الثلاثاء و الخميس و للتأكد راجع موقع القناة .
و الله أعلم .

السلام عليكم ورحمة الله


منقول

يوسف جزاك الله خيرا

avatar
غربه غريبه
المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 12/01/2022
https://www.almt7abeen.com

مدخل إلى علوم القراءات .  Empty رد: مدخل إلى علوم القراءات .

أمس في 12:50 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الإمالة تميزا بها الكيسائي والشيخ حمزة الزيات من القراء السبعة ، وعاصم كذلك لأن سندهم في الرواية واحد عدا حفص عن عاصم سنده الى غير ابن مسعود رضى الله عنه من الكوفه وكذلك امامهم الاعمش من الاربعة عشر وهاؤلاء الاربعة هم اهل الكوفة واقصد بعاصم اي شعبة دون حفص لأن الناس اختلفت في عاصم لأنه كان يقرأ على مصحف ابن مسعود قبل ان يبعث عثمان رضي الله عنه بالمصحف الى الكوفه اللذي جمع الناس عليه في شتى الامصار فأقرأ حفص بقراءة علي واقرأ شعبة بقرآءة ابن مسعود رضي الله عنهم اجميع
ففصل بين الناس بذلك .

، و وميزانها عندنا حفص عن عاصم في مجريها من سورة هود فهاذه من حسنات رواية حفص كما اشرنا

ولها اسباب وموانع ،  من موانعها مثلا وجود حرف استعلاء قبل الالف في مثلا كلمة خالق ، واسبابها وجود كسرة او ياء في الكلمة ، ومع ذلك بعضهم امال مع وجود حرف الاستعلاء .

المهم ليس المقام الا اعطاء فكرة عامة وليس تفصيلا .


ولكن من اهم اسبابها هي الالف المقصورة في الرسم فالامالة تميز بينا الالف الممدوده والمقصورة  فأسماء ليست كليلى ، وزكريا ليس كيحيى عليهما السلام

وهناك اسباب اخرى ولو لم يوجد ذلك ولا ذاك في مثل امالة جاء فلا كسرة ولا ياء ظاهره ولا الف مقصورة ولكن ذلك لأن اصلها بالياء من جاء يجيء .

ولذا امال حمزة مثلا ضحاها من قوله ( وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ( وفتح ( وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (

والسبب هو انها الأول من اضحى يضحى والاخر من تلا يتلو فالاول يسمى يائي والاخر واوي


وهناك من امال بعض الواويات منهم حمزة نفسه اظنه امال فعلا واويا .

الخلاصة ان الامالة لسان يوجد حاليا عند اهل نجد وبشكل واضح في القصيم واهل العراق واكثرهم في ذلك اهل لبنان وهي نطق الألف الى قريب من نطق ( A ( في الانجيلية في او مثل امالة حفص في سورة هود تماما .


والله تعالى اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى