صفحة 2 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
- زائرزائر
الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الأحد يوليو 16, 2023 2:42 am
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
السلام عليكم
من قراءتى للايات فى القران الكريم لاحظت ان ايات الحلف تاتى دائما فيمن اراد الانضمام لمجموعه يعنى الحلف من التحالف مثل قوله تعالى
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ ﴿٦٢ التوبة﴾
وقوله تعالى
وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ ﴿٥٦ التوبة﴾
وهذا هو المعنى فى كل ايات الحلف
اما القسم فمختلف لان القسم لم يقترن ابدا بكفاره اليمين
قال تعالى
ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ
ومن جهه اخرى فان القسم هو انقسام وتقسيم بين الحالف والمحلوف عليه
يعنى قسم يدعو الى القسمه وللتوضيح اكثر ناخذ مثالا فى القران وهو عن اصحاب الجنه
قال تعالى
إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21) أَنِ اغْدُوا عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ (25) فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27) قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28) قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29) فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ (30) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ
القسم هنا فى الاعلى قصم ظهورهم وكانهم دعو على انفسهم به فالقسم بالله يعنى تفويض رب العزه تبارك وتعالى فى القسمه بين الحق والباطل وليس مجرد يمين كاذب يمكن التكفير عنه كما هو الحال فى الحلف
ولذلك جاء بعدها فى الايه
أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۙ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ (39)
يعنى انتم حكمتم على انفسكم بهذا القسم بالله
وكل القسم بالله يدور حول هذا المعنى فالامر خطير
قال تعالى ايضا
قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (49) وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (50) فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ
ايضا هذا القسم قسمهم ومضى امر الله فيهم بسبب ذلك القسم
وذلك قسم ابليس لادم وزوجه عليه السلام
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
وهذا قسم ابليس ايضا اللذى فرق بين الخير والشر
وهكذا
السلام عليكم
من قراءتى للايات فى القران الكريم لاحظت ان ايات الحلف تاتى دائما فيمن اراد الانضمام لمجموعه يعنى الحلف من التحالف مثل قوله تعالى
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ ﴿٦٢ التوبة﴾
وقوله تعالى
وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَـٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ ﴿٥٦ التوبة﴾
وهذا هو المعنى فى كل ايات الحلف
اما القسم فمختلف لان القسم لم يقترن ابدا بكفاره اليمين
قال تعالى
ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ
ومن جهه اخرى فان القسم هو انقسام وتقسيم بين الحالف والمحلوف عليه
يعنى قسم يدعو الى القسمه وللتوضيح اكثر ناخذ مثالا فى القران وهو عن اصحاب الجنه
قال تعالى
إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21) أَنِ اغْدُوا عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ (25) فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27) قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28) قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29) فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ (30) قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ
القسم هنا فى الاعلى قصم ظهورهم وكانهم دعو على انفسهم به فالقسم بالله يعنى تفويض رب العزه تبارك وتعالى فى القسمه بين الحق والباطل وليس مجرد يمين كاذب يمكن التكفير عنه كما هو الحال فى الحلف
ولذلك جاء بعدها فى الايه
أَمْ لَكُمْ أَيْمَانٌ عَلَيْنَا بَالِغَةٌ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۙ إِنَّ لَكُمْ لَمَا تَحْكُمُونَ (39)
يعنى انتم حكمتم على انفسكم بهذا القسم بالله
وكل القسم بالله يدور حول هذا المعنى فالامر خطير
قال تعالى ايضا
قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (49) وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (50) فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ
ايضا هذا القسم قسمهم ومضى امر الله فيهم بسبب ذلك القسم
وذلك قسم ابليس لادم وزوجه عليه السلام
فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ ۖ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
وهذا قسم ابليس ايضا اللذى فرق بين الخير والشر
وهكذا
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الخميس يوليو 20, 2023 5:23 am
اللَّهمَّ هذا قَسْمي فيما أملِكُ . اللهم صل على محمد وسلم . هاذا واضح السين ساكنه اخي رؤيا ولو كانت مفتوحه لأصبح يمين . فالاية السين ليست ساكنه .
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الخميس يوليو 20, 2023 5:33 am
اخيرا اخي رؤيا . السورة في إثبات يوم القيام فهل لو كانت لا نافية وان الله سبحانه وتعالى لم يقسم فهل ذلك سيغير شيء . وكما ذكرنا لك ان هناك قرائة بلام التأكيد .
وكما ذكرنا لك انه في كلام الناس عند التعريض بالقسم مع نفيه عند استواء القسم وعدمه أو عند عدم الحاجة للقسم اصلا هو قسم .
وكما ذكرنا لك انه في كلام الناس عند التعريض بالقسم مع نفيه عند استواء القسم وعدمه أو عند عدم الحاجة للقسم اصلا هو قسم .
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الخميس يوليو 20, 2023 1:52 pm
السلام عليكم
ما زلت لم تفهم مقصدى اخى الكريم انا اقصد ان المراد بالقسم هنا ليس الحلف واليمين وانما المراد بها التقسيم والحساب
ومعنى لا اقسم بيوم القيامه
يعنى لن احاسبكم يا معشر المقصرين والمذنبين والمكذبين بيوم القيامه ولن احاسبكم بنفوسكم اللوامه
اما القراءه اتى ذكرتها اخى فليست حجه لان هناك قراءات غيرها لم تجعل اللام للتاكيد كما ان نفس الروايه التى ذكرتها اخى اذا راجعت الفيديو ستجد ان القارى ادغم اللام الاولى فقط والام الثانيه فى ايه النفس اللوامه جعلها كما هى
وعلى المعنى السابق فقوله تعالى وانه لقسم لو تعلمون عظيم
كلمه لقسم هنا ايضا بمعنى حساب عظيم
ما زلت لم تفهم مقصدى اخى الكريم انا اقصد ان المراد بالقسم هنا ليس الحلف واليمين وانما المراد بها التقسيم والحساب
ومعنى لا اقسم بيوم القيامه
يعنى لن احاسبكم يا معشر المقصرين والمذنبين والمكذبين بيوم القيامه ولن احاسبكم بنفوسكم اللوامه
اما القراءه اتى ذكرتها اخى فليست حجه لان هناك قراءات غيرها لم تجعل اللام للتاكيد كما ان نفس الروايه التى ذكرتها اخى اذا راجعت الفيديو ستجد ان القارى ادغم اللام الاولى فقط والام الثانيه فى ايه النفس اللوامه جعلها كما هى
وعلى المعنى السابق فقوله تعالى وانه لقسم لو تعلمون عظيم
كلمه لقسم هنا ايضا بمعنى حساب عظيم
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الخميس يوليو 20, 2023 5:31 pm
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . نعم لم افهمك سابقا لاني كنت مغمضا عن ماسوى ما اظنه الصواب . ولكن بما انك اختصرت فلقد فهمتك اخي .
وهناك عدة امور اخي الفاضل . سياق الآيات على المعنى اللذي ذكرت لايستقيم إذا لابد لو كان الأمر في القسمة أن يبين بماذا ستكون القسمة إذا لم تكن بيوم القيامة ولا بالنفس اللوامة إذا بماذا ستكون
ثم الخطاب بعدها لمن ينكر بيوم القيامة . فهم لايؤمون اصلا بيوم القيامة ويحسبون ان لن تجمع عظامهم . فليؤمنوا بيوم القيامة اولا ومن ثم نأتي على القسمة والحساب فيه . فليس من المعقول الكلام عن الفروع عند من لايؤمن بالاصول . فالقيامة اصل والحساب فيها فرع .
ثم المعنى اللذي ذكرت ورجع لكن سليقتي -- ابتسامة -- تقول إنها لا أقْسِم بسكون القاف فهنا نعم من قال لا اقْسم فهو كما ذكرت من القسمة . اما بالضم فهي من القسم . وإنما قلت سليقتي وضحكت حتى اصدقك القول . ولذا فراجع من بعدي . فإن كنت انا قد أخطأت فنبهني .
ثم ذكرنا لك اخي سابقا أن القيامة هي الوحيدة اللتي اقسم الله بها بلام التأكيد مع كلمة القسم لأنه يوم عظيم جدا . وأما مادون ذلك اليوم من دون الله ايا كان فإنه القسم يكون فيه بنفي القسم أو بأحد حروف القسم كالواو التاء او الباء .
فلذا لن تجد قراءة ابن كثير ان تسوي بين يوم القيامة والنفس اللوامة بل هاذا مختص بيوم القيامة . كما ان الشعرواي الله يرحمه نبهنا لجواب القسم . فالقسم لابد له من جواب . وهاذا يندرج لما قلته لم في النقطة الاولى ان السياق لايستقسم مع معنى القسمة بل ما جاء بعده هو جواب القسم .
ولو ضربنا مثلا اني قلت (( ما احلف لك ، تظن يا اخ رؤيا اني لا استطيع ترقيتك مدير . إلا ارقيك وارقي عشرة معك )) ... حبيت اجيب كلام حلو عشان ماتزعل . المهم بارك الله وكما قال الله تعالى يا اخ رؤيا ( لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ) نسأل الله لنا ولكم من الخير كله ونعوذ بالله من الشر كله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وهناك عدة امور اخي الفاضل . سياق الآيات على المعنى اللذي ذكرت لايستقيم إذا لابد لو كان الأمر في القسمة أن يبين بماذا ستكون القسمة إذا لم تكن بيوم القيامة ولا بالنفس اللوامة إذا بماذا ستكون
ثم الخطاب بعدها لمن ينكر بيوم القيامة . فهم لايؤمون اصلا بيوم القيامة ويحسبون ان لن تجمع عظامهم . فليؤمنوا بيوم القيامة اولا ومن ثم نأتي على القسمة والحساب فيه . فليس من المعقول الكلام عن الفروع عند من لايؤمن بالاصول . فالقيامة اصل والحساب فيها فرع .
ثم المعنى اللذي ذكرت ورجع لكن سليقتي -- ابتسامة -- تقول إنها لا أقْسِم بسكون القاف فهنا نعم من قال لا اقْسم فهو كما ذكرت من القسمة . اما بالضم فهي من القسم . وإنما قلت سليقتي وضحكت حتى اصدقك القول . ولذا فراجع من بعدي . فإن كنت انا قد أخطأت فنبهني .
ثم ذكرنا لك اخي سابقا أن القيامة هي الوحيدة اللتي اقسم الله بها بلام التأكيد مع كلمة القسم لأنه يوم عظيم جدا . وأما مادون ذلك اليوم من دون الله ايا كان فإنه القسم يكون فيه بنفي القسم أو بأحد حروف القسم كالواو التاء او الباء .
فلذا لن تجد قراءة ابن كثير ان تسوي بين يوم القيامة والنفس اللوامة بل هاذا مختص بيوم القيامة . كما ان الشعرواي الله يرحمه نبهنا لجواب القسم . فالقسم لابد له من جواب . وهاذا يندرج لما قلته لم في النقطة الاولى ان السياق لايستقسم مع معنى القسمة بل ما جاء بعده هو جواب القسم .
ولو ضربنا مثلا اني قلت (( ما احلف لك ، تظن يا اخ رؤيا اني لا استطيع ترقيتك مدير . إلا ارقيك وارقي عشرة معك )) ... حبيت اجيب كلام حلو عشان ماتزعل . المهم بارك الله وكما قال الله تعالى يا اخ رؤيا ( لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ) نسأل الله لنا ولكم من الخير كله ونعوذ بالله من الشر كله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الجمعة يوليو 21, 2023 4:00 pm
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى
لو راجعت كلام الشيخ الشعراوى ستجد ان جواب القسم ليس موجودا الا فى ايه سوره البلد
قال تعالى
لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنتَ حِلٌّ بِهَٰذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ
وليس فى ايه القيامه كما تقول
جزاك الله خيرا اخى
لو راجعت كلام الشيخ الشعراوى ستجد ان جواب القسم ليس موجودا الا فى ايه سوره البلد
قال تعالى
لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنتَ حِلٌّ بِهَٰذَا الْبَلَدِ (2) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ
وليس فى ايه القيامه كما تقول
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الجمعة يوليو 21, 2023 6:07 pm
السلام عليكم ورحمة وبركاته . جوابه قادرين على ان نسوي بنانه . لكن اخر مشاركة لي ان شاء الله تعالى في هاذا الموضوع واخيرا كلا له رأيه وعندي شرح لعل وعسى .
لكن قبل ذلك هل نحن متفقان على ان القسم في الاية بمعنى اليمين ونختلف فقط في هل اليمين مثبته او منفية ؟ ام نحن نختلف من الاصل بمعنى اقسم وانا اراها يمين وانت تراها قسمة كما في اية الزخرف ؟
لكن قبل ذلك هل نحن متفقان على ان القسم في الاية بمعنى اليمين ونختلف فقط في هل اليمين مثبته او منفية ؟ ام نحن نختلف من الاصل بمعنى اقسم وانا اراها يمين وانت تراها قسمة كما في اية الزخرف ؟
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الجمعة يوليو 21, 2023 10:56 pm
بل انا اراها قسمه اخى وليست قسم يمين
ورب العزه تبارك وتعالى لم يقسم ابدا بالقول اقسم بل استطيع ان اقول ان رب العزه تبارك وتعالى لا يحتاج اصلا الى قسم اللذى هو بمعنى الحلف ولكنه تبارك وتعالى اذا اراد ان يبين للناس عظمه من يعصون وعظمه من يكذبون فيتطرق الى ذكر بعضا من مخلوقاته مثل والضحى او والشمس او والسماء
هذا على ما اتضح عندى فى معنى القسم والحلف
والله اعلم
ورب العزه تبارك وتعالى لم يقسم ابدا بالقول اقسم بل استطيع ان اقول ان رب العزه تبارك وتعالى لا يحتاج اصلا الى قسم اللذى هو بمعنى الحلف ولكنه تبارك وتعالى اذا اراد ان يبين للناس عظمه من يعصون وعظمه من يكذبون فيتطرق الى ذكر بعضا من مخلوقاته مثل والضحى او والشمس او والسماء
هذا على ما اتضح عندى فى معنى القسم والحلف
والله اعلم
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الجمعة يوليو 21, 2023 11:25 pm
يا اخ رؤيا الشيطان يأمرنا بأن نقول على الله ما لا نعلم . وان كان هاذا ما تظنه او ما تبين لك فاكتمه في نفسك . عموما . دعنا في الكلمة الان والحكم فيها اللسان وليس اشياء اخرى . فكل رسول ارسل بلسان قومة لبين لهم . انا سجلت فيديوا عشان يتضح المقال وكلامك السابق امحه ودعنا في الكلمة نفسها .
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الجمعة يوليو 21, 2023 11:31 pm
ليس قول شيطان اخى
بل العلماء انفسهم اختلفو فيه
كما ان رب العزه سبحانه وتعالى غنى عن من سواه فلماذا يقسم ؟
بل العلماء انفسهم اختلفو فيه
كما ان رب العزه سبحانه وتعالى غنى عن من سواه فلماذا يقسم ؟
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الجمعة يوليو 21, 2023 11:41 pm
الثانيه قسم والاولى تقسيم
واقسمو بالله جهد ايمانهم - بفتح الالف والسين
اما بضم الالف وكسر السين هو تقسيم كقوله تعالى لا اقسم بيوم القيامه
واقسمو بالله جهد ايمانهم - بفتح الالف والسين
اما بضم الالف وكسر السين هو تقسيم كقوله تعالى لا اقسم بيوم القيامه
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الجمعة يوليو 21, 2023 11:46 pm
ما لي علم لا بالاسباب اخي رؤيا ولا غيرها فيما بتعلق بالله سبحانه . انما اعلم انه لا إلاه إلا هو . وانه ربنا وانه فعال لما يريد .
والفصل في خلافنا هذا هو في الكلمة نفسها من الآية وليس في الله سبحانه اللذي انزلها في كتابه .
فالميزان الفاصل بيننا في معاني الكلمات والتفريق بين كلمة واخرى وعلامة كل كلمة منهما وعلى ماذا تدل عند العرب . وليس الفاصل والميزان ان تبحث عن اشياء اخرى خارج هاذا النطاق .
والفصل في خلافنا هذا هو في الكلمة نفسها من الآية وليس في الله سبحانه اللذي انزلها في كتابه .
فالميزان الفاصل بيننا في معاني الكلمات والتفريق بين كلمة واخرى وعلامة كل كلمة منهما وعلى ماذا تدل عند العرب . وليس الفاصل والميزان ان تبحث عن اشياء اخرى خارج هاذا النطاق .
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الجمعة يوليو 21, 2023 11:55 pm
رؤيا كتب:الثانيه قسم والاولى تقسيم
واقسمو بالله جهد ايمانهم - بفتح الالف والسين
اما بضم الالف وكسر السين هو تقسيم كقوله تعالى لا اقسم بيوم القيامه
جميل جدا جدا جدا .
وصلنا خير . ممكن اخ رؤيا تستفي الناس من اهلك واخوانك وتسألهم عن الفرق بين الكلمتين . لأنك عكستها . واظنه التبس عليك نسبة الفعل إلى الجماعة بصيغة الماضي .
مثال اخر أمرني أبي بأن أُشْعِلَ النار في المنزل فوجدت أن أهلي قد ....... أكمل الجملة مكان النقط بنفس الفعل يشعل بصيغه الفعل الماضي للجمع بمعنى ان اهلي فعلوا ما طلبه ابي مني .
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
السبت يوليو 22, 2023 12:00 am
المصدر فى القسم بالله هو قسم بفتح القاف والسين
اما المصدر فى التقسيم هو قسمه بكسر القاف وسكون السين
اما المصدر فى التقسيم هو قسمه بكسر القاف وسكون السين
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
السبت يوليو 22, 2023 12:06 am
رؤيا كتب:المصدر فى القسم بالله هو قسم بفتح القاف والسين
اما المصدر فى التقسيم هو قسمه بكسر القاف وسكون السين
اتركنا من المصدر . احنا نتكلم كلام عادي وفيه معنى انا قاصده من الكلمة الاولى والكلمة الثانية . سمع الناس اهل جيران اصدقاء واسألهم وشف وش يفهمون .
ولا يقتصر على عوام الناس بل اذهب به إلى الفصحاء كذلك . وانظر .
عموما اظن حان وقت النوم اخ رويا اراك غدا ان شاء الله تعالى .
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
السبت يوليو 22, 2023 12:07 am
يا اخى
ليس هذا خلافنا
انا لم اختلف على القسم وانما على لا النافيه التى قبلها وهذا هو بيت القصيد
انا ساعطيك مثال
لو قلت لك مثلا
امرنى ربى ان اقسم بالسويه
فهل قسمى هنا تحتمل ان يكون المعنى ان الله امرنى ان احلف؟
ليس هذا خلافنا
انا لم اختلف على القسم وانما على لا النافيه التى قبلها وهذا هو بيت القصيد
انا ساعطيك مثال
لو قلت لك مثلا
امرنى ربى ان اقسم بالسويه
فهل قسمى هنا تحتمل ان يكون المعنى ان الله امرنى ان احلف؟
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
السبت يوليو 22, 2023 12:47 am
إذا قلت امرني ربي أن أَقسم بالسوية . بفتح الهمزة . فالمعنى واضح أنك تقصد ان الله أمرك بالقسمة بالتساوي .
وأما إذا قلت أمرني ربي أن أُقسم بالسوية . برفع الهمزة اي بالضم . فسأفهم أن ربك اللذي امرك هنا هو ليس الله وإنما هو ربك اللذي رباك إما أنه والدك او سيدك وانه مشرك وامرك بالحلف بغير الله .
فالعبرة باللفظه نفسها وليس السياق . ابشرك أني هدأت وجاوبت يهدوء على سؤالك .
وإلا فإنه أغضبتني انتكاستك عن صراط الهدى بعد ان ولجته إلى سبل الضلالة ومحاولة معرفة معنى الكلمة بدون سماتها وعلاماتها وإنما بما يكون بعدها وقبلها والنظر إلى اشياء اخرى لاتغنى ولا تسمن من جوع .
فالتشكيل هو للإختصار وإلا الكلمتين هي هاكذا
الأولى ( أُقسم = أوقسيمو ) والأخرى ( أآقسيمو ) ولكل واحدة منهما معنى خاص بها لا يتغير سواء أكانت في جملة او مستقلة ولا يأثر سياق الجملة فيها .
وأما إذا قلت أمرني ربي أن أُقسم بالسوية . برفع الهمزة اي بالضم . فسأفهم أن ربك اللذي امرك هنا هو ليس الله وإنما هو ربك اللذي رباك إما أنه والدك او سيدك وانه مشرك وامرك بالحلف بغير الله .
فالعبرة باللفظه نفسها وليس السياق . ابشرك أني هدأت وجاوبت يهدوء على سؤالك .
وإلا فإنه أغضبتني انتكاستك عن صراط الهدى بعد ان ولجته إلى سبل الضلالة ومحاولة معرفة معنى الكلمة بدون سماتها وعلاماتها وإنما بما يكون بعدها وقبلها والنظر إلى اشياء اخرى لاتغنى ولا تسمن من جوع .
فالتشكيل هو للإختصار وإلا الكلمتين هي هاكذا
الأولى ( أُقسم = أوقسيمو ) والأخرى ( أآقسيمو ) ولكل واحدة منهما معنى خاص بها لا يتغير سواء أكانت في جملة او مستقلة ولا يأثر سياق الجملة فيها .
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
السبت يوليو 22, 2023 12:56 am
تصبح على خير حان وقت نومي اخ رؤيا . وماعاد عندي إثراء في الموضوع فلعله ألبس عليك معنى الكلمة ودلالتها . فأصبحت تخلط بين أُقسم وأَقسم كمن يخلط ببن أَكل محمد و أُكل محمد وشتان بالآكل والمأكول والمُقْسِم والمُقَسِّم في المعنى .
لكن احذر ان تتلفظ بالشرك كأن تقول (( انا أُقسم بالسوية )) ولو كنت تريد او تقصد شيئا اخر غير الشرك . فهاذا لفظة شرك وأسأل من شئت . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
لكن احذر ان تتلفظ بالشرك كأن تقول (( انا أُقسم بالسوية )) ولو كنت تريد او تقصد شيئا اخر غير الشرك . فهاذا لفظة شرك وأسأل من شئت . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
السبت يوليو 22, 2023 1:33 am
جزاك الله خيرا
طيب ناتى باصل الموضوع حتى يتسنى لنا الفهم
لماذا يقسم رب العالمين لاحد من خلقه لا يؤمن به اصلا ولا يؤمن برسوله ولا بيوم القيامه ؟
الم يكن السبب الرئيسى للقسم او للحلف ان احد ما لا يصدق بشىء فيقسم الاخر حتى يصدقه
اليس هو الغنى عن العالمين تبارك وتعالى ؟
طيب اليس هناك اختلاف بين معنى الحلف فى اللغه ومعنى القسم ؟
الاجابه ان رب العزه تبارك وتعالى لا يقسم بل يبين لمن يكفر به عظيم خلقه وعظيم شانه وانه هو الغنى عن العالمين
طيب ناتى باصل الموضوع حتى يتسنى لنا الفهم
لماذا يقسم رب العالمين لاحد من خلقه لا يؤمن به اصلا ولا يؤمن برسوله ولا بيوم القيامه ؟
الم يكن السبب الرئيسى للقسم او للحلف ان احد ما لا يصدق بشىء فيقسم الاخر حتى يصدقه
اليس هو الغنى عن العالمين تبارك وتعالى ؟
طيب اليس هناك اختلاف بين معنى الحلف فى اللغه ومعنى القسم ؟
الاجابه ان رب العزه تبارك وتعالى لا يقسم بل يبين لمن يكفر به عظيم خلقه وعظيم شانه وانه هو الغنى عن العالمين
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
السبت يوليو 22, 2023 1:52 am
الحلف والقسم لا شك انهما مختلفان والا فما الداعى الى اختلاف مواضعهم فى القران والسنه
الحلف من مواضعه فى القران من التحالف فان الحالف عاده ما يريد ان يثبت للطرف الاخر انه معه وفى حلفه اما المقسم فيختلف لانه يفوض رب العالمين بان يفرق بينه وبين الباطل يعنى يفوض رب العالمين ان ينزل به ما يستحق من ثواب او عقاب حالا وهذا هو القسم
الحلف من مواضعه فى القران من التحالف فان الحالف عاده ما يريد ان يثبت للطرف الاخر انه معه وفى حلفه اما المقسم فيختلف لانه يفوض رب العالمين بان يفرق بينه وبين الباطل يعنى يفوض رب العالمين ان ينزل به ما يستحق من ثواب او عقاب حالا وهذا هو القسم
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
السبت يوليو 22, 2023 2:07 am
لذلك حتى فى الدارج عندنا اليوم يسمون القسم فى الكليات الخدميه مثلا قسم خريجى كليه الطب
أقسم بالله العظيم أن أراقب الله في مهنتي. وأن أصون حياة الإنسان في كافة أدوارها، في كل الظروف والأحوال
وقسم خريجى كليه الشرطه والقسم الجمهورى وهكذا...
اما قسم رب العزه تبارك وتعالى لا يقصد به الفصل وانما الحساب
قال تعالى
أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (32)
أقسم بالله العظيم أن أراقب الله في مهنتي. وأن أصون حياة الإنسان في كافة أدوارها، في كل الظروف والأحوال
وقسم خريجى كليه الشرطه والقسم الجمهورى وهكذا...
اما قسم رب العزه تبارك وتعالى لا يقصد به الفصل وانما الحساب
قال تعالى
أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ (32)
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الأحد يوليو 23, 2023 12:21 am
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخى
سوف اكمل شرح وبعدها افعل ما شئت اخى اخوسعد
سوف اعرض عليك الان اقوال السلف من اهل اللغه ولن اعدوهم بل ساقول شرح لهم
وما سياتى منقول من كتاب -
كتاب دراسات في علوم القرآن -لمحمد بكر إسماعيل
حيث جاء فى صفحه ٣٢٦
[الفرق بين القسم والحلف]
ونختم هذا المبحث ببيان الفرق الدقيق بين القَسَمِ والحلف، تتمة للفائدة.
قال أبو هلال العسكري: "الفرق بين القسَم والحلف أن القسم أبلغ من الحلف؛ لأن معنى قولنا: أقسم بالله: أنه صار ذا قسم بالله.
والقسم: النصيب، والمراد أن الذي أقسم عليه من المال وغيره قد أحرزه، ودفع عنه الخصم بالله.
والحلف من قولك: سيف حليف، أي: قاطع ماضٍ.
فإذا قلت: حلف بالله؛ فكأنك قلت: قطع المخاصمة بالله، فالأول أبلغ, يتضمَّن معنى الآخر مع دفع الخصم, ففيه معنيان، وقولنا: حلف، يفيد معنًى واحدًا, وهو قطع المخاصمة فقط، وذلك أن من أحرز الشيء باستحقاق في الظاهر فلا خصومة بينه وبين أحد فيه، وليس كل من دفع الخصومة في الشيء فقد أحرزه.
واليمين اسم للقسَم مستعار، وذلك أنهم كانوا إذا تقاسموا على شيء تصافحوا بأيمانهم, ثم كثر ذلك حتى سُمِّيَ القسم يمينًا"١.
جزاك الله خيرا اخى
سوف اكمل شرح وبعدها افعل ما شئت اخى اخوسعد
سوف اعرض عليك الان اقوال السلف من اهل اللغه ولن اعدوهم بل ساقول شرح لهم
وما سياتى منقول من كتاب -
كتاب دراسات في علوم القرآن -لمحمد بكر إسماعيل
حيث جاء فى صفحه ٣٢٦
[الفرق بين القسم والحلف]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ونختم هذا المبحث ببيان الفرق الدقيق بين القَسَمِ والحلف، تتمة للفائدة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال أبو هلال العسكري: "الفرق بين القسَم والحلف أن القسم أبلغ من الحلف؛ لأن معنى قولنا: أقسم بالله: أنه صار ذا قسم بالله.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والقسم: النصيب، والمراد أن الذي أقسم عليه من المال وغيره قد أحرزه، ودفع عنه الخصم بالله.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والحلف من قولك: سيف حليف، أي: قاطع ماضٍ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فإذا قلت: حلف بالله؛ فكأنك قلت: قطع المخاصمة بالله، فالأول أبلغ, يتضمَّن معنى الآخر مع دفع الخصم, ففيه معنيان، وقولنا: حلف، يفيد معنًى واحدًا, وهو قطع المخاصمة فقط، وذلك أن من أحرز الشيء باستحقاق في الظاهر فلا خصومة بينه وبين أحد فيه، وليس كل من دفع الخصومة في الشيء فقد أحرزه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
واليمين اسم للقسَم مستعار، وذلك أنهم كانوا إذا تقاسموا على شيء تصافحوا بأيمانهم, ثم كثر ذلك حتى سُمِّيَ القسم يمينًا"١.
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الأحد يوليو 23, 2023 12:32 am
هلا لحظت ابو هلال العسكرى فى الاعلى وهو يقول
والقسم: النصيب، والمراد أن الذي أقسم عليه من المال وغيره قد أحرزه، ودفع عنه الخصم بالله.
والقسم: النصيب، والمراد أن الذي أقسم عليه من المال وغيره قد أحرزه، ودفع عنه الخصم بالله.
- زائرزائر
رد: الفرق بين الحلف والقسم فى القران الكريم
الأحد يوليو 23, 2023 1:16 am
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . وخيرا جزاكم الله . نعم قد يكون اشتقاق القسم لسانا من القسمة . واقول قد لأني لست متيقنا لكن هاذا مابيدوا لي حتى الآن .
وبيدوا أنه اخيرا استقل بذاته في معنى جديدا مستقلا واصبح يطلق على اليمين .
كنت قد راجعت البارحة مادة الكلمة ورأيت ان بابهما واحد . لكني لم افهم حتى الآن كيف اشتقت .
عندي فهم اولي لإشتقاق القسم لكن لا اريد أن اخترع عليكم .
ولكن عندي تشبيه للإشتقاق فمثلا كلمة حليب . فهاذه الكلمة ليست فصيحه ولا توجد عند العرب بل الموجود لديهم هو اللبن .
ولكن من خلف العرب من آبائنا ومن سبقنا اشتقها من الحلب .
وتعجبت حينها عندما كنت ابحث عن معنى الحليب في الرؤى في كتب التفسير فلم اجدها.
وإما في الفصحى فهتاك اختلاف في إشتقاق الأسم . فمنهم من يقول اشتق من السمو اللذي هو العلو لأنه يعلوا صاحبه فيعرف به . ومنهم من قال هو من السمة اللتي هي العلامة ومنها وسمه . وكذلك كلمة شيطان هل هو من شطن او شاط .
والشاهد واخيرا نريد ان نَفهم ونُفهم ، فمن قال لنا (( أنا أُقِْسم لكم )) فماذا يريد بقوله . وكذلك عندما نريد ان نقسم فماذا نقول .
علما أني مجرد ما أقول أو أسمع كلمة (( أَقسم )) بفتح الهمزة . يتبادر مباشرة لذهني القسمة وإذا قلتها أو سمعتها بضم الهمزة يتبادر لذهني اليمين .
علما أن آية الواقعة تغنينا عن البحث في معنى الكلمة لأن القرآن يفسر بعضه بعضا .
والأمر لا ينتهي عند هاذه الاية فقط من سورة القيامة أيا ظننا المنعى ، بل ذلك سيمتد إلى كل آية في هاذا الباب سواء مواقع النجوم او مانبصر وما لا نبصر وغير ذلك .
وهناك ملمح جميل في سور القسم كمثل الشمس وضحاها ذكر فيها الناقة اللتي هي آية مبصرة واضحة جلية كالشمس . وكذلك النجم إذا هوى ذكر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم .
وهاذا ليس بعيد عن سورة القيامة وإحياء العظام وهي رميم لذلك اليوم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وبيدوا أنه اخيرا استقل بذاته في معنى جديدا مستقلا واصبح يطلق على اليمين .
كنت قد راجعت البارحة مادة الكلمة ورأيت ان بابهما واحد . لكني لم افهم حتى الآن كيف اشتقت .
عندي فهم اولي لإشتقاق القسم لكن لا اريد أن اخترع عليكم .
ولكن عندي تشبيه للإشتقاق فمثلا كلمة حليب . فهاذه الكلمة ليست فصيحه ولا توجد عند العرب بل الموجود لديهم هو اللبن .
ولكن من خلف العرب من آبائنا ومن سبقنا اشتقها من الحلب .
وتعجبت حينها عندما كنت ابحث عن معنى الحليب في الرؤى في كتب التفسير فلم اجدها.
وإما في الفصحى فهتاك اختلاف في إشتقاق الأسم . فمنهم من يقول اشتق من السمو اللذي هو العلو لأنه يعلوا صاحبه فيعرف به . ومنهم من قال هو من السمة اللتي هي العلامة ومنها وسمه . وكذلك كلمة شيطان هل هو من شطن او شاط .
والشاهد واخيرا نريد ان نَفهم ونُفهم ، فمن قال لنا (( أنا أُقِْسم لكم )) فماذا يريد بقوله . وكذلك عندما نريد ان نقسم فماذا نقول .
علما أني مجرد ما أقول أو أسمع كلمة (( أَقسم )) بفتح الهمزة . يتبادر مباشرة لذهني القسمة وإذا قلتها أو سمعتها بضم الهمزة يتبادر لذهني اليمين .
علما أن آية الواقعة تغنينا عن البحث في معنى الكلمة لأن القرآن يفسر بعضه بعضا .
والأمر لا ينتهي عند هاذه الاية فقط من سورة القيامة أيا ظننا المنعى ، بل ذلك سيمتد إلى كل آية في هاذا الباب سواء مواقع النجوم او مانبصر وما لا نبصر وغير ذلك .
وهناك ملمح جميل في سور القسم كمثل الشمس وضحاها ذكر فيها الناقة اللتي هي آية مبصرة واضحة جلية كالشمس . وكذلك النجم إذا هوى ذكر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم .
وهاذا ليس بعيد عن سورة القيامة وإحياء العظام وهي رميم لذلك اليوم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صفحة 2 من اصل 4 • 1, 2, 3, 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى