منتدى الإخوة في الله للرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
يمام الدارأمس في 7:19 pmغربه غريبه
الله يوفقكم جميعا السبت أبريل 20, 2024 7:21 pmغربه غريبه
مدخل إلى علوم القراءات . السبت أبريل 20, 2024 3:15 pmغربه غريبه
عيدكم مباركالأربعاء أبريل 10, 2024 6:32 pmغربه غريبه
)) دف العيد ((الأربعاء أبريل 10, 2024 12:12 amغربه غريبه
ما ترجمة النقش على السيف الجمعة أبريل 05, 2024 7:56 pmغربه غريبه
حلويات الارض السعيدة الإثنين أبريل 01, 2024 5:55 pmغربه غريبه
تحري ليلة القدر الأحد مارس 31, 2024 10:42 pmغربه غريبه
ما فات اكثر مما بقي من الشهرالأحد مارس 31, 2024 5:31 amغربه غريبه
الشخص المهم او المتهم . السبت مارس 30, 2024 7:54 amغربه غريبه
القراءات..الجمعة مارس 29, 2024 10:10 amغربه غريبه
الظالم ظالم ولو ادعى العدل الإثنين مارس 25, 2024 4:51 amغربه غريبه
قطاع غزة ... الأحد مارس 24, 2024 10:02 amغربه غريبه
« إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ » إلى الأخ غربة.السبت مارس 23, 2024 6:21 pmغربه غريبه
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية

اذهب الى الأسفل
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 2:42 am
السلام عليكم 
من قراءتى للايات فى القران الكريم لاحظت ان ايات الحلف تاتى دائما فيمن اراد  الانضمام لمجموعه يعنى الحلف من التحالف  مثل قوله تعالى 
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ ﴿٦٢ التوبة﴾
وقوله تعالى 
وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ ﴿٥٦ التوبة﴾


وهذا هو المعنى فى كل ايات الحلف 
اما القسم فمختلف لان القسم لم يقترن ابدا بكفاره اليمين 
قال تعالى 
ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ
ومن جهه اخرى فان القسم هو انقسام وتقسيم بين الحالف والمحلوف عليه 
يعنى قسم يدعو الى القسمه وللتوضيح اكثر ناخذ مثالا فى القران وهو عن اصحاب الجنه 
قال تعالى 
إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21) أَنِ اغْدُوا عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ (25) فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27) قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28) قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29) فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ (30) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ


القسم هنا فى الاعلى قصم ظهورهم وكانهم دعو على انفسهم به فالقسم بالله يعنى تفويض رب العزه تبارك وتعالى فى القسمه بين  الحق والباطل وليس مجرد يمين  كاذب يمكن التكفير عنه كما هو الحال فى الحلف 
ولذلك جاء بعدها فى الايه 


أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۙ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ (39)
يعنى انتم حكمتم على انفسكم بهذا القسم بالله 
وكل القسم بالله يدور حول هذا المعنى فالامر خطير 
قال تعالى ايضا 

قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (49) وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (50) فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ


ايضا هذا القسم قسمهم ومضى امر الله فيهم بسبب ذلك القسم 


وذلك قسم ابليس لادم وزوجه عليه السلام 

فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ  قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
وهذا قسم ابليس ايضا اللذى فرق بين الخير والشر 


وهكذا 


عدل سابقا من قبل رؤيا في الأحد يوليو 16, 2023 4:20 pm عدل 1 مرات
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 2:57 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . ماشاء لفته حلوه منك لكن اية النور رقم(٥٣) جاء فيها قسم مع الأيمان . وانا ماقد تأملت هاذا الموضوع من قبل . ولذا فهي لفته جميلة منك تشكر عليها . لكن يوم فكرت في الموضوع لاحظت ان القسم على شيء في المستقبل . اما الحلف على شيء في الماضي . مارايك اخي رؤيا . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 4:06 pm
وعليكم السلام اخى اخو سعد 
ايه سوره النور وايضا تكررت فى سوره الانعام ايه 109 وفى النحل ايه 38 وفى فاطر ايه 43 
فانا لم اقل ان الايمان تنفصل عن القسم بل ان اليمين يقترن بالقسم والحلف على حد سواء لكن يمين الحلف له كفاره اما القسم فاعتقد انه مختلف 
القسم يشبه اللعان والمباهله من وجوه 
منها تفويض الامر لله فى شان من يقسم به 
وكذلك فى معنى القسم بالله الطلب من الله تفرقه بين الحق والباطل يعنى تقسيم اما الحلف فهو طلب الانضمام والتحالف 
لذلك معنى القسم اكبر بكثير من مجرد الحلف 
وعلى ما سبق فان قسم الله تبارك وتعالى فى القران ليس حلفا فلا يجوز القول بان الله عز وجل يحلف 
بل يقسم 
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 4:17 pm
اما قولك ان القسم فى المستقبل والحلف فى الماضى 
فان قسم ابليس فى هذه الايه كان فى الزمن الحاضر 
قال تعالى
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ

واما الحلف فى هذه الايه كان فى المستقبل
سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ ۖ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ ۖ إِنَّهُمْ رِجْسٌ ۖ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿٩٥ التوبة﴾

فليس شرطا اخى
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 4:57 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . جزاك الله خير على التوضيخ .

بالنسبه لقسم ابليس هو هنا على امر مستقبلي . فهم لم يأكلوا منها بعد . ويقسم انه ناصح لهم ما إن اكلوا مستقبلا . فالحلف والقسم كلمها يكونان في الحاظر لكن اثناء التلفظ بهما ولكن لعله اذا تعلق القسم في امر في الماضي يسمى حلفا واذا كان يتعلق في امر مستقلبي سمي قسما . كما في ايه فاطر والانعام اللتي تتحدث عنهما يقسمون انه اذا جائتهم ايه سيؤمنون بها .

واما ايه التوبة الله سبحانه وتعالى يخبر ان المنافقين سيحلفون ويتعذرون للمؤمنين العائدين من الجهاد على امر في الماضي والغاية هي اعراض المؤمنين عنهم وكي يرضى عنهم المؤمنين .

فما رأيك اخي . عموما هو تأمل مني جديد على ضوء طرحك وليس تدبرا قديما ورأي قد تبينته . ولم نفتش عنه حتى الان لنرى اقوال السابقين في المسألة . بارك الله فيك .
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 5:19 pm
اما عن قسم الله فى القران فهو لمحاسبه الخلق او بمعنى اخر لبيان عظمه ما خلقه الله لعباده فى الدنيا وعظمه جرم الانسان فى الكفر بكل ذلك  والمقارنه يبنهما

avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 6:12 pm
جزك الله خيرا اخى 
نعم منطقى جدا ان يكون القسم على شىء مستقبلى وكذلك الحلف ايضا ولكن الزمن هنا نسبى بمعنى ان المستقبل المقصود فى كلامهم وقت القسم ربما يكون ماضى بالنسبه لنا نحن 
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 10:26 pm
الله اعلم اخي رؤيا في يختص بغير ماذكرته لك سابقا والله فعال لما يريد سبحانه .

إنما حببت مشاركتك الفكره اللتي نشأت اثناء قراتي لهاذا الموضوع . كذلك هناك النذر لعله قريب من القسم بحيث انه يستحيل ان يكون للماضي . بارك الله فيك . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 10:55 pm
الغريب فى الموضوع اخى هو تفسير العلماء لكلمه لا التى تسبق القسم انها تاكيد على القسم 
كقوله تعالى 


لا  أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ
وقوله عز وجل 
فلا اقسم بالخنس 
لا هنا تاكيد للقسم 
ومنهم من قال انها زائده 
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الأحد يوليو 16, 2023 11:13 pm
وهناك معانى اخرى للقسم غير قسم اليمين 
فالقسم من القسمه ايضا 
قال تعالى 

أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (32)


وفى الحديث الشريف الحسن 
عن عبد الله بن عمر قال 
قَلَّما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقومُ من مجلِسٍ حتى يدعُوَ بهؤلاءِ الدَّعَواتِ لِأَصحابِهِ اللهمَّ اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا ، اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا ، وأبصارِنا ، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا ، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا ، واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا ، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا ، ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا ، ولَا تَجْعَلْ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا ، ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا ، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 12:03 am
رؤيا كتب:الغريب فى الموضوع اخى هو تفسير العلماء لكلمه لا التى تسبق القسم انها تاكيد على القسم 
كقوله تعالى 


لا  أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ
وقوله عز وجل 
فلا اقسم بالخنس 
لا هنا تاكيد للقسم 
ومنهم من قال انها زائده 

هاذا لأن القرآءات تفسر بعضها فهناك قرآءة بالتأكيد . لَأقسم . إلا أنه القيامة هي الوحيدة اللتي جاءت معها لام التأكيد كقسم في باب كلمة أقسم دون الخنس ومواقع النجوم وما نبصر وما لا نصبر وما مثلهم. ولكن اذا كان القسم باحد حرف القسم . فقد تكون معها لا التأكيد كما اذكر وإن لم اكن وهمت .
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 2:01 am
حتى لا اقسم لا تستقيم للتاكيد اخى 


ممكن لاقسمن 
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 10:49 am
ماتقصد بممكن اخي رؤيا . القران مافيه شك او ظن . نعم في تفسيره وفهم الواحد يحتمل شك اما كلماته يا نفي يا إثبات او التوقف . هاذا إن كنت تقصد أنه ربما هناك ايه تكون بفلظ لأقسمن او ربما لعلك تسأل والسؤال لا بأس فيه في هاذه الحال . لا ليست هناك رواية بلاقسمن . بل هي كما ذكرت لك سابقا وجلتبها لك صوتا وصورة .






وكما قلنا هاذه الاية بالتأكيد مفسرة لسائر الايات وانهن بمعنى واحد . وحتى لو لم نكن نعلم بهاذه الرواية عن القارئ ابن كثير فالواقعة اخبر الله سبحانه وتعالى فيها انه قسم لو نعلم عظيم بعد قوله سبحانه فلا اقسم بمواقع النجوم .


وبعيد عن القرآن وتفسير الأيات لكن عندنا نحن القسم بصيغة النفي وله صيغ كما اظن وإنما اللذي يحظرني منها واحدة وما كان في بابها واختلف اللفظ . كقولنا ( مالك يمين . او مالك علي يمين  ) وتستخدم عند الحاجة للحلف مع امر واضح كعين الشمس لا يتحاج لحلف .

فنقول مالك علي يمين أنه حدث كذا وكذا . القصد ان الحلف وعدمة سواء واشهد بذلك .

لذا بعضهم يجعلها يمينا تامة وبعضهم يوقع نفسه في شبهة بحيث يجعلها بديلا للحلف اللذي دون حاجة حتى اذا ما نكث اجاراها على ظاهرها .


ولكن الحكم الشرعي يعود للنية للأمانه .

فإذا اراد بها ان الحلف وعدمة سواء إلا انه يتنزه من الحلف على محقرات  الامور وإلا لحلف . وخرجت منه كذلك دون ان يستلحف . فهاذه يجريها بعضهم مجرى اليمين .

وإذا جاءت بعد استحلاف فقال مالك علي يمين بمعنى اني لست ملزم بالحلف . فليست يمين .

لأنه على الوجه الأول إما ان تحلف وإما ان لا تحلف . فإذا لم ترد الحلف او يمين اصمت واذا اردت الحلف وتعلم انك لن تكون ناكثا . فاحلف .

اما في كل حدث يقال ما لكم علينا يمينا ؟؟؟ فما معناها !!!! .


. وكما قلت هاذا بعيدا عن تفسير القرآن وإنما من باب العلم بالشيء في عندنا  . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .  


avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 11:12 am
شفها اخي رؤيا حتى عندكم موجودة . والدليل انها حلف لأنه أقسم بعدها .

فاهذي مثل مالك علي يمين  . او ما ابي احلف لك وخبر بعدها  . او لا تحدني على حلف . كلها اقسام بصيغة النفي والله اعلم اولا واخيرا بالنوايا .



avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 4:02 pm
السلام عليكم جزا ك الله خيرا اخى 
انا اتكلم عن استعمالات لا فى الللغه العربيه 
واليك مقال منقول عن استعمالات لا فى اللغه العربيه 

ما هي أنواع ” لا ” مع الامثلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]  يعين على فهم القرآن الكريم والسنة النبوية ، وفهم الأساليب العربية فهمًا صحيحًا ، نقف منه على إعجاز القرآن الكريم ،  لذا يجب  معرفة لا في جميع حالاتها ، لا حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب ،( لا )  يتحدد نوعها على حسب ما يأتي بعدها  للحرف لا سبعة أنواع منها :

لا النافية

لا النافية  تنفي وقوع الحدث ، ولا تؤثر في الفعل بعدها ، لاتدل على طلب  ، وليس لها تأثير على الفعل المضارع ، ويجب أن تدل على خبر لا طلب مثل الله لا يظلم أحدا ،  وقد يأتي بعد لا النافية فعل ماض مثل فلا صدق ولا صلى ، لا أخزاك الله أبدا .
مثل
  • أنا لا أحب الكذب .

  • لا يهتم الولد بدروسه .

  •  محمد لايكذب .

  • إن الله لا يحب الظالمين .


لا الناهية




لا الطلبية ، لا الناهية تدل على طلب عدم فعل الشئ ، لا يأتي بعدها إلا فعل مضارع ، ولها تأثير على الفعل المضارع ، فعندما تدخل لا الناهية على الفعل المضارع فيصبح مجزوم  بثلاث علامات إعرابية إما ( السكون – حذف حرف العلة – حذف النون)  مثل ياطالب لاتغفل ولا تسه ، ياطلاب لاتعلبوا .
مثل 
  •  يا محمد لاتكذب .


تكذب : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخر .
  • لا تهمل دروسك .


تهمل : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخر
  • لا تؤجلا عمل اليوم إلى الغد .


تؤجلا : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذفه النون لأنه من الأفعال الخمسة .
  • لا تعص والديك .


تعص : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر .

لا  عاطفة

تعطف مفرد على مفرد ، وتسبق بإثبات أو أمر ، لا عاطفة ونافية أيضًا ، فهي تنفي مابعدها وتؤكد ماقبلها ، وما يأتي بعد لا العاطفة يُعرب معطوف على ماقبله ، ويجب أن يكون ما قبلها مثبتًا ، في حال أنه أتى منفيًا ، لا تصبح لا عاطفة .
المؤمن صادق لا كاذب ، يريد العاقل الجنة لا الجحيم ، اسلك طريق الحق لا الباطل .
  • افعل الخير لا الشر .


الشر : معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • أحب التاريخ لا الجغرافيا .


الجغرافيا : معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • ينجح المجتهد لا المهمل .


المهمل : معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • سعدت بالمجدين لا المتكاسلين .


المتكاسلين : معطوف مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .

لا  نافية للجنس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تعمل عمل إن واخواتها تنصب اسمها وترفع خبرها  ، فهي تنفي خبرها عن جنس اسمها ، ولكي تعمل عمل إن لابد من توافر عدة شروط أن يكون اسمها نكرة – ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل – ولا تسبق بحرف جر .
مثل لا طالب حق مهان – لا حاسدا لغيره محبوب – لا عامل مقصر .
  • لا طالب مهمل .


طالب : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب  لأنه مفرد .
مهمل : خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
  • لا طالب علم مهمل .


طالب : اسم لا منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف .
علم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .


مهمل : خبر لا مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

 نافية للوحدة

لا العاملة عمل ليس ، ترفع اسمها وتنصب خبرها ، فهي تنفي خبرها عن اسمها وحده ، ويجب أن يأتي بعدها اسم نكرة ، فهي ترفع اسمها ، وتنصب خبرها .
  • لا رغيف كافيًا بل رغيفان .


رغيف : اسم لا العاملة عمل ليس  مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
كافيًا : خبر لا العاملة عمل ليس  منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • لا رجل موجودًا لكن امرأة .


رجل : اسم لا العاملة عمل ليس  مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
موجودًا : خبر لا العاملة عمل ليس  منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
  • لا طالب مهملًا ، بل طالبان .


طالب : اسم لا العاملة عمل ليس  مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
مهملًا : خبر لا العاملة عمل ليس  منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

لا مهملة

يجب أن يأتي اسم معرفة ،  أو شبه جملة  ، أو سبقت بحرف جر ويجب تكرارها حتى يستقيم المعنى ، ولاتؤثر فيما بعدها من حيث الإعراب .
لا السائق موجود ولا السيارة جاهزة ، لامنا خائن  ، أنا قادم بل جدال . جدال : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .


السائق : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره .
السيارة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهره على آخره .

حرف جواب

تأتي لا في جواب بالنفي على  سؤال مثبت ، على سبيل المثال هل أبوك موجودًا ؟ لا ليس موجودًا .

لا الزائدة

النافية الزائدة مافائدة منها غير التوكيد ، حذفه لا يخل المعنى ، ومن أهم شروطها أن تسبق ب ( و) ، ويأتي بعدها اسم مفرد أو شبه جملة  ، تسبق بنفي أوطلب ،  لا الزائدة  الغرض منها التوكيد  وإذا تحققت كل الشروط  وجاء بعدها فعل ، تصبح لا نافية غير عاملة .
مثل ماجاء اليوم ولا الأمس.

لا العاملة ولا الغير عاملة

لا العاملة وتنقسم إلى :
  • لا النافية للجنس : تعمل عمل إن بشروط ، تنصب اسمها وترفع خبرها ، وتنفي خبرها عن جنس اسمها .

  • لا الناهية : تجزم الفعل المضارع .

  • نافية للوحدة : تعمل عمل ليس بشروط ، ترفع اسمها وتنصب خبرها ، وتنفي خبرها عن اسمها وحده .


لا الغير عاملة  وتنقسم إلى :
  • نافية : لاتؤثر فيما بعدها .

  • مهملة : لاتؤثر فيما بعدها .

  • عاطفة : يأخذ مابعدها إعراب ماقبلها فلا عمل ماقبلها .

  • حرف جواب : لا عمل لها .

avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 4:14 pm
يعنى قوله تعالى لا اقسم بيوم القيامه 
اذا اردنا ان نعرف لا هنا فى اى قسم ؟ماذا سنختار ؟
لا التوكيديه يشترط فيها ان تسبق بواو ؟ ويأتي بعدها اسم مفرد أو شبه جملة  ، تسبق بنفي أوطلب ،  لا الزائدة  الغرض منها التوكيد  وإذا تحققت كل الشروط  وجاء بعدها فعل ، تصبح لا نافية غير عاملة .
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 4:26 pm
واليك اعراب الشيخ محى الدين درويش للايه من كتاب اعراب القران للدرويش  ليتبين لك ان العلماء اختلفو فيها ايضا 

الإعراب:
(لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيامَةِ) قال الزمخشري: إدخال لا على فعل القسم مستفيض في كلامهم وأشعارهم قال امرؤ القيس:
ولا وأبيك ابنة العامريّ ... لا يدّعي القوم أني أفرّ
وإنما كان دخول لا النافية قبل القسم شائعا في لسان العرب لأنه غالبا يكون لردّ دعوى الخصم ونفيها فالتقدير: ولا يحصل ذلك وحق أبيك، وقال غوية بن سلمى:
ألا نادت أمامة باحتمال ... لتحزنني فلا بك ما أبالي
وقال الزمخشري: «وفائدتها توكيد القسم وقالوا إنها صلة مثلها في «لئلا يعلم أهل الكتاب» واعترضوا عليه بأنها إنما تزاد في وسط الكلام لا في أوله، وأجابوا بأن القرآن في حكم سورة واحدة متصل بعضه ببعض والاعتراض صحيح لأنها لم تقع مزيدة إلا في وسط الكلام ولكن الجواب غير سديد، ألا ترى إلى امرئ القيس كيف زادها في مستهل قصيدته والوجه أن يقال هي للنفي والمعنى أنه لا يقسم بالشيء إلا إعظاما له يدلك على ذلك قوله تعالى: «فلا أقسم بمواقع النجوم، وإنه لقسم لو تعلمون عظيم» فكأنه بإدخال حرف النفي يقول:
إن إعظامي له بإقسامي به كلا إعظام يعني أنه يستأهل فوق ذلك وقيل إن لا نفي لكلام وردّ له قبل القسم كأنهم أنكروا البعث فقيل: لا أي ليس الأمر على ما ذكرتم ثم قيل أقسم بيوم القيامة» وقيل هي ردّ لكلامهم حيث أنكروا البعث كأنه قال: ليس الأمر كما ذكرتم أقسم بيوم القيامة، وهذا قول الفراء وكثير من النحويين. وقد تقدم الكلام عليها في الواقعة فجدّد به عهدا. وأقسم فعل مضارع مرفوع وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا وبيوم القيامة متعلقان بأقسم (وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) عطف على الجملة السابقة واللوّامة نعت للنفس أي التي تلوم نفسها في يوم القيامة على ما فرط منها من قصور أو التي لا تزال تلوم نفسها في الدنيا، وقد روي أنه عليه السّلام قال: «ليس من نفس برّة ولا فاجرة إلا وتلوم نفسها يوم القيامة إن عملت خيرا قالت: كيف لم أزدد وإن عملت شرّا قالت: ليتني كنت أقصرت عن الشر»
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 5:01 pm
واللذى اميل اليه  اخى باختصار
ان الا هنا نافيه 
ومعنى اقسم هنا ليس قسما وانما اقسم بمعنى احاسب او اقضى 
كقوله صلى الله عليه وسلم فى الصحيح عن عائشه رضى الله عنها 
أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقسِمُ بين نسائهِ فيعدلُ ويقولُ : اللَّهمَّ هذا قَسمي فيما أملِكُ ، فلا تلُمْني فيما تملِكُ ولا أملِكُ

قسمى هنا ليس معناها قسم يمين وانما حكمى او قضائى او تقسيمى 
والمعنى ان الله تبارك وتعالى يقول لن اقسم واقضى واحاسب عبادى بعظيم ما خلقت وبقدرى وجلالى وانما برحمتى 
والايات جميعها اقترنت بما يدل على ذلك من قرائن 
فمثلا فى قوله تعالى 
فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15)
قبلها مباشره قوله تعالى 
عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ (14)
وايضا فى قوله تعالى 
۞ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75)
وبعدها مباشره قوله تعالى
وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76)
طيب السؤال هنا ايهما اعظم فى القسم مواقع النجوم ام العرش ؟
وايهما اولى بالقسم ان يقسم الله تبارك وتعالى بعزته وبجلاله كما ورد فى مواضع عده فى الاحاديث ام يقسم بالنفس اللوامه ؟
هذا يؤكد ان المراد بالقسم هنا معنى اخر غير حلف اليمين والقسم باليمين
وان المراد هنابالقسم القضاء والحساب 
والله اعلم 
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 5:47 pm
رؤيا كتب:يعنى قوله تعالى لا اقسم بيوم القيامه 
اذا اردنا ان نعرف لا هنا فى اى قسم ؟ماذا سنختار ؟
لا التوكيديه يشترط فيها ان تسبق بواو ؟ ويأتي بعدها اسم مفرد أو شبه جملة  ، تسبق بنفي أوطلب ،  لا الزائدة  الغرض منها التوكيد  وإذا تحققت كل الشروط  وجاء بعدها فعل ، تصبح لا نافية غير عاملة .

لاتهمل اسالبيب العرب في الكلام . التشبيه والكنايه والتعكم والالتفات . هاذا لا يجري عليه النحو في القران . لان النحو يختص في دلالات الكلملة بحسب حركتها او موقعها . لاكن لو اعملتها على قوله تعالى ثم صبوا فوق راسه من عذاب الحميم ذق انك انت العزيز الكريم . فكون إن اللتي تسبق الكاف توكيد لايعني انه عزيز وكريم بل هاذا اسلوب من اساليب الكلام في علم اخر يسمى البلاغة ولاعلاقة له في النحو من قريب ولا بعيد .


مثل قوله تعالى حتى اذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة . فهاذا بلاغيا يسمى التفات ومخاطبه المخاطب بصيغة الغائب . لكن في علم النحو لا يستقيم هاذا الامر لأن المخاطب الحاظر له مايخصه من الظمائر واسماء الإشارة . اوتشبيهات او كناية مثل جدار صاحب موسى اللذي يريد ان ينقض فأقامة . فهنا اطلقت الاراده للجدار حقيقية او مجازا ؟؟


وشعيب قالوا له أنك لأنت الحليم الرشيد بلام التأكيد . كذلك قول اخوة يوسف ءأنك لأنت يوسف . فهل هاذا إستفهام إم إعلام ؟؟؟

والخلاصة الان زعلت من النحو واهله وبسلك مسلك الجنوبي . ههه .


عدل سابقا من قبل أخو سعد في الإثنين يوليو 17, 2023 6:30 pm عدل 4 مرات
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 6:00 pm
رؤيا كتب:واللذى اميل اليه  اخى باختصار
ان الا هنا نافيه 
ومعنى اقسم هنا ليس قسما وانما اقسم بمعنى احاسب او اقضى 
كقوله صلى الله عليه وسلم فى الصحيح عن عائشه رضى الله عنها 
أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقسِمُ بين نسائهِ فيعدلُ ويقولُ : اللَّهمَّ هذا قَسمي فيما أملِكُ ، فلا تلُمْني فيما تملِكُ ولا أملِكُ

قسمى هنا ليس معناها قسم يمين وانما حكمى او قضائى او تقسيمى 
والمعنى ان الله تبارك وتعالى يقول لن اقسم واقضى واحاسب عبادى بعظيم ما خلقت وبقدرى وجلالى وانما برحمتى 
والايات جميعها اقترنت بما يدل على ذلك من قرائن 
فمثلا فى قوله تعالى 
فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15)
قبلها مباشره قوله تعالى 
عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ (14)
وايضا فى قوله تعالى 
۞ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75)
وبعدها مباشره قوله تعالى
وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76)
طيب السؤال هنا ايهما اعظم فى القسم مواقع النجوم ام العرش ؟
وايهما اولى بالقسم ان يقسم الله تبارك وتعالى بعزته وبجلاله كما ورد فى مواضع عده فى الاحاديث ام يقسم بالنفس اللوامه ؟
هذا يؤكد ان المراد بالقسم هنا معنى اخر غير حلف اليمين والقسم باليمين
وان المراد هنابالقسم القضاء والحساب 
والله اعلم 


كلها عظيمة والله عظيم سبحانه وأسأله مجرد السؤال عنه خطأ . فهاذا يفتح باب التقول ومحاولة ادراك ما لا يدرك .

اما رأيك انها نافية من عارضك في ذلك دلنا عليه حتى ابطش به . لكن الحن انت سالتني وانا اجبتك بحد سابق علمي .

فلو ادرجنا لا قبل القسم اين ما وردت في القران بين النفي والاثبات . فسوف نستثني منهما آياتين . اية الواقعة واية القيامة على قرآئة البزي او قنبل عن ابن كثير .


عموما إن كنت تحب ان تجري الأمور على ظاهرها دائما فماذا تقول في آخر النساء ( فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )

فما معنى ( يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا ) بالقواعد النحو لديك . وارجوا الا تكيل بمكيالين . فأجري النحو عليها كما فعلت بالقسم سابقا .
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 6:25 pm
اخ رؤيا ابحث لنا عن حل لرفع الفيديوهات مباشرة من الجوال عن المنتدى دون وساطة اليوتيوب .
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 9:39 pm
السلام عليكم 
جزاك الله خيرا اخى 

﴿ وَإِذۡ أَخَذَ رَبُّكَ مِنۢ بَنِيٓ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمۡ ذُرِّيَّتَهُمۡ وَأَشۡهَدَهُمۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ أَلَسۡتُ بِرَبِّكُمۡۖ قَالُواْ بَلَىٰ شَهِدۡنَآۚ أَن تَقُولُواْ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ إِنَّا كُنَّا عَنۡ هَٰذَا غَٰفِلِينَ ﴾

(أَنْ تَقُولُوا) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر، والتقدير: لئلا تقولوا والجار والمجرور متعلقان بالفعل شهدنا


ومثلها ما ذكرت 
قال تعالى 
 يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)}.

(يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا) المصدر المؤول من أن والفعل بعده في محل جر بالإضافة على تقدير مفعول لأجله قبله: كراهة ضلالكم أو لعدم ضلالكم والجار والمجرور لكم متعلقان بيبين والمفعول به محذوف أي: يبين اللّه لكم ذلك لئلا تضلوا. 
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 10:41 pm
هناك دليل اخر وهو فى قوله تعالى 
وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2)
النفس اللوامه هنا تخص الناس  وهى ليست من ضمن المقسوم عليه مثل مواقع النجوم والخنس والشفق  وغير ذلك من المخلوقات العظيمه 
وفى هذا دليل على ان القسم هنا ليس قسم باليمين بل القسم هنا هو الحكم والحساب والقضاء 
لان النفس اللوامه تصنيف للنفس حسب العمل والخير والشر وهو ابلغ دليل على ان القسم هنا معاه الحساب 
والله اعلم 
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الإثنين يوليو 17, 2023 10:43 pm
أخو سعد كتب:اخ رؤيا ابحث لنا عن حل لرفع الفيديوهات مباشرة من الجوال عن المنتدى دون وساطة اليوتيوب .
لا اعلم اخى ابحث عن كود واضفه للمنتدى 
avatar
زائر
زائر

الفرق بين الحلف والقسم  فى القران الكريم  Empty رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم

الخميس يوليو 20, 2023 5:19 am
رؤيا كتب:السلام عليكم 
جزاك الله خيرا اخى 

﴿ وَإِذۡ أَخَذَ رَبُّكَ مِنۢ بَنِيٓ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمۡ ذُرِّيَّتَهُمۡ وَأَشۡهَدَهُمۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ أَلَسۡتُ بِرَبِّكُمۡۖ قَالُواْ بَلَىٰ شَهِدۡنَآۚ أَن تَقُولُواْ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ إِنَّا كُنَّا عَنۡ هَٰذَا غَٰفِلِينَ ﴾

(أَنْ تَقُولُوا) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر، والتقدير: لئلا تقولوا والجار والمجرور متعلقان بالفعل شهدنا


ومثلها ما ذكرت 
قال تعالى 
 يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)}.

(يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا) المصدر المؤول من أن والفعل بعده في محل جر بالإضافة على تقدير مفعول لأجله قبله: كراهة ضلالكم أو لعدم ضلالكم والجار والمجرور لكم متعلقان بيبين والمفعول به محذوف أي: يبين اللّه لكم ذلك لئلا تضلوا. 

وعليكم ورحمة الله وبركاته . نعتذر عن الإنقطاع . ارأيت اخي أتيت بلا للنفي . كي لا تضلوا . والكلام ليس فيه لا . والمعنى يفهم بالسياق ولو كان بعكس ظاهره . فلم لا يقال ذلك في لا اقسم .
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى