منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
حيصه بيصه عويصهاليوم في 3:12 pmغربه غريبه
من الصفر الى الأصفراليوم في 2:34 pmغربه غريبه
يمام الدارالجمعة مايو 03, 2024 5:04 pmغربه غريبه
مدخل إلى علوم القراءات . الأربعاء مايو 01, 2024 12:50 pmغربه غريبه
الله يوفقكم جميعا السبت أبريل 20, 2024 7:21 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
يوسف
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty غفر الله لنا ولكم

السبت يوليو 01, 2023 1:15 pm
السلام عليكم ورحمة الله
اللهم صل وسلم على نبينا محمد

بمناسبة العيد الاضحئ ادعو الله ان يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل منا اعمالنا
تحية طيبة للجميع الاخ مهند والاخ رؤيا وللبقية ايضا
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

السبت يوليو 01, 2023 1:38 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل محمد .

اللهم آمين جزاك الله خيرا شيخنا يوسف والله يحييك ويبقيك على طاعته وبارك الله فيك . أسعد من جاء وجزاك الله خيرا . وكتب الله أجرك .

ونحبك في الله شيخنا الكريم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

السبت يوليو 01, 2023 2:26 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
حياك لله اخى الكريم وجزاك خيرا 
وكل عام وانت بخير
avatar
يوسف
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رؤيا بخصوص المساهمة

الأحد يوليو 02, 2023 7:36 pm
السلام عليكم ورحمة الله

شكرا علئ المرور الطيب وبارك الله فيكما
الغريب في هذه المنتديات ان الرؤئ تعود للواحد فينا مع عودة المساهمة في هذه الاخيرة

avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الأحد يوليو 02, 2023 8:35 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . الله يطيب ايامك بذكره سبحانه ويبارك فيك . أمر طبيعي أخي يوسف  فالمرء يرى الرؤى في محيطه وكذلك احاديث النفس .

وأذكر لك أنها كانت لي خله مع رجل فاضل فكنت ارى الرؤى فيه فعندما حدثت جفوة لم اعد ارى فيه رؤى إلا ماشاء الله وأصبحت الرؤى تأتي على نشاطاتي اللتي حلت محل خلته وهاذا امر معقول فأنت سترى الرؤى فيما ستكون فيه من غدك .

المهم اخي يوسف هي وصية الأولين في الرؤى وغيرها وهي أتق الله في يقضتك ولا يضرك شيء وخيرا رأيت وشرا كفيت والرؤيا الصالحة عاجل بشرى المؤمن .

لكن عندي سؤال أخي يوسف خارج موضوع الرؤى ، وهو أنت بأي رؤاية تقرأ القرآن . بارك الله فيك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
يوسف
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الأحد يوليو 02, 2023 9:52 pm
لا تعتقد اخي غربة انها رؤيا غير جيدة
علئ حسب تفسيري فانت والاخ رؤيا شيوخ عدل وشهادتكم مقبولة عند الله سبحانه وتعالئ
اما بخصوص قراءة القران فانا اقرا برواية حفص

حديث النفس واضح يارجل وعليك ان لا تخاف مرة اخرئ ههههههه فانت في الطريق الصحيح
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الأحد يوليو 02, 2023 10:33 pm
أسأل الله تعالى أن نكون مقبولين عنده يوم القيامة وأن يصلح حالنا وحالكم قبل أن يأتي أمره سبحانه وتعالى وقبل أن يأتينا الحق وأن ييسرنا إلى سبيله اللهم آمين ولك وللقارئ الكريم بمثل .

حديث النفس حتى تكون الإجابة شاملة شافيه ههه .

رؤاك عجيبة شيخ يوسف فيما اطّلعنا عليه ومنها وما اريد سؤالك عنه . رؤيا كتاب الرمل اللذي في السماء . ومدرسة القرآن الجهادية ماتأويلهما شيخنا .
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الإثنين يوليو 03, 2023 12:55 am
جزاك الله خيرا اخى الكريم  يوسف واحسن اليك 
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الإثنين يوليو 03, 2023 7:07 am
يوسف كتب:لا تعتقد اخي غربة انها رؤيا غير جيدة
علئ حسب تفسيري فانت والاخ رؤيا شيوخ عدل وشهادتكم مقبولة عند الله سبحانه وتعالئ




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبركاته . بما أنك طلبت الشهادة أخي يوسف فالحق يقال أني أرجوا من الله تعالى أن أكون كهاؤلاء (  وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) لعملي المسبق وكل إنسان على نفسه بصيرة أني لست كهاؤلاء ( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) فغاية الرجاء عندنا هم من ذكرت لك آنفا لأنه لم يبق ممن ذكر في هاذا السياق إلا هاؤلاء ( وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ ) وهاؤلاء ( وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) أو هاؤلاء ( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِّمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِن قَبْلُ ۚ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَىٰ ۖ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) وللأسف لا أظنني أرتقى حتى إلى هاؤلاء ( وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ۚ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ ۚ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) وعلى كل حال نعوذ بالله تعالى أن نكون كهاؤلاء (  الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَن يَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) .

وأما ماذا نكون في غدنا وبعده فالله سبحانه بذلك أعلم ، ولكني أرجوا من الله سبحانه تعالى أن يوزعني أن أعمل في قادم أيامي وفي القريب العاجل بقوله تعالى ( حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) وأن يصدق علي قوله تعالى( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجَاوَزُ عَن سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ ۖ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ )  فاللهم آمين .
avatar
يوسف
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الإثنين يوليو 03, 2023 1:53 pm
والله يااخي غربة رؤياا كتاب الرمل لم اجد لها تفسير ولكن في العموم هي رؤيا تنبيهية

واما رؤيا المدرسة القرانية الجهادية فانا فسرتها بجهاد النفس للقيام بصلاة التراويح في مدرسة رمضان

اما الالتززام بامور الدين علئ الاغلب تكون نسبية وليس هناك رجل كامل
علئ الاقل لسانك وعملك واضح للعيان عكس البعض يهدمون الدين وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الإثنين يوليو 03, 2023 2:33 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . قطعت ظهري شيخنا الفاضل ، أنتم سبقتموني بالإيمان والطاعات وأما صاحبكم فقد ارخى الله عليه من ستره ونسأل الله القبول فيما ظهر لكم كما نسأله سبحانه ولكم العافية والعمل الصالح .

وعلى كل حال رؤياك في المدرسة القرآنية الجهادية صادفت أنك نشرتها أنت مع تملكي لجهاز تسجيل قرآن ونشري لتلاوة بصوتي فتعجبت من تزامن ذلك في نفس اليوم .

فلم أتمالك نفسي فأولتها برجوعك لنا هنا .

والأعجب أنك لم تأتي إلا عندما ولجنا في علم القرآءات ونشرها في المنتدى وركزنا عليها سواء شعبة أو خلف عن حمزة وفيها تشابه مع ورش .

. وما زاد الأمر ريبة هو أن صاحبي أبو سليمان واللذي الصقنا به كلمة نائب المدير أسمه إبراهيم كما الأسم في الرؤيا .

وعلى كل حال لو أفرضنا جدلا أن هاذا هو تأويلها وأنت أدرى بالصواب فهاذا مبشر لي بتعلم قرآءة خلف الماشابهة لورش إن شاء الله .

وأنا قد بدأت فعليا في تعلم بعض الأحكام ولله الحمد اليومين الفائته . وبارك الله فيك وشكر الله لك ونبدأ معك في الدرس الأول . أقرأ سورة الفاتحة مثل هاذا القارئ



 
avatar
يوسف
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الإثنين يوليو 03, 2023 5:35 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاخ غربة هل هناك مدارس او مراكز او جامعات يعلمن تحفيظ القران بالحظور او بالمراسلة
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الإثنين يوليو 03, 2023 7:39 pm
الأخ الشيخ يوسف لقد وصلت ، فنرجوا منك الإنتباه للدرس جيدا وقرآءة الفاحتة على هاذه الرواية كما قرأها الشيخ في المقطع السابق وعدم فتح مواضيع جانبية .

أولا الإستعاذة بالله لقوله تعالى ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ) وصيغتها كما الآية ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم  ويرد على من حمل هاذه الآية على ظاهرها للإستعاذة بالله من الشيطان بعد الفراغ من القرآءة بهاذه الآية ( وَكَم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ ) وأن الإستعاذة قبل القرآءة كما جاء البأس قبل الإهلاك .

ثم تبسمل بقولك باسم الله الرحمن الرحيم وهاذا بإتفاق جميع القرآء أن يبسمل عند قرآءة كل السور من أولها ما عدا برآءة

وبسمل خلف قبل الفاتحة بلا خلاف .

ولك في الإستعاذة والبسملة اربعة صور .

الفصل وهو أن بتنفس بين الإستعاذة والبسملة والحمد لله رب العالمين .
ولك الوصل بأن تصل الإستعاذة بالبسملة بالحمد رب العالمين دون نفس

ولك الوصل بين الإستعاذة والبسملة مع فصل الآية الأولى من السورة
ولك الفصل بين الإستعاذة والبسملة مع وصل البسملة بالآية الأولى .

وتقرأ على هاذه الرواية ب ( ملك يوم الدين ) و تقرأ صاد ( الصراط و صراط ) في الآيتين باشمامها حرف الزاي مع تمكن الصاد .

وتضهم هاء ( عليهِم ) في الآيتين بحيث تكون ( عليهُم ) وأخيرا المد آخر السورة ست حركات ولك فيه الإشباع . وهاذا هو المهم في هاذا الدرس .


وأما التفصيل فكل مد في هاذه الرواية ففيه الإشباع سواء متصل أو منفصل أو لازم إلا ما كان بسبب تغيير همز . وكذلك ( عليهُم ) فهي مضمومه دائما حيثما جاءت من القرآن على هاذه القراءة وكذلك ( إليهُم ، لديهُم ) فهاذه الثلاث لا تتغير أبدا . وكذلك كلمة صراط حيثما جائت ففيها الإشمام بالزاي سواء أكانت معرفة بأل التعريف كالصراط وغير معرفة كصراط .

بقي حكم أخير من باب الفائدة إذما وقفت لسبب أو لِآخر على كاف كلمة ( وإياك ) فلك في الهمز التحقيق ولك فيه التسهيل لأنه توسط بزائد . وأما ( إياك ) الأولى  فليس لك فيها إلا التحقيق إذا ما وقفت عليها لأن الهمز أول الكلمة ولم يتوسط بزائد أو يسبق بنون ساكن وبالله التوفيق .

وأقرأ ما عدا ذلك كما كنت تقرأ لحفص عن عاصم


أستعن بالله ولا تعجز شيخنا . حتى ننتقل إلى الدرس الثاني .
avatar
يوسف
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الإثنين يوليو 03, 2023 7:57 pm
يااخي غربة هناك قاعدة تقول شيخ بدون شيخ ماهو شيخ

انا لا استطيع التعلم بهذه الطريقة

لو فيه مدرسة في السعودية تقدم دروس مجانية يكون افضل
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الإثنين يوليو 03, 2023 8:44 pm
يوسف كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاخ غربة هل هناك مدارس او مراكز او جامعات يعلمن تحفيظ القران بالحظور او بالمراسلة

المعذرة شيخنا قرأت هاذه على عجل فلم أنتبه لهل فظننتك ترشدني فأحببت ان امازحك واخبرك أني في غنى عنهم ولله الحمد في ذات الوقت


ماعندي علم شيخ يوسف لكن الحرمين الشريفين اظن أن فيهما حلقات ذكر وكذلك يعطون إجازات بالسند المتصل كما سمعت ولكني أجهل طريقتهم .


ولكن إذا أردت تعلم رؤاية جديدة فهاذا على حسب ميولك في إختيار شيخك الجديد من القراء السبعة فحدد وجهتك أولا ثم لكل ثمرة شجرة ولكل شجرة أرض .

لكن بما أنك تقرأ لحفص فعلك أن تتقن حفص أولا ، ولا أظن أن ذلك يحتاج إلى معلم ، وإنما يكفيك فيه مذكرة للإحاطة والألمام والتفقه أكثر وتجدها إذا كتبت . ( رسالة في أصول رواية حفص الألوكة ) . وأنا عني تجاوزت المقدمة وبدأت من الصفحة الثامنة عشر عند الإستعاذة والبسلمة وما تلاهما .

أيضا بيسر تستطيع أن تقرأ لشعبة لأنهما من شيخ واحد والفرق فقط كلمات يسيرة ولكني لم احصي عددها وتعد قليلة جدا بالنسبة لتعلم رواية جديدة .
وتجد الموضوع هنا في المنتدى بإسم شعبة عن عاصم او نحوه سيكون كافيا لك إن شاء الله في رواية شعبة . و ولم اضع رابطة لأن الروابط في قسم الزوار معطلة خشية ان ترسل روابط من زائر مجهول .


أخيرا المنعطف المهم هو في الرواية الجديدة .

فأنا رآقتني خلف عن حمزة وأتعلمها عن طريق قارئ يدعى صبرى سلامة على اليوتيوب لكن عليك بالصبر معه . وجزاه الله عني خير الجزاء . وأيضا حملت المصحف الخاص بحمزة لخلف وخلاد رحمهم الله على الجوال . والأمور طيبة ولله الحمد . إلا أني في باب الإمالة أجهدت نفسي ثم وجدت كل شيء ممال في المصحف ويميلها العالم بالإمالة والجاهل بها .


ولكني اردت تمرير لك شيخنا بضعة سورة من خلف عن حمزة فكما تعلم ما لا يدرك كله لا يترك جله .
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الإثنين يوليو 03, 2023 9:32 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

هاذا هو القارئ المعلم صبري سلامة اللذي تابعت معه ولله الحمد في وراية خلف عن حمزة فإن أردت تعلمها فتابع معه وتملك مصحفا لخلف عن حمزة كي تستعين به على التعلم ولو كان على الجوال .

وإن كنت تميل إلى تعلم رواية أخرى فلا يمنع من أن تتعلم سورة النجم على رواية خلف على طريقة الأميين بالمشافهة لتعزز بها سورة الفاتحة اللتي مرت معنا في الدرس الأول وهاذا يصبح الدرس الثاني لك شيخنا أو السورة الثانية لك عن خلف عن حمزة .

وأنا إجتزأت منه الشرح كي يتيسر أخذها مشافهة .

فالآية اللتي قرأها مرة خذها كما قرأها وأما التي كررها مرتين أو ثلاثة فأختر من بينها لك ما شئت وأقرأ به . وإن تعسر عليك شيء تجد الشرح كاملة في المقطع الأصلى تحته فأرجع إليه وبالله التوفيق .


لتعلم سورة النجم بالتلقين



لمن اراد الشرح والمقطع الأصلى والإستزادة



avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الثلاثاء يوليو 04, 2023 8:11 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . هاذه الفاتحة برواية شعبة عن عاصم شيخنا وبذلك يفترض بأنك تقرأ الفاتحة بعد هاذه التلاوة بثلاث رؤايات وهي حفص وخلف وشعبة وهاذا هو الدرس الثالث لك . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الثلاثاء يوليو 04, 2023 5:42 pm
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته 
 جزاكم لله خيرا اخى انا لست شيخا 
انا طويلب علم ليس اكثر 
اما بخصوص التلاوه والروايات 
فاعتقد والله اعلم من خلال قرائتى ان القران كتابه ورسما موقوف على الرسم العثمانى ولا يجوز الكتابه والرسم الا بها 
اما التلاوه والقراءه فالاختلاف قائم على طريقه كل بلد فى النطق  بالحرف فلا تحاول تعلم قراءات ليست فى بلدك لان اختلاف القراءات قال به العلماء تخفيفا على من تعود على نطق بعض الحروف بطريقه معينه فلا يلزمك تعلمها 
وانما اعتقد ان تعلمها بل والقراءه بها فى موطن ليس هو موطنها هو من التكلف 
ومرجع ومدار اختلاف القراءات الى ان اهل هذه البلاد لم يعرفون اصلا قراءه صوت الحرف الا بهذه الطريقه فجاز لهم 
اما الان فالكل يعرف بعضه واسترجاع هذه التلاوات مره اخرى تكلف لعدم وجود من يقر  بها اليوم بين العرب 
فليس فى الناس اليوم من يقلب حرف الصاد ويقراها بهذه الطريقه فى الاعلى 
فالعله التى سمح بها النبى عليه الصلاه والسلام فى تعدد القراءات واختلاف طريقه النطق بالحرف منتفيه اليوم واذا انتفت العله انتفى الحكم  


والله اعلم 
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الثلاثاء يوليو 04, 2023 5:57 pm
وحديث نزول القران على سبعه احرف فيؤكد ذلك ايضا 
واحديث فى البخارى عن عمر رضى الله عنه قال
 سَمِعْتُ هِشامَ بنَ حَكِيمٍ يَقْرَأُ سُورَةَ الفُرْقانِ في حَياةِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فاسْتَمَعْتُ لِقِراءَتِهِ، فإذا هو يَقْرَؤُها علَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ لَمْ يُقْرِئْنِيها رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَذلكَ، فَكِدْتُ أُساوِرُهُ في الصَّلاةِ، فانْتَظَرْتُهُ حتَّى سَلَّمَ، ثُمَّ لَبَّبْتُهُ برِدائِهِ أوْ برِدائِي، فَقُلتُ: مَن أقْرَأَكَ هذِه السُّورَةَ؟ قالَ: أقْرَأَنِيها رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلتُ له: كَذَبْتَ، فَواللَّهِ إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أقْرَأَنِي هذِه السُّورَةَ الَّتي سَمِعْتُكَ تَقْرَؤُها، فانْطَلَقْتُ أقُودُهُ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي سَمِعْتُ هذا يَقْرَأُ بسُورَةِ الفُرْقانِ علَى حُرُوفٍ لَمْ تُقْرِئْنِيها، وأَنْتَ أقْرَأْتَنِي سُورَةَ الفُرْقانِ، فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرْسِلْهُ يا عُمَرُ، اقْرَأْ يا هِشامُ فَقَرَأَ عليه القِراءَةَ الَّتي سَمِعْتُهُ يَقْرَؤُها، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هَكَذا أُنْزِلَتْ ثُمَّ قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْرَأْ يا عُمَرُ فَقَرَأْتُ، فقالَ: هَكَذا أُنْزِلَتْ ثُمَّ قالَ: إنَّ هذا القُرْآنَ أُنْزِلَ علَى سَبْعَةِ أحْرُفٍ، فاقْرَؤُوا ما تَيَسَّرَ منه.
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الثلاثاء يوليو 04, 2023 6:02 pm
قال تعالى 
وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (22)
avatar
يوسف
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الثلاثاء يوليو 04, 2023 6:05 pm
بارك الله فيكم اخواني

ساعود ان شاء الله اليكم بعد محرم فلا تنسونا من دعائكم

وسافتح يااخي غربة القسم الخاص بي مجددا لان الاحداث قريبا ستنطلق
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الأربعاء يوليو 05, 2023 4:36 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . تروح وترجع بالسلامة شيخنا وفتحت للتو قسمك لمشاركة الزوار كذلك . والأخ رؤيا الشيخ هو الكبير في السن . ثم لتكونوا شيوخا . بارك فيكم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الأربعاء يوليو 05, 2023 5:11 pm
رؤيا كتب:وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته 
 جزاكم لله خيرا اخى انا لست شيخا 
انا طويلب علم ليس اكثر 
اما بخصوص التلاوه والروايات 
فاعتقد والله اعلم من خلال قرائتى ان القران كتابه ورسما موقوف على الرسم العثمانى ولا يجوز الكتابه والرسم الا بها 
اما التلاوه والقراءه فالاختلاف قائم على طريقه كل بلد فى النطق  بالحرف فلا تحاول تعلم قراءات ليست فى بلدك لان اختلاف القراءات قال به العلماء تخفيفا على من تعود على نطق بعض الحروف بطريقه معينه فلا يلزمك تعلمها 
وانما اعتقد ان تعلمها بل والقراءه بها فى موطن ليس هو موطنها هو من التكلف 
ومرجع ومدار اختلاف القراءات الى ان اهل هذه البلاد لم يعرفون اصلا قراءه صوت الحرف الا بهذه الطريقه فجاز لهم 
اما الان فالكل يعرف بعضه واسترجاع هذه التلاوات مره اخرى تكلف لعدم وجود من يقر  بها اليوم بين العرب 
فليس فى الناس اليوم من يقلب حرف الصاد ويقراها بهذه الطريقه فى الاعلى 
فالعله التى سمح بها النبى عليه الصلاه والسلام فى تعدد القراءات واختلاف طريقه النطق بالحرف منتفيه اليوم واذا انتفت العله انتفى الحكم  


والله اعلم 

كلام جميل . فعلا انا اقلب السين صادا في كلامي العادي منذ الطفولة وتعودنا على ذلك مثل كلمة رأسه نقول راصه وسرقوه نقوله صرقوه وسطح وصطح . لذا حين قرائتي على شيخي لاحظ ذلك في عدة مواضع مثل كلمت بسطت يدك إلي . او تساقط عليك رطبا جنيا . او تسقط السماء علينا كسفا . فصححها لي ونبهني علما أني لم أكن منتبها .

كما أنه نبهني اني أدغم الدال في الضاد وهاذا في قرائة حفص لا يكون . مثل قوله فقد ضل ضلالا بعيدا . ولذا نبهني على أن اقلقل الدال كي ينتفي الادغام علما ان من واجبات قرائة خلف ان تدغمها . كما أني كنت اقرأ بالنقل احيانا وانا اقرا لحفص في قوله إن يتبعون الظن وما تهوى الأنفس واذا بي الآن أكتشف أنها قراءة صحيحه لخلف وما كان ذاك مني إلا لثقل خروج الهمزة وانا اقرأ لحفص في هاذا الموضع مع انه خطأ عند حفص . وكذلك ادغم الدال في الضاد دون ان انتبه لاشتراكهما في مخرج الحرف والقلقلة فيها تكلف .

اخيرا اسمعت شيخي تلاوتي من سورة الانعام اللي نشرتها هنا في المنتدى فبهني اني لم اقلقل الباء في قوله ( وكذبتم به ) .

ولكن تعلم القراءات من باب تعدد الايات ولي كلام وموقف غريب حدث لي لعلي اخبركم به لاحقا إن شاء الله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الخميس يوليو 06, 2023 9:25 am
يوسف كتب:بارك الله فيكم اخواني

ساعود ان شاء الله اليكم بعد محرم فلا تنسونا من دعائكم

وسافتح يااخي غربة القسم الخاص بي مجددا لان الاحداث قريبا ستنطلق
وفقك الله اخى الكريم 
avatar
زائر
زائر

غفر الله لنا ولكم Empty رد: غفر الله لنا ولكم

الخميس يوليو 06, 2023 9:30 am
أخو سعد كتب:
رؤيا كتب:وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته 
 جزاكم لله خيرا اخى انا لست شيخا 
انا طويلب علم ليس اكثر 
اما بخصوص التلاوه والروايات 
فاعتقد والله اعلم من خلال قرائتى ان القران كتابه ورسما موقوف على الرسم العثمانى ولا يجوز الكتابه والرسم الا بها 
اما التلاوه والقراءه فالاختلاف قائم على طريقه كل بلد فى النطق  بالحرف فلا تحاول تعلم قراءات ليست فى بلدك لان اختلاف القراءات قال به العلماء تخفيفا على من تعود على نطق بعض الحروف بطريقه معينه فلا يلزمك تعلمها 
وانما اعتقد ان تعلمها بل والقراءه بها فى موطن ليس هو موطنها هو من التكلف 
ومرجع ومدار اختلاف القراءات الى ان اهل هذه البلاد لم يعرفون اصلا قراءه صوت الحرف الا بهذه الطريقه فجاز لهم 
اما الان فالكل يعرف بعضه واسترجاع هذه التلاوات مره اخرى تكلف لعدم وجود من يقر  بها اليوم بين العرب 
فليس فى الناس اليوم من يقلب حرف الصاد ويقراها بهذه الطريقه فى الاعلى 
فالعله التى سمح بها النبى عليه الصلاه والسلام فى تعدد القراءات واختلاف طريقه النطق بالحرف منتفيه اليوم واذا انتفت العله انتفى الحكم  


والله اعلم 

كلام جميل . فعلا انا اقلب السين صادا في كلامي العادي منذ الطفولة وتعودنا على ذلك مثل كلمة رأسه نقول راصه وسرقوه نقوله صرقوه وسطح وصطح . لذا حين قرائتي على شيخي لاحظ ذلك في عدة مواضع مثل كلمت بسطت يدك إلي . او تساقط عليك رطبا جنيا . او تسقط السماء علينا كسفا . فصححها لي ونبهني علما أني لم أكن منتبها .

كما أنه نبهني اني أدغم الدال في الضاد وهاذا في قرائة حفص لا يكون . مثل قوله فقد ضل ضلالا بعيدا . ولذا نبهني على أن اقلقل الدال كي ينتفي الادغام علما ان من واجبات قرائة خلف ان تدغمها . كما أني كنت اقرأ بالنقل احيانا وانا اقرا لحفص في قوله إن يتبعون الظن وما تهوى الأنفس واذا بي الآن أكتشف أنها قراءة صحيحه لخلف وما كان ذاك مني إلا لثقل خروج الهمزة وانا اقرأ لحفص في هاذا الموضع مع انه خطأ عند حفص . وكذلك ادغم الدال في الضاد دون ان انتبه لاشتراكهما في مخرج الحرف والقلقلة فيها تكلف .

اخيرا اسمعت شيخي تلاوتي من سورة الانعام اللي نشرتها هنا في المنتدى فبهني اني لم اقلقل الباء في قوله ( وكذبتم به ) .

ولكن تعلم القراءات من باب تعدد الايات ولي كلام وموقف غريب حدث لي لعلي اخبركم به لاحقا إن شاء الله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
لا اقصد اللدغه اخى وانما اقصد اقوام وبلاد تقرا الحرف باصوات مختلفه ويشق عليهم تغييرها 
والحديث فى الاعلى واضح ان القران نزل اصلا على حرف واحد والنبى صلى الله عليه وسلم سال ربه التخفيف فنزل على سبعه احرف 
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى