صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
- زائرزائر
الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الأحد يوليو 16, 2023 2:42 am
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
السلام عليكم
من قراءتى للايات فى القران الكريم لاحظت ان ايات الحلف تاتى دائما فيمن اراد الانضمام لمجموعه يعنى الحلف من التحالف مثل قوله تعالى
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ ﴿٦٢ التوبة﴾
وقوله تعالى
وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ ﴿٥٦ التوبة﴾
وهذا هو المعنى فى كل ايات الحلف
اما القسم فمختلف لان القسم لم يقترن ابدا بكفاره اليمين
قال تعالى
ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ
ومن جهه اخرى فان القسم هو انقسام وتقسيم بين الحالف والمحلوف عليه
يعنى قسم يدعو الى القسمه وللتوضيح اكثر ناخذ مثالا فى القران وهو عن اصحاب الجنه
قال تعالى
إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21) أَنِ اغْدُوا عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ (25) فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27) قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28) قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29) فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ (30) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ
القسم هنا فى الاعلى قصم ظهورهم وكانهم دعو على انفسهم به فالقسم بالله يعنى تفويض رب العزه تبارك وتعالى فى القسمه بين الحق والباطل وليس مجرد يمين كاذب يمكن التكفير عنه كما هو الحال فى الحلف
ولذلك جاء بعدها فى الايه
أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۙ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ (39)
يعنى انتم حكمتم على انفسكم بهذا القسم بالله
وكل القسم بالله يدور حول هذا المعنى فالامر خطير
قال تعالى ايضا
قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (49) وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (50) فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ
ايضا هذا القسم قسمهم ومضى امر الله فيهم بسبب ذلك القسم
وذلك قسم ابليس لادم وزوجه عليه السلام
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
وهذا قسم ابليس ايضا اللذى فرق بين الخير والشر
وهكذا
السلام عليكم
من قراءتى للايات فى القران الكريم لاحظت ان ايات الحلف تاتى دائما فيمن اراد الانضمام لمجموعه يعنى الحلف من التحالف مثل قوله تعالى
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ ﴿٦٢ التوبة﴾
وقوله تعالى
وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ ﴿٥٦ التوبة﴾
وهذا هو المعنى فى كل ايات الحلف
اما القسم فمختلف لان القسم لم يقترن ابدا بكفاره اليمين
قال تعالى
ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ
ومن جهه اخرى فان القسم هو انقسام وتقسيم بين الحالف والمحلوف عليه
يعنى قسم يدعو الى القسمه وللتوضيح اكثر ناخذ مثالا فى القران وهو عن اصحاب الجنه
قال تعالى
إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21) أَنِ اغْدُوا عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ (25) فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27) قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28) قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29) فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ (30) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ
القسم هنا فى الاعلى قصم ظهورهم وكانهم دعو على انفسهم به فالقسم بالله يعنى تفويض رب العزه تبارك وتعالى فى القسمه بين الحق والباطل وليس مجرد يمين كاذب يمكن التكفير عنه كما هو الحال فى الحلف
ولذلك جاء بعدها فى الايه
أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۙ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ (39)
يعنى انتم حكمتم على انفسكم بهذا القسم بالله
وكل القسم بالله يدور حول هذا المعنى فالامر خطير
قال تعالى ايضا
قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (49) وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (50) فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ
ايضا هذا القسم قسمهم ومضى امر الله فيهم بسبب ذلك القسم
وذلك قسم ابليس لادم وزوجه عليه السلام
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
وهذا قسم ابليس ايضا اللذى فرق بين الخير والشر
وهكذا
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الثلاثاء يوليو 25, 2023 2:48 am
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هاذا مستودع عندي ارسل فيه المعلومات بعد البحث كي احفضها وهاذا لسته كاملة بالكلمات اللذي تريدها جلبتها منه من أولها ما تعلم إلى أخر كلمة منها (( تقاسيم )) وهي مستخدمة في عزف آلة العود على المقامات كمثل تقاسيم فريد الاطرش
اِسْتَقْسَمَ
-اِقْتَسَمَ
-اِنْقَسَمَ
-تَقَاسَمَ
-تَقَسَّمَ
-قَاسَمَ
-قُسِمَ
-اُسْتُقْسِمَ
-اُقْتُسِمَ
-اُنْقُسِمَ
-تُقُسِّمَ
-تُقُوسِمَ
-قُسِّمَ
-قُوسِمَ
-قَسَامَة
-اِقْتِسَام
-اِنْقِسَام
-تَقَاسُم
-تَقَسُّم
-تَقْسِيم
-مُقَاسَمَة
-تَقْسِيمِيَّة
-تَقْسِيمَة
-قَاسِم
-قَاسِمَة
-مُتَقَاسِم
-مُتَقَاسِمَة
-مُتَقَسِّم
-مُتَقَسِّمَة
-مُقَاسِم
-مُقَاسِمَة
-مُقْتَسِم
-مُقْتَسِمَة
-مُقَسِّم
-مُقَسِّمَة
-مُقْسِم
-مُقْسِمَة
-مُنْقَسِم
-مُنْقَسِمَة
-مَقْسُوم
-مَقْسُومَة
-مُتَقَسَّم
-مُتَقَسَّمَة
-مُقَسَّم
-مُقَسَّمَة
-مُقْسَم
-مُقْسَمَة
-قَسِيم
-قَسِيمَة
-أَقْسَامِيّ
-أَقْسَامِيَّة
-اِقْتِسَاميّ
-اِقْتِسَامِيَّة
-اِنْقِسَامِيّ
-اِنْقِسَامِيَّة
-تَقَاسُمِيّ
-تَقَاسُمِيَّة
-تَقْسِيمِيّ
-تَقْسِيمِيَّة
-قَسَّامِيّ
-قَسَّامِيَّة
-قَسِيمِيّ
-قَسِيمِيَّة
-قَاسِم
-قِسْم
-قَسَمَات
-قَسِيم
-قَسِيمَة
-مَقْسِم
-اَلْمُقَسِّمَات
-قَسَم
-قِسْمَة
-يَتَقَاسَم
-يَتَقَسَّم
-يَسْتَقْسِم
-يُقَاسِم
-يَقْتَسِم
-يَنْقَسِم
-اِقْسِمْ
-اِقْتَسِمْ
-تَقَاسَمْ
-قَاسِمْ
-قَسِّمْ
-يُتَقَاسَم
-يُتَقَسَّم
-يُسْتَقْسَم
-يُقَاسَم
-يُقْتَسَم
-يُنْقَسَم
-أَقْسَام
-تَقَاسِيم
-قَسَائِم
-قَوَاسِم
-مَقَاسِم
-تَقَاسِيم
هاذا مستودع عندي ارسل فيه المعلومات بعد البحث كي احفضها وهاذا لسته كاملة بالكلمات اللذي تريدها جلبتها منه من أولها ما تعلم إلى أخر كلمة منها (( تقاسيم )) وهي مستخدمة في عزف آلة العود على المقامات كمثل تقاسيم فريد الاطرش
اِسْتَقْسَمَ
-اِقْتَسَمَ
-اِنْقَسَمَ
-تَقَاسَمَ
-تَقَسَّمَ
-قَاسَمَ
-قُسِمَ
-اُسْتُقْسِمَ
-اُقْتُسِمَ
-اُنْقُسِمَ
-تُقُسِّمَ
-تُقُوسِمَ
-قُسِّمَ
-قُوسِمَ
-قَسَامَة
-اِقْتِسَام
-اِنْقِسَام
-تَقَاسُم
-تَقَسُّم
-تَقْسِيم
-مُقَاسَمَة
-تَقْسِيمِيَّة
-تَقْسِيمَة
-قَاسِم
-قَاسِمَة
-مُتَقَاسِم
-مُتَقَاسِمَة
-مُتَقَسِّم
-مُتَقَسِّمَة
-مُقَاسِم
-مُقَاسِمَة
-مُقْتَسِم
-مُقْتَسِمَة
-مُقَسِّم
-مُقَسِّمَة
-مُقْسِم
-مُقْسِمَة
-مُنْقَسِم
-مُنْقَسِمَة
-مَقْسُوم
-مَقْسُومَة
-مُتَقَسَّم
-مُتَقَسَّمَة
-مُقَسَّم
-مُقَسَّمَة
-مُقْسَم
-مُقْسَمَة
-قَسِيم
-قَسِيمَة
-أَقْسَامِيّ
-أَقْسَامِيَّة
-اِقْتِسَاميّ
-اِقْتِسَامِيَّة
-اِنْقِسَامِيّ
-اِنْقِسَامِيَّة
-تَقَاسُمِيّ
-تَقَاسُمِيَّة
-تَقْسِيمِيّ
-تَقْسِيمِيَّة
-قَسَّامِيّ
-قَسَّامِيَّة
-قَسِيمِيّ
-قَسِيمِيَّة
-قَاسِم
-قِسْم
-قَسَمَات
-قَسِيم
-قَسِيمَة
-مَقْسِم
-اَلْمُقَسِّمَات
-قَسَم
-قِسْمَة
-يَتَقَاسَم
-يَتَقَسَّم
-يَسْتَقْسِم
-يُقَاسِم
-يَقْتَسِم
-يَنْقَسِم
-اِقْسِمْ
-اِقْتَسِمْ
-تَقَاسَمْ
-قَاسِمْ
-قَسِّمْ
-يُتَقَاسَم
-يُتَقَسَّم
-يُسْتَقْسَم
-يُقَاسَم
-يُقْتَسَم
-يُنْقَسَم
-أَقْسَام
-تَقَاسِيم
-قَسَائِم
-قَوَاسِم
-مَقَاسِم
-تَقَاسِيم
صفحة 4 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى